أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

7نصائح ذهبية لتجنب زيادة الوزن خلال فصل الشتاء ..عليك بها للتمتع بقوام ممشوق

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 19 يناير 2021 - 04:40 م

يرتبط فصل الشتاء دائما بزيادة الإقبال علي تناول الطعام بشكل ينعكس علي زيادة الوزن التي تتضاعف بفضل قلة الحركة ولزوم المنزل اتقاء للبارد القارس                                     

عديد من الدراسات قدمت عددا من النصائح للحفاظ علي قوان رشيق خلال فصل الشتاء وتجنب زيادة الوزن وتعزيز محاولات خسارة كليوجرامات نتيجة الإقبال علي الطعام ومن ضمن هذه النصائح ”.، تناول كميات مناسبة من المياه بشكل منتظم، بحيث يتم تناول ما لا يقل عن عن 2 لتر على مدار اليوم.

التمارين الرياضية حجر الزواية لخسارة الوزن 

وفي نفس السياق يجب الإكثار من ممارسة التمارين الرياضية بصورة مستمرة،في ظل دورها في رفع  معدل حرق الدهون بالجسم، والوقاية من زيادة الوزن.

ولا يغيب عننا في هذا السياق ضرورة  تقليل تناول الأطعمة الغنية بالسكر، ومن أبرزها الأنواع المختلفة من الحلويات، والعصائر المضاف إليها المحليات الصناعية، مهم في الحفاظ الوزن، بالإضافة إلى التوقف عن تناول اللحوم المصنعة والمجمدة، التي تحتوي على نسب عالية من الدهون غير الصحية المسببة لزيادة الوزن.

النصائح تضمنت كذلك الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية، وأبرزها الخضروات والفواكه، التي تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة.

وفي المقابل يجب الحذر عند  المشروبات الغازية والعصائر المعلبة، بسبب احتوائها على نسب عالية من السكر المسبب لزيادة الوزن.

النصائح تضمنت كذلك ضرورة طهي  الطعام بالزيوت الصحية بدلا من الزيوت المهدرجة المسببة للسمنة، مشيرة إلى الحرص على تناول الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، والتي تتميز بقلة سعراتها الحرارية.

علاقة الوزن الزائد بضغط الدم

من ناحية أخري القت دراسة طبية بريطانية الضوء علي العلامات الخارجية لارتفاع ضغط الدم نادرة حتى تصل إلى حالة حرجة، بسبب عديد من الأمور وفي مقدمتها  الوزن في ظل وجود علاقة بين  “زيادة الوزن” وارتفاع ضغط الدمحيث يعد  مؤشر كتلة الجسم بين 18.4 و25 “نطاق وزن صحي”، في حين أن أي شخص يصل المقياس لديه فوق 25، يكون قد انتقل إلى فئة الوزن الزائد.

هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية علقت علي الأمر قائلة إن أفضل طريقة لفقدان الوزن هي من خلال الجمع بين النظام الغذائي والتمارين الرياضية وقد تكون هذه هي الخطوة الأولى في التأكد من تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الدراسة البريطانية ربطت كذلك بين ارتفاع  ضغط الدم، و عدم ممارسة الرياضة ومع ذلك، إذا كنت تمارس الرياضة كثيرا، فستكافأ بفائدتين: وزن صحي ومخاطر صحية أقل

بل أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم ما يلي منها التدخين والتغذية السيئة واضطرابات النوم وتناول الكحول الإكثار من الكافيين والإكثار من الملح.

.



الكلمات المفتاحية

زيادة الوزن فصل الشتاء التمارين الرياضية الاغذية ذات الالياف الأطعمة الغنية بالسكر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عديد من الدراسات قدمت عددا من النصائح للحفاظ علي قوان رشيق خلال فصل الشتاء وتجنب زيادة الوزن وتعزيز محاولات خسارة كليوجرامات نتيجة الإقبال علي الطعام