أخبار

من هم الأوابون وكيف ترتقي لعملهم؟

لماذا أباح الله التعدد رغم أنه يجرح مشاعر الزوجة الأولى؟

هل التبرع بالدم ينقض الوضوء؟ (الإفتاء تجيب)

فشلت في تربية أبنائك ؟..كيف تذهب عن نفسك الحزن؟

"وجهه يوم القيامة كالبدر".. هذا جزاء من يتعب لأجل أولاده

هل تحريم الصيد في الأشهر الحرم خاص بالمحرم أم لكل الناس؟

أسهل طريقة لغسل الجنابة.. تعلمها وعلمها غيرك

سورة "الفاتحة".. الشمس التي تضيء نهار المسلمين وتميزهم

ماذا يفعل من يشك في أن أحد أقاربه يحسده؟

من أهوال يوم القيامة.. ماذا عن "لسان الكافر"؟

سعر الشعور بالراحة عند رؤية الخيل.. هنا يكمن السر

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 08 مايو 2023 - 06:48 ص


أو تدري عزيزي المسلم، حينما تكون في ضيق، ثم ترى شخصًا ما عزيز عليك جدًا، لم تره منذ فترة بعيدة، فيهدأ بالك وتشعر براحة غير عادية، هكذا تمامًا ما يحدث لأي شخص حينما يرى الخيل.. ولم لا وهي التي قالوا عنها: (في الخيل عزّه لا يستطيع الإنسان أن يفهمها، إنها تحزن ولا تبوح، وتتألم ولا تنكسر ).

الخيل من البهائم التي فضلها الله عز وجل بذكرها في القرآن الكريم في أكثر من موضع ومنها، قوله تعالى: « وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا * فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا * فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا * فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا » (العاديات: 1-5).

ويقول سبحانه أيضًا: « زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآَبِ » (آل عمران: 14).

وقال أيضًا عز وجل: « وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ » (الأنفال: 60)، «وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ » (النحل: 8).

أنواع الخيل

لم يتوقف ذكر الخيل في القرآن الكريم، وإنما أيضًا الرسول الأعظم اهتم بها وذكرها في أكثر من حديث له، فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الخيل لثلاثة: لرجل أجر ولرجل ستر وعلى رجل وزر. فأما الذي له أجر فرجل ربطها في سبيل الله، فأطال لها في مرج أو روضة، فما أصابت في طيلها من المرج أو الروضة كانت له حسنات ولو أنها قطعت طيلها فاستنت شرفا أو شرفين كانت أرواثها حسنات له، ولو أنها مرت بنهر فشربت منه ولم يرد أن يسقيها كان ذلك حسنات له، ورجل ربطها تغنياً وسترا وتعففا لم ينس حق الله في رقابها وظهورها فهي له كذلك ستر، ورجل ربطها فخراً ورئاء ونواء لأهل الإسلام فهي وزر على ذلك».

نواصي الخير

إنما اهتمام القرآن الكريم بالخيل، يأتي لأنها تحمل الخير والبركة في كل تحركاتها، وفي ذلك يقول الإمام ابن حجر رحمه الله: «في هذا الحديث السابق بيان أن الخيل إنما تكون في نواصيها الخير والبركة إذا كان اتخاذها في الطاعة أو في الأمور المباحة، وإلا فهي مذمومة».

كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أول من خلق الله من الخيل خلق فرساً كميتاً، وقال عز وجل: خلقتك عربياً وفضلتك، على سائر ما خلقت من البهائم بسعة الرزق والغنائم، تقاد على ظهرك والخير معقود بناصيتك، ثم أرسله فصهل: فقال جل وعلا: يا كميت! بصيلك أرهب المشركين، وأملأ مسامعهم، وأزلزل أقدامهم، ثم وسمة بغرة وتحجيل».


الكلمات المفتاحية

الخيل ركوب الخيل أنواع الخيل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أو تدري عزيزي المسلم، حينما تكون في ضيق، ثم ترى شخصًا ما عزيز عليك جدًا، لم تره منذ فترة بعيدة، فيهدأ بالك وتشعر براحة غير عادية، هكذا تمامًا ما يحدث