أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

كيف تصفى ذهنك وروحك من تشويش حياتنا المعاصرة؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 19 يناير 2021 - 03:03 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف تصفى ذهنك وروحك من تشويش حياتنا المعاصرة؟، محددا مجموعة من الطرق التي تستطيع بها أن تصفّي ذهنك وروحك.
وبين خالد أن هناك طُرقًا كثيرة جدًا، تحدث عنها عِلم النفس الإيجابي، ويكتبها الأطباء النّفسيون للمرضى؛ منها طريقة التنفُّس؛ أن تأخذ نَفسًا صحيحًا في أربع عدّات، وتخرّجه في أربع عدّات، وهذه طريقة لإخراج التوتّر من داخلك.
وأوضح أن هناك طريقة أخرى، هو أن تذهب إلى مكان هادئ وتتأمّل فيه، بعيدًا عن تشويشات الحياة، لكن الذكر هو أقوى وأفضل وسيلة تخرّج بها ما بداخلك، وتصفّي بها ذهنك وروحك، ليس الهدف من ذلك إجبارك على طريقة واحدة؛ لكنه بالفعل أقوى الطرق لتصفية الذهن والروح.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

تجربة عملية 

وروى خالد: "عندما كنت في إنجلترا حضرت دورة تدريبية، لتصفية الذهن والروح، قالت المُعلّمة: "حتى تصفي ذهنك وروحك فأنت بحاجة للجلوس في مكان هادئ لمُدة 20 دقيقة، تردد خلالها كلمة إيجابية، فسألناها مثل ماذا؟، فقالت: مثلًا كلمة "الأمل"؛ طوال فترة جلوسك، ردّد هذه الكلمة؛ فركّزت لثوان، وقُلت: ما هو الذكر؟.. كلمة الأمل كلمة عابرة ومفتوحة في الحياة وكأنّها ليس لها جذر، أمّا كلمة: "لا إله إلّا الله أو لا حول ولا قوّة إلّا بالله أو سُبحان الله"، فهي كلمة جذرها عميق، لأنّها ممتدّة للروح، ولأنّها مستمدة من إيماننا ومُعتقداتنا في وجود الله سًبحانه وتعالى، وإذا كان التنفّس طريقة مفيدة، والتأمّل طريقة مُفيدة، لكن أقوى طريقة فعلًا هي ذكر الله".
وتابع: "حياتنا أصبحت مليئة بالتشويش، بسبب الضغط الواقع علينا، والأفكار المتسارعة بداخلك، التي لاتجعلك لاتستطيع أن تمسك بواحدة منها، ولهذا أصبح التركيز ضعيفًا جدًا، وبالتالي أصبحت الإنتاجية ضعيفة جدًا، وهو ما يفسر أن عدد الأفكار الجديدة باتت قليلة جدًا، وعدد المُبدعين أصبح قليلاً، وعدد الكتب المميزة أصبحت قليلة ومحدودة، والنّاس لايستطيعون أن يفكروا جيدًا، أو يركزوا على فكرة واحدة، إذًا ما الحل؟".
واعتبر خالد أن "ذكر الله هو الحل الأمثل، وأقوى طريقة توصّلك لتصفية ذهنك وروحك، تستطيع أن تفكّر، وأن تركز على فكرة، وتعمل عليها بدون أن يحصل تشويش على ذهنك بأفكار أخرى، ولاتستطيع أن تمسك واحدة منها".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة للاحتواء لمن يعاني من الوجع في الدنيا ويشعر بالضعف والوحدة (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين برنامج عمرو خالد حياة الذاكرين برنامج عمرو خالد الجديد برنامج عمرو خالد الذكر الأذكار ذكر الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف تصفى ذهنك وروحك من