أخبار

كيف تلتجئ إلى الله بعد المعصية والإحساس بالكرب؟.. كن كصاحب الحوت

كيف أحسّن خُلقي ليحبني الله.. تعرف على بعض الوسائل

تأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب.. أشهر ما قيل عن الغيبة ويخلع القلب

عجائب العسل.. تشتعل فيه النار.. ويقي من الأدوية القاتلة

أكثر منها في فصل الصيف.. فوائد لا تعرفها عن الشمام

تطلب من الله الستر في الدنيا والآخرة.. ما هي شروط تحقيقه؟

على أبواب القسطنطينية.. حوار مبكي لخادم الرسول مع أحد الوعاظ

كيف تستحضر معية الله وتحفك الملائكة؟

اعرف قدر نبيك وشرفه.. ما كشفته الملائكة للنبي عن نفسه؟

يوم تبلى السرائر.. لا تكن ولي الله في العلانية وعدوَّه في السر

قبل ظهور المهدي سيموت ثلثا أهل الأرض.. هل صح هذا؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 17 يناير 2021 - 06:40 م
علامات الساعة كثيرة ومعروفة فمنها العلامات الصغرى ومنها لعلامات الكبرى ومن العلامات المشهورة ما يعرف بظهور المهدي المنتظر ... والسؤال هل صح أنه قبل ظهور المهدي يموت ثلثا سكان الأرض؟


الجواب: 

تبين لجنة الفتوى بــ "سؤال وجواب" أن هذا الخبر من مرويات الشيعة؛ والمرويات التي انفردوا بها لا يلتفت إليها لتساهلهم في نقل المرويات وانتشار الكذب فيها، وخاصة فيما ينسبونه إلى جعفر الصادق فقد نسبوا إليه كذبا كثيرا، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:" قد كذب على جعفر الصادق رضي الله عنه ، ما لم يكذب على غيره، وكذلك كذب على علي رضي الله عنه وغيره من أئمة أهل البيت رضي الله عنهم.
وتضيف: ومن ناحية الإسناد فهذا خبر ضعيف الإسناد وقد روى نعيم بن حماد في "الفتن"  قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْيَمَانِ، عَنْ كَيْسَانَ الرُّوَاسِيِّ الْقَصَّارِ، وَكَانَ ثِقَةً قَالَ: حَدَّثَنِي مَوْلَايَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيًّا، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ: ( لَا يَخْرُجُ الْمَهْدِيُّ حَتَّى يُقْتَلَ ثُلُثٌ، وَيَمُوتُ ثُلُثٌ، وَيَبْقَى ثُلُثٌ ).لكن هذا الخبر إسناده ضعيف جدا.
وتوضح أنه صح خبر عن قلة العرب، وليس جميع الناس، عند خروج الدجال وليس عند ظهور المهدي. فروى الإمام مسلم عن أُمّ شَرِيكٍ، أَنَّهَا سَمِعَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: ( لَيَفِرَّنَّ النَّاسُ مِنَ الدَّجَّالِ فِي الْجِبَالِ)، قَالَتْ أُمُّ شَرِيكٍ: يَا رَسُولَ اللهِ فَأَيْنَ الْعَرَبُ يَوْمَئِذٍ؟ قَالَ: (هُمْ قَلِيلٌ) وجاء في رواية عند ابن ماجه: " فَقَالَتْ أُمُّ شَرِيكٍ بِنْتُ أَبِي الْعَكَرِ: يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَيْنَ الْعَرَبُ يَوْمَئِذٍ؟ قَالَ: (هُمْ يَوْمَئِذٍ قَلِيلٌ، وَجُلُّهُمْ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ، وَإِمَامُهُمْ رَجُلٌ صَالِحٌ ).

اقرأ أيضا:

حكم معاشرة الزوجة قبل الزفاف بدون فض غشاء البكارة؟

اقرأ أيضا:

يعتمد على رجليه أو حائط عند النهوض للركعة الثانية هل يجوز؟


الكلمات المفتاحية

علامات الساعة ظهور المهدي المسيخ الدجال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled علامات الساعة كثيرة ومعروفة فمنها العلامات الصغرى ومنها لعلامات الكبرى ومن العلامات المشهور ما يعرف بظهور المهدي المنتظر ... والسؤال هل ح أنه قبل ظهور