أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

المضادات الحيوية ليست مفيدة علي الدوام .. أضرار قاتلة للمبالغة في تناولها

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 06 يناير 2021 - 04:42 م

رغم أن ملايين المرضي في جميع أنحاء العالم يراهنون علي المضادات الحيوية لمواجهة عديد من الأمراض والآلام  والتمتع بوضع صحي أفضل  الإ أن دراسة  بريطانية أطلقت صرخة تحذير من خطورة  من الإفراط في تناول المضادات الحيوية، لأنها قد تسبب الإصابة بمرض عقلي خطير.

الدراسة أوضحت  أن كثرة تناول المضادات الحيوية، له مضاعفات خطيرة، بعد التأكد من أنها قد ينتج عنها انهيارات عقلية بسبب تناولها دون إشراف الطبيب، .بل  أن المبالغة في تناول ، المضادات الحيوية يمكن  تؤدي إلى الإصابة بمرض الذهان، والإصابة بآثار نفسية حادة ناتجة عن استخدامها.

المضادات الحيوية ومرض الذهان 

الدراسة أشارت كذلك إلي  أن تناول عقار الدوكسيسيكلين، من ضمن أثاره الجانبية الإصابة بمرض الذهان، حيث تفقد الأفكار والعواطف الاتصال بالواقع.

وبعد فصح وإخضاع عينات واضحة أن من بين أكثر من 6000 تقرير عن الآثار الجانبية لجميع أنواع الدوكسيسيكلين، 91 منها تتعلق بالذهان أو الهلوسة، وتوصل العلماء إلى دواء أن الدوكسيسيكلين ليس المضاد الحيوي الوحيد المرتبط بمشكلات نفسية مفاجئة وشديدة، إذ يوجد 14 مضادا على الأقل في يسبب زيادة مخاطر الإصابة بهذه المشاكل النفسية.

ومن بين النتائج التي توصلت إليها الدراسة  أن 1122 مصابا بالذهان تناولوا الفلوروكينولونات، وتبين أن الذهان هو تأثير ضار محتمل للعلاج بالمضادات الحيوية، بجانب أن بعض الأدوية تؤدي إلى تفاعلات معقدة مع المواد الكيميائية في الدماغ، تسمى الناقلات العصبية، والتي قد يكون لها آثار سلبية على الجهاز العصبي

دراسات طبية أخري رصدت أضرار الإفراط في تناول المضادات الحيويةمنها أن بعض البكتيريا أصبحت شديدة الاستجابة للمضادات الحيوية أكثر مقاومة، ويمكن أن يسبب هذا التهابات أكثر خطورة ، مثل التهابات المكورات الرئوية (الالتهاب الرئوي ، والتهابات الأذن ، والتهابات الجيوب الأنفية ، والتهاب السحايا)، والتهابات الجلد والسل

المضادات  الحيوية ومقاومة الفيروس

الدراسة حذرت من خطورة التمادي في تناول المضادات الحيوية لنزلات البرد والأمراض الفيروسية الأخرى، لأن هذا يمكن أن يخلق البكتيريا التي يصعب التخلص منها.

بل أن  تناول المضادات الحيوية كثيرًا أو لأسباب خاطئة إلى تغيير البكتيريا لدرجة أن المضادات الحيوية لا تعمل ضدها وهذا ما يسمى المقاومة البكتيرية أو مقاومة المضادات الحيوية وبعض البكتيريا تقاوم حتى أقوى المضادات الحيوية المتاحة.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

وتعد مقاومة المضادات الحيوية مشكلة متزايدة، تسميها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بل أن كثيرين يعتبرونها واحدة من أكثر مشاكل الصحة العامة إلحاحًا في العالم".




 

الدراسة أشارت كذلك إلي أن هناك نوعين رئيسيين  من الجراثيم يمكن أن يصيب الناس بالمرض: البكتيريا والفيروسات ويمكن أن تسبب أمراضًا ذات أعراض مشابهة ، لكنها تتكاثر وتنشر المرض بشكل مختلف:

وم هذه الأنواع من  البكتيريا كائنات حية موجودة كخلايا مفردة، البكتيريا موجودة في كل مكان ومعظمها لا تسبب أي ضرر ، وفي بعض الحالات تكون مفيدة. لكن بعض البكتيريا ضارة وتسبب المرض من خلال غزو الجسم  والتكاثر والتدخل في عمليات الجسم الطبيعية وتعمل المضادات الحيوية ضد البكتيريا لأنها تقتل هذه الكائنات الحية عن طريق إيقاف نموها وتكاثرها.

ومن البديهي الإشارة هنا إلي الفيروسات تنمو وتتكاثر فقط بعد أن تغزو الخلايا الحية الأخرى يمكن لجهاز المناعة في الجسم محاربة بعض الفيروسات قبل أن تسبب المرض ، والمضادات الحيوية لا تعمل ضد الفيروسات.

الدراسة لم تفتها الإشارة إلي التحذير من  الأطباء  يصفون المضادات الحيوية لأسباب مختلفة في بعض الأحيان عندما لا يكونوا متأكدين مما إذا كان المرض ناتجًا عن بكتيريا أو فيروس أو في انتظار نتائج الاختبار.

وضربت الدراسة مثلا بمرض ، التهاب الحلق  حيث يعد عدوى بكتيرية، ولكن معظم التهاب الحلق ناجم عن الفيروسات أو الحساسية أو أشياء أخرى لا يمكن للمضادات الحيوية علاجها بشكل يدعونا للتريث وعدم الإقبال بشكل  مبالغ فيه علي تناول المضادات الحيوية

الكلمات المفتاحية

المضادات الحيوية أضرار المضادات الحيوية المضادات الحيوية ومرض الذهان المضادات الحيوية ومقاومة البكثيريا المبالغة في تناول المضادات الحيوية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لدراسة أوضحت أن كثرة تناول المضادات الحيوية، له مضاعفات خطيرة، بعد التأكد من أنها قد ينتج عنها انهيارات عقلية بسبب تناولها دون إشراف الطبيب، .بل أن