أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

خفف ألمك وهمك في الحياة بطريقة عملية رائعة.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 - 02:29 ص
طالب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه بتخفيف آلامك وهمك في الحياة بطريقة عملية، مقدما "روشتة إيمانية" تساعد على تصفّية العقل والروح من تشويشات الحياة؛ أسماها "حياة الذاكرين" وهي طريقة عملية لتصفية الذهن والروح من التشويش؛ وهي عملية مزدوجة بين شيئيين؛ عقل يصفى، فيركّز ويبدع أكثر، ونفس تصفى؛ فتهدأ، وتسكُن، وتستريّح.
يقول "خالد" إن هناك طُرق مختلفة لتصفية الذهن والروح؛ مثل الجلوس في مكان هادئ؛ أو التأمُّل والتنفُّس بانتظام، أن تستمتع بالجمال والمناظر الطبيعية، أو في معرض من معارض اللوحات الفنّية، لكنه أوضح أن ذكر الله هو أقوى طريقة لتصفية الذهن والروح، وهو أن تذهب لمن خلق الروح ومد الروح.. مصدر الروح نفسها: "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي... "، أن تعيش حياة الذاكرين بذكر الله - سبحانه وتعالى -.
وأضاف: "تصفية الذهن والروح هي طريقة عِلمية من الطُرق المهمة التي يركّز عليها حاليًا علم النّفس الإيجابي"، مشيرًا إلى أن مصدر الفكرة الرئيسي هو الدين؛ لأن كل الأديان تكلّمت عن تجربة أن تعيش تجربة روحية مع الله، من خلال الذكر".
ولفت خالد إلى "أنهم بدأوا في الغرب يأخذون هذا من الدين، ويجرّبونه، لأنّهم وجدوا أنفسهم مضطرين إلى شيء يصفّي روحهم".
وذكر أن "هناك دراسة أجرتها جامعة (بنسلفانيا) اكتشف فيها العلماء شيئًا عجيبًا؛ وهو أن تصفية الذهن والروح تساعد على تخفيف بعض الآلام الجسدية، فبدأ أطباء علم النفس يكتبون بديلاً للأدوية، هي عبارة عن نصائح مثل الذهاب لمكان هادئ لتصفية الذهن والروح".
وشدد خالد على أن "الإنسان على ما يبدو ليس مُصمّمًا لهذا الحجم من التشويش والضغط النفسي؛ إذ لابد أن تعيش تجربة ذكر الله، حتى تهدأ وتسكُن روحك؛ وهي تجربة عملية نتيجتها مضمونة لأنّها مُجرَّبة مرارًا".

اقرأ أيضا:

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين برنامج عمرو خالد الجديد برنامج عمرو خالد حياة الذاكرين الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء تخفيف الألم في الحياة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled طالب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه بتخفيف آلامك وهمك في