أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

15 نوعًا للحموات.. أي واحدة منهن حماتك؟!

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 08 يناير 2021 - 08:10 م
هناك مربع هام في الحياة الزوجية يتكون من الزوج والزوجة وأم الزوج وأم الزوجة, وتوازنات هذا المربع تحدد إلى درجة كبيرة مدى الاستقرار أو الاضطراب في الحياة الزوجية, وإلى جانب هذا المربع يوجد مايمكن تسميته "مثلث برموده العائلي" (الزوج والزوجة وأم الزوج) حيث وجد أن أكثر المشكلات هي بين الزوجة وأم الزوج.

 وعلى الرغم من وجود علاقات جيدة بين هذه الأطراف في بعض الحالات, إلا أن هناك أيضا ألوان كثيرة من المشكلات والصراعات والحرب المعلنة أحيانا والباردة أحيانا أخرى،  لأسباب كثيرة, نستعرضها في ثنايا السطور التالية مع العلم بأن الأعمال الدرامية قد رسخت لصورة نمطية سلبية للحماة وصورتها وكأنها بعبع, ولم تسلط نفس الضوء على زوجة الابن ودورها في هذه العلاقة بل والابن (الزوج) ودوره في إصلاح أو إفساد ذات بينهما.

 والآن نستعرض بعض أنماط الحموات لنفهم الدوافع والتوجهات وتأثيرها على مثلث برموده العائلي الذي قد يتوه فيه الجميع أو يغرقون :

 • - الحماة الأم : وهي تعتبر أنها تواصل دور الأمومة لابنها ولزوجته, وكثيرا ما تقول عنها أنها ابنتها التي لم تلدها وتخشى أن تؤذيها حتى لا تتعرض لمثل هذا الأذى إحدى بناتها.

 • - الحماة الراعية : وهي تغدق على ابنها وزوجته من خيرها لتضمن استمرارهما في حياتهما وتحل لهما كل مشكلاتهما المادية والمعنوية, وتسلم لها الزوجة بمكانة خاصة وبالذات لو كان الزوج ضعيفا ولا يتمكن من رعاية زوجته وأولاده فيوكل هذه المهمة لوالدته.

 • - الحماة الدبلوماسية : وهي التي تنجح في السيطرة على مشاعرها السلبية تجاه زوجة ابنها بكلمات دبلوماسية ناعمة, ولكن على الرغم من ذلك قد تفلت منها بعض الأشياء تظهر ما تبطنه من كراهية أو غيرة أو رغبة كامنة في السيطرة.

 • - الحماة الناقدة : لا ترى في زوجة ابنها إلا العيوب والأخطاء ولذلك فهي دائمة النقد والتوجيه والتوبيخ لزوجة ابنها ولا يعجبها طبخها أو ترتيبها لبيتها أو تربية أولادها.

 • - الحماة الغيورة : هذه الحماة لا تستطيع إخفاء غيرتها الأنثوية, فهي تشتعل غضبا إذا رأت أي علامة حب بين ابنها وزوجته, وبعضهن لا يطقن أن يغلق الابن باب غرفته هو وزوجته, ولا تطيق أن ترى زوجة ابنها في حالة تعكس ارتياحا وسعادة مع ابنها. وهي تتعامل مع زوجة ابنها على أنها ضرتها, وأنها خطفت حبيبها أو سرقته وأن عليها أن تزيحها من طريقها.

 • - الحماة المستحوذة : تشعر بملكية لابنها وبالتالي لا تسمح لأحد أن يشاركها فيه, وأنها تملك كل ما يتعلق به فهي تملك زوجته وأبنائه وبالتالي لها حق التصرف فيهم بما تراه.

 • الحماة المسيطرة : تسعى للسيطرة على كل تفاصيل حياة ابنها وتقرر كل شيء يخصه ويخص زوجته وأبنائه. وهي تبرر تدخلها في تفاصيل حياة ابنها أنها تملك الخبرة والرؤية وتحافظ على مصالحه وتحميه من جهل زوجته وقلة خبرتها بالحياة.

 • - الحماة المتسلطة : هي لا تكتفي بالسيطرة, وإنما تتسلط عليه وعلى زوجته وأولاده لتثبت كل يوم أنه تحت السيطرة وملك يدها, وتمارس في ذلك كل أنواع القهر والتجبر وتلغي خيارات الزوجين تماما.

 • - الحماة المحرومة المحبطة : هي محرومة من الحب في حياتها الزوجية ومحرومة من النجاح ومحرومة من التحقق اجتماعيا وإنسانيا فتعوض ذلك بالتشبث بابنها. ولكونها محبطة لأسباب فشل في حياتها فهي تشعر بالغضب ولديها ميول عدوانية تخرجها نحو من يقترب من ابنها, وكأنها لا تحتمل مزيدا من الفقد والقهر.

 • - الحماة الخائفة : إنسانة مفتقدة للإحساس بالأمان لذلك تريد أن تحتفظ بابنها في حضنها كي تشعر بالأمان والاستقرار, وتعتبر أي شخص يقترب من ابنها عدوا لها, كالقطة الشرسة تدافع عن وليدها.

 • - الحماة الخانقة : تعودت أن تحوط ابنها برعايتها وحمايتها بشكل خانق ولا تتنازل أبدا عن هذا الدور ولا تريد أن تصدق أنه قد كبر وأن له الحق أن يستقل.

 • - الحماة المتربصة : تتلمظ لزوجة ابنها وتحاول التقاط أي خطأ لها لتعيرها وتعاقبها به وتحط من قدرها.

 • - الحماة المبتلعة : يسمونها أمنا الغولة, فهي تريد أن تحتفظ بابنها ليس فقط في حضنها ولكنها تتمنى لو استطاعت أن تستعيده مرة أخرى في بطنها, فترفض أن يبتعد عنها أو يستقل أو ينشغل بأسرته الجديدة.

 • - الحماة الحمقاء : هذه امرأة تفتقر للذكاء والنضج والحكمة ولديها قدر كبير من الحمق وسوء التصرف فتندفع بحسن نية وكأنها تحمي ابنها فتدمر حياته.

 • - الحماة المريضة : بمعنى أن لديها اضطراب في الشخصية أو مرض نفسي يؤثر على إدراكها للأشياء وعلى تفكيرها ومشاعرها وسلوكها مما يجعل التعايش معها أمرا صعبا.

 وزوجة الابن تدعى "الكنّة" في اللغة العربية واللهجة الشامية, وتدعى "العمّة" في بعض البلدان العربية, وهي أحيانا تكون محبة لحماتها وتعتبرها مثل أمها (فتناديها أمي أو ماما) فتقدر فارق السن وفارق الخبرة, وتقدر وتتفهم مشاعر الغيرة لديها كأم, ومشاعر حب التملك لابنها, وتخفف من تأثير تلك المشاعر عليها وتساعدها على تجاوز أزمتها, فتعطيها مكانتها واحترامها, وتحترم خبرتها, وتسألها المشورة في بعض الأمور الحياتية, وأحيانا أخرى تقوم بالمكايدة والاستفزاز والضرب تحت الحزام وتصيد الأخطاء والشكوى الدائمة من الأم وتحريض ابنها عليها, خاصة إذا شعرت أن حماتها تمارس حربا باردة ضدها, ولهذا كان المثل العربي الشامي "الكنّة إذا كننتيها بتكن وإذا جننتيها بتجن".

 وبعض الأزواج قد يتصرف بطريقة تزيد النار اشتعالا بين أمه وزوجته, وكأنه يمشي على جمر من النار يقوم هو بنفسه بوضع البنزين ليزيد اشتعالها, فينقل انتقادات أمه لزوجته, وينقل سخرية زوجته لأمه, ويستقطب هنا أو هناك فيحرض الطرف الآخر على التحفز للمواجهة, وهنا نرى كل ألوان الحرب الساخنة والباردة, وقد يسعد الزوج بذلك حين يرى نفسه موضع تنافس بين امرأتين.

 أما الزوج العاقل الناضج فهو رمانة الميزان في هذه العلاقة الثلاثية وهو يضبط إيقاع تلك العلاقة المسكونة بالشحنات الوجدانية المتناقضة ويعمل كرسول سلام بين الطرفين ويراعي التوازن بين احتياجات الأم وبين حقوق الزوجة.

 وفي حالات قليلة قد نرى المحبة والمودة بين الكنّه (زوجة الابن) وبين الحماه (في حالة نضوج الأطراف الثلاثة وتوازنهم النفسي), ولكن في الأغلب يكون أملنا الوصول إلى حالة من التعايش والتفاهم والواجب والاحترام بينهما على اعتبار أن العلاقة بينهما ليست علاقة ندية تنافسية ولكنها علاقة تكاملية تراحمية.

د. محمد المهدي
أستاذ الطب النفسي- جامعة الأزهر
*بتصرف يسير




 

الكلمات المفتاحية

حماة أم الزوج علاقات زوج زوجة متسلطة أم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هناك مربع هام في الحياة الزوجية يتكون من الزوج والزوجة وأم الزوج وأم الزوجة, وتوازنات هذا المربع تحدد إلى درجة كبيرة مدى الاستقرار أو الاضطراب في الحي