أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

لو نفسك تكون إنسان مبدع غير تقليدى ومتجدد دائمًا!.. جرب هذه الوسيلة الرائعة

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 13 يناير 2021 - 03:03 ص
حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، متابعيه ومشاهديه على ذكر الله موضحا العلاقة بين الذكر والإبداع قائلا "لو نفسك تكون إنسان مبدع غير تقليدى ومتجدد دائمًا!.. جرب هذه الوسيلة الرائعة".
ويضيف "خالد" أن "الذكر عملية شحن لروح الإنسان حتى يبدع في الحياة، وليس للآخرة فقط، فهو يعمل على تحسين الكيان الإنساني، تمامًا كالروح التي تبث بداخلك من عند الله، كأنها تجدد خلاياك وتجدد روحك".
وأكد أن "هناك علاقة، لكن المشكلة أن عقولنا في حالة تشويش مستمر، وهذا هو السبب في كوننا لا نستطيع أن نبدع، كل واحد قادر أنه يبدع بدرجات كل واحد في تخصصه، لكن التشويش الكبير الذي نعيشه يحول دون أن نبدع، ولهذا مستوى الإبداع في العالم في تراجع.. إنترنت، "سوشيال ميديا"، و"واتساب".. من هنا معلومة، ومن هنا معلومة، والعقل يعاني من حالة تشويش مستمر".
وتابع: "المشكلة ليست في أننا لا نستطيع أن نفكر، ولكن في أننا لا نستطيع أن نوقف التفكير، فأنت بحاجة لأن تكون هناك مساحة فارغة في عقلك، لأن الذاكرة لديك امتلأت، ولم يعد فيها مكان حتى تخرج من داخلك فكرة جديدة، وكل إنسان قادر على الإبداع حسب مجاله، بشرط أن يوقف التشويش، ويكون لديه مساحة في العقل تبدع وتولد أفكارًا جديدة".
وبين خالد أن "هذا ما يفعله الذكر، فهو يقوم بتصفية الذهن والروح، وهناك وسائل كثيرة حتى تخلي مساحة في عقلك من أجل أن تبدع، لا تنحصر فقط في الذكر، وإن كان أهمها، إلى جانب وسائل أخرى، مثل التأمل، الجلوس في مكان هادئ كما يفعل المبدعون والفنانون والرسامون والشعراء والأدباء، الذين يختارون أماكن هادئة بعيدًا عن صخب المدن، من أن أجل أن تكون لديهم مساحة في العقل ليس فيها تشويش، من أجل أن يستخرجوا أفكارًا جديدة".
وشدد خالد على أن "الذكر يقضي على التشويش بداخلك، ويخلي مساحة في عقلك، و20 دقيقة فقط كل يوم كفيلة بأن تفتح مساحة في دماغك من أجل الإبداع، وأن تكون صاحب أفكار غير تقليدية، متجددة دائمًا". 
وأكد خالد، أن "الذكر له علاقة عجيبة تجعلك متجددًا بشكل دائم، وهناك آية في القرآن تؤكد ذلك.. "وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ"، من حلاوة الذكر، أصبحت الجبال متناغمة، تسبح معه، وكذا الطير".
ومضى قائلاً: "تخيل عندما يسمو الذكر، لدرجة أن الكون متناغم يذكر الله معك؟، لكن ما علاقة ذلك بالجملة التي تليها "يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ"، الواو هنا حرف عطف، يعني ما هو قادم له علاقة بالماضي، "وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ"".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة للاحتواء لمن يعاني من الوجع في الدنيا ويشعر بالضعف والوحدة (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: هذه الأشياء تزيد من رضاك (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أقوى طريقة ربانية تضمن لك رضاك عن نفسك وحياتك؟ (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين الذكر الذاكرين برنامج عمرو خالد الجديد برنامج عمرو خالد برنامج حياة الذاكرين ذكر الله الأذكار الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، متابعيه ومشاهديه على الإبداع قائلا "لو نفسك ت