أخبار

8نصائح بسيطة لتناول الطعام بشكل صحي وتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي

كيف تتغلب على توتر ما قبل الامتحان؟

كيف تخلقين بيئة مذاكرة مناسبة لطفلك؟

كيف يضبط الصوم الشهوات؟

ظلمت صديقتي فانتقم الله مني وطلقني زوجي!

أخر الزكاة حتى مات فهل تسقط عنه؟ وماحكم الزكاة على الشقق والمحلات المؤجَّرة؟

"قالوا ربنا الله ثم استقاموا".. فكافأهم الله بنعمتين عظيمتين (الشعراوي)

قط يعود إلى أصحابه بعد هروب 14عامًا

ما أسباب نزيف اللثة وعلاقتها بالسرطان؟

6 فوائد سحرية للزنجبيل والليمون قبل النوم

عكاشة بن محصن .. صحابي بدري جليل بشره الرسول بالجنة دون حساب.. هكذا استشهد في حرب الردة

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 - 08:24 م
Advertisements

عكاشة بن مِحصَن صحابي جليل ولد في العام 34قبل الهجرة النبوية الشريفة وكان من السابقين الأولين إلي الإسلام في بواكير الدعوة الإسلامية وكان لصيقا بالرسول صلي الله عليه وسلم وكان من المشاركين في غزوة بدر وجميع الغزوات والسرايا التي أطلقها الرسول صلي الله عليه وسلم وابلاء بلاء حسنا فيها وكسر سيفه في غزوة بدر نتيجة إمعانه في قتل المشركين .

كان عُكاشة بن محصن بن حرثان بن قيس الأسدي حليفًا لبني عبد شمس بن عبد مناف. وقد أسلم عكاشة قديمًا، فكان من السابقين إلى الإسلام.

الصحابي الجليل وصلات وثيقة بالنبي

وبلغ من ثقة النبي في الصحابي الجليل أن . استعمله النبي على سريتين الأولى في ربيع الأول سنة 6 هـ إلى بني أسد في 40 رجلاً، فغنم منها دون أن يلق قتال، والثانية في ربيع الآخر سنة 9 هـ إلى أرض بني عذرة وبلي. وقد بشّره النبي محمد بأنه ممن يدخلون الجنة بغير حساب.

صلة النبي صلي الله عليه وسلم بالصحابي الجليل لم تقف فقط عن حد الغزوات والسرايا بل في مواقف شديدة الروحانية يدأت اهمها لما سمع عكاشة رضي الله عنه أن سبعين ألفا سيدخلون الجنة بغير حساب أسرع وقال للنبي صلّي الله عليه وسلم يا رسول الله ادع لي الله أن أكون منهم.

رد رسول الله علي الصحابي الجليل عكاشة بن محصن كان سريعا حيث خاطبه النبي الجليل بالقول : أنت منهم ، فقام رجل أخر فقال وأنا يا رسول الله ادع الله أن أكون منهم فرد عليه صلّي الله عليه وسلم وقال سبقك بها عكاشة ، مما يعني بحسب قول النبي أن بين دخول الجنة بغير حساب وبين التعرض للحساب والمساءلة ثانية هي التي كانت بين سؤال عكاشة بن محصن رضي الله عنه وصاحبه للرسول صلي الله عليه وسلم بل تأكيد علي أهمية المبادرة في حياة المسلم  .

ولعل من أعم مناقب الصحابي الجليل أن بشره الرسول محمد بالجنة وهو على قيد الحياة، فقد سمع الرسول يبشره بدخوله الجنة بغير حساب ولا عذاب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من نوقش الحساب عذب ". قال سعيد بن جبير: حدثنا ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " عرضت علي الأمم، فرأيت النبي ومعه الرهط، والنبي يمر ومعه الثلاثة والاثنان، والنبي يمر ومعه الرجل الواحد، والنبي يمر وليس معه أحد، إلى أن رفع لي سواد عظيم فقلت: هذه أمتي. قيل: ليس بأمتك، هذا موسى وقومه.

هكذا بشره الرسول بالجنة 

الرسول تابع مخاطبة اصحابه قائلا بحسب حديث ابن عباس رضي الله عنه إلى أن رفع لي سواد عظيم قد سد الافق، فقيل: هذه أمتك، ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب" قال: ثم دخل النبي صلى الله عليه وسلم فخضنا في أولئك السبعين، وجعلنا نقول: من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب؟ أهم الذين صحبوا النبي صلى الله عليه وسلم أم هم الذين ولدوا في الإسلام ولم يشركوا بالله شيئا؟ إلى أن خرج النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما هذا الذي كنتم تخوضون فيه ؟ قال: فأخبره، فقال: " هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون، وعلى ربهم يتوكلون " فقام عكاشة بن محصن فقال: (أنا منهم يا رسول الله؟) قال: " أنت منهم " وقام رجل آخر من المهاجرين فقال: أنا منهم يا رسول الله؟ قال: "سبقك بها عكاشة".

اقرأ أيضا:

محمد بن علي بن أبي طالب .. بطل معركة صفين ومعتزل الفتن .. ولهذا السبب لقب بابن الحنفية بعد وفاة النبي محمد، ارتدت معظم القبائل العربية عن الإسلام، فخرج عكاشة في حروب الردة، وكان في جيش خالد بن الوليد الذي خرج لقتال بني أسد. ولما وصل خالد بُزاخة، بعث عكاشة بن محصن وثابت بن أقرم على فرسيهما ليتحسسا أخبار بني أسد، فلقيا طليحة بن خويلد وأخوه سلمة بن خويلد، فقتل طليحة وأخوه عكاشة وثابت قُبيل معركة بزاخة التي وقعت سنة 11 هـ.

الكلمات المفتاحية

عكاشة بن محصن صحابي جليل بشره الرسول بالجنة عكاشة والبلاء في بدر حرب الردة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وبلغ من ثقة النبي في الصحابي الجليل أن . استعمله النبي على سريتين الأولى في ربيع الأول سنة 6 هـ إلى بني أسد في 40 رجلاً، فغنم منها دون أن يلق قتال، وا