أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف يغير الذكر حياتك كلها؟ الوصول لتناغم (القلب-العقل- اللسان).. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 18 يناير 2021 - 02:32 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف يغير الذكر حياتك كلها؟، مؤكدا أنه هذا الأمر يجعلك تصل إلى تناغم (القلب-العقل- اللسان).
يقول "خالد" يظن الكثير من الناس أن الذكر عبارة عن كلمات تردد باللسان فيقولون (استغفر الله) أو (الحمد لله) مئات أو آلاف المرات يرددوها بدون بدون تركيز ومجرد تحريك لسان فحسب، وعندما رجعت إلى اللغة من أجل أن أعرف معنى كلمة الذكر وجدت أن الذكر يطلق على التذكر وهو ضد النسيان بمنعى أن يعمل العقل.
ويضيف الداعية الإسلامي "وجدت أيضا أن كلمة الذكر تطلق على الشعور بمن تذكره بمعنى (سكة القلب)، بالإضافة إلى أنني وجدت أن الذكر يطلق على تحريك اللسان لأنه ضد الصمت"، مشيرا إلى أنه عندما ربط هذه المعاني الثلاثة مع بعضهم البعض اكتشفت أن الذكر في حقيقته هو منظومة ثلاثية يتناغم بها قلب الإنسان مع عقله مع لسانه".
وتابع الدكتور "خالد": "أن هذا التفاعل الثلاثي هو ما يجعل الذكر يغير حياتك.. فلا يكفي أن ينطق اللسان يجب أن يشعر القلب ومن أجل أن يشعر القلب يجب أن يرى العقل صورة، فاللسان يقول فالعقل يرى صورة فالقلب يستشعر وينفعل ويشعر بالكلام".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "اللسان يقول (استغفر الله.. استغفر الله) فيرى العقل شريط من التقصير في حق الله، فينفعل القلب ويقول (سامحني يا رب).. وأيضا اللسان يقول (الحمد لله .. الحمد لله) فالعقل يرى شريط من نعم ربنا في الكون وفيه فينفعل القلب ويقوله متشكر.. وكذلك اللسان يقول (لا إله إلا الله.. لا إله إلا الله) فالعقل يرى شريط لعظمة ربنا في الكون وفيك، فالقلب ينفعل ويقوله بحبك"، مضيفا "هذا هو الذكر الذي يغير حياتك كلها".

اقرأ أيضا:

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين كتاب عمرو خالد حياة الذاكرين كتاب حياة الذاكرين كتاب عمرو خالد الجديد حياة الذاكرين ذكر الله الأذكار الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف يغير الذكر حياتك كلها