أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

10أسباب تقف وراء معاناتك من الصداع المزعج عند الاستيقاظ من النوم .. حاول تجنبها

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 12 يناير 2021 - 04:40 م

ملايين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم  يعانون من الصداع المزعج عند استيقاظهم من النوم دون نون أن يجدوا تفسيرا للأمر وأن كان مجموعة من الدراسات والأبحاث قد ردت الأمر لعديد من الأسباب منها الصدمات والإفراط في استخدام الأدوية والمعاناة من حزمة من الأمراض  مثل السكتة الدماغية والتهاب الشرايين.

الأكاديمية البريطانية الدكتور سارة بروير  تحدثت في دراسة لها عن أسباب المعاناة من حالة الصداع عند النوم حيث أشارت ،إلي أن  هناك أكثر من 100 نوع من الصداع وتختلف الأسباب حسب كل نوع، قائلة  “يرتبط بعضها بأسباب طبية كامنة محددة مثل الصدمات، والإفراط في استخدام الأدوية، واضطرابات الأوعية الدموية (السكتة الدماغية، والتهاب الشرايين العملاق)، والتهابات مثل التهاب السحايا، وارتفاع ضغط الدم، والتهاب الجيوب الأنفية والأورام،

الصداع ..أنواعه عديدة 

الدكتورة سارة بروير تابعت قائلة “بعض أنواع الصداع لا ترتبط بحالة صحية أساسية أخرى، وتشمل الصداع الناتج عن التوتر، والصداع النصفي، والصداع العنقودي، والصداع الناجم عن منبهات البرد مثل تناول الآيس كريم أو ممارسة الرياضة”.

ومع ذلك، فإن الصداع الأكثر شيوعًا حتى الآن هو الصداع الأساسي الذي يسبب 90% من جميع أنواع الصداع، ويمثل صداع التوتر 40% من حالات الصداع الأولي والصداع النصفي بنسبة 10%، والصداع الناتج عن التوتر خفيف إلى متوسط الشدة ويكون محسوسًا على جانبي الرأس، ونوع الألم هو ألم ثابت أكثر من كونه ألمًا نابضًا ويتم الشعور به وكأنه ضغط مستمر أو انقباض شديد على الجزء العلوي من الجمجمة أو مؤخرة الرأس أو فوق العينين.

الدراسة البريطانية أشارت إلي أن  الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يصفونه  شديد الخفقان، والصداع الشديد يأتي مع الغثيان والقيء والحساسية للضوء والصوت.

أما الصداع العنقودي بحسب الأكاديمية البريطانية  فيعرف بأنه أحد أكثر أنواع الألم شدة التي يمكن أن يعاني منها المريض، ويستمر من أسبوع إلى 3 أسابيع في كل مرة، وتصاب إحدى العينين بالاحتقان، وعادة ما يتم انسداد فتحة الأنف من نفس الجانب، وقد يعاني المريض من تعرق الوجه أو احمراره وانتفاخ الجفن.

ما هو الصداع العنقودي ؟

ويستمر الألم لمدة تصل إلى ثلاث ساعات ويحدث بشكل منتظم، وعادة في نفس الوقت من اليوم وغالبًا في الصباح الباكر، والسبب غير معروف ولكنه ينطوي على تنشيط مفرط لجزء من الدماغ وهي المادة الرمادية الخلفية تحت المهاد.وإذا كنت تستيقظ كل يوم وأنت تعاني من الصداع، فمن المحتمل أن يكون هذا صداعًا من نوع التوتر أو ربما صداع نصفي. 

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

، الدكتورة بروير  اسهبت في شرح الأسباب المحتملة الأخرى للصداع والتي قد تفسر سبب معاناتك من الصداع كل صباح ومنها النشاط الجنسي والمعاناة من السعال والنوم الزائد وانسحاب الكافيين والاستخدام المفرط للباراسيتامول أو الإيبوبروفينوالإفراط في شرب الكحول وإدمان الكوكايين والإكثار من  المضافات الغذائية (مثل الجلوتامات أحادية الصوديوم) للأشخاص الذين يعانون من الحساسية اضطراب هرمون ما قبل الحيض و تناول الآيس كريم والأطعمة شديدة البرودة.

.


الكلمات المفتاحية

اسباب المعاناة من الصداع عند النوم النشاط الجنسي والصداع النوم الزائد والصداع الادمان والصداع الصداع بعد الاستيقاظ من النوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أشارت ،إلي أن هناك أكثر من 100 نوع من الصداع وتختلف الأسباب حسب كل نوع، قائلة “يرتبط بعضها بأسباب طبية كامنة محددة مثل الصدمات، والإفراط في استخدام