أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حبيبي مريض نفساني.. هل أتركه أم أكمل وأتزوجه؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:00 م

تم عقد قراني على شاب متدين، مناسب اجتماعيًا، وبيننا تكافؤات كثيرة تجعله مناسبًا للزواج، والمشكلة أنه مريض نفسي ويتلقى علاجًا وأنا أعرف وموافقة، لكنني اكتشفت أنه متعدد علاقات، وعندما واجهته اعترف، وأخبرني أن مرضه النفسي هو السبب،  ووعد بالتوبة، لكنه خذلني.

هل أكمل معه أم أتركه؟


الرد:



مرحبًا بك يا صديقتي..

لا أدري لمَ لم تتحدثي مع طبيب زوجك النفسي، ما دمت قد وافقت على الارتباط به، ومادام يتلقى علاجًا؟ 

كما أنك لم تذكري شيئًا عن مرضه النفسي يا صديقتي ومدى علاقته بالخيانة وتعدد العلاقات غير الجائزة شرعًا؟! ومدى التزامه بتناول الدواء وتلقي العلاج؟!

فحتى لو صدق في ربط سلوكه غير المقبول بالمرض فهذه تعتبر"انتكاسة" ، فما أسبابها؟ هل هو منتظم مع طبيبه في العلاج والمتابعة؟! أم ماذا؟! ولم هو مستسلم؟!

صديقتي..

 الإرتباط بشخص رجلًا كان أم امرأة مريض نفسيًا،   لا شيء فيه، شريطة متابعة الأمر،  ومعرفة تفاصيله من المتخصص، والتأكد من إمكانية قيام الشخص المريض بدوره في العلاقة، وامكانية تعافيه، وعدم التعرض لأذى من أي نوع جراء الارتباط به.

الزواج من مريض نفسي ممكن، كما الرضى بالزواج من مريض بالسرطان أو مرض جسماني مزمن،  فكثيرات ، وكثيرون يرتبطون ويتزوجون من شركاء حياة مرضى بالسكري، مثلًا، لذا، فالأمر لك،  ولكن مع وجود الوعي بما سوف تواجهينه، وقدرتك على الصمود، والتعامل، وضرورة التواصل مع الطبيب المعالج، بنفسك،  ومعرفة حقيقة الأمر، ومدى استعداد الشخص الذي سترتبطين به في علاقة مصيرية كالزواج،  للزواج،  والقيام بمسئولياته في العلاقة، ودوره كزوج، من عدمه، هذا هو الفيصل.

معروف طبيًا أن هناك أمراضًا نفسية تسلب المريض مكابحه، وتعطل إرادته، لكن هذه صعبة،  ونادرة، ولابد أن يحددها ويشخصها الطبيب وحده، ووحده أيضًا يخبرك بإمكانية العلاج والتعافي، والقدرة على أن يصبح زوجك شخصًا مسئولًا، مؤهلًا للزواج، وإقامة علاقة زوجية، من عدمه، فالأمر ليس خاضعًا للتخمين، وليست مبررًا ولا عذرًا لاستمرارك في وضع لا ترضينه أيضًا.

لا تسمعي لزوجك وتصدقي أن مرضه هو الدافع وراء سلوكه التعددي في العلاقات المحرمة،  وإنما صدقي الطبيب، وتحري عن حقيقة الأمر معه، لا مع زوجك، والأمر لك في النهاية.

استخيري يا صديقتي، واستشيري طبيب زوجك النفسي، أو طبيب نفسي أمين، ماهر، ليتعرف حالته بالضبط، ويخبرك بحقيقة الأمر، فأنت لازلت على البر، والفرصة أمامك الآن أفضل للإتخاذ القرار المناسب لك، بأقل خسائر ممكنة.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.


اقرأ أيضا:

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

اقرأ أيضا:

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟


الكلمات المفتاحية

مريض نفساني زوج طبيب نفسي علاج تعافي وعي مسئولية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تم عقد قراني على شاب متدين، مناسب اجتماعيًا، وبيننا تكافؤات كثيرة تجعله مناسبًا للزواج، والمشكلة أنه مريض نفسي ويتلقى علاجًا وأنا أعرف وموافقة، لكنني