أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

هل يمكن أن يتسبب فيروس كورونا في تلف الدماغ؟.. دراسة حديثة تجيب

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 20 يناير 2021 - 11:05 م
منذ تفشي فيروس كورونا الجديد في جميع أنحاء العالم، دخل الناس في حالة من الذعر والفوضى، فلم تؤثر العدوي فقط على الصحة الجسدية، ولكنها أثرت أيضًا على الصحة العقلية، وإلى جانب الأعراض العديدة التي يعاني منها المصابون، بدأت الآثار المستمرة للعدوى تعذب الناس بطريقتها الخاصة.
وأثناء التحقق من الآثار طويلة المدى لـ COVID-19 وإثباتها، بالإضافة المخاطر الكبيرة التي تصيب الجهاز التنفسي، توصلت دراسة حديثة نشرها موقع "هيلث"، إلي أن الفيروس يمكن أن يسبب ضررًا عصبيًا شديدًا للدماغ البشري.

كيف يؤثر الفيروس على الدماغ؟

يقال إن COVID-19 يسبب التهابات خفيفة إلى شديدة وسكتات دماغية ونوبات صرع في أدمغة بعض المرضى المصابين، كما اشتكى الأشخاص الذين تعافوا من العدوى من الشعور بالتشوش الذهني والصداع والدوخة وعدم وضوح الرؤية أثناء وبعد فترة الشفاء.
وزعمت العديد من الدراسات أيضًا أن انتشار الأعراض العصبية مثل الصداع والتشوش العقلي لدى مرضى COVID-19 يمكن أن يشير إلى وجود صلة بين SARS-COV-2 وأمراض مثل الزهايمر وباركنسون.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

علامات تلف الدماغ لدى المصابين بفيروس كورونا

وفقًا لدراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة أوبسالا في السويد، قد يصيب فيروس SARS-CoV-2 الجهاز العصبي ويمكن أن يؤدي إلى أعراض عصبية مختلفة، بما في ذلك الدوخة والتشوش والسكتة الدماغية والغيبوبة.
أبقت الدراسة 19 شخصًا مصابًا بالفيروس تحت الملاحظة وتتبعت تقاريرهم المرحلية، لتجد أن المشاركون الذين اصيبوا بالفيروس العام الماضي قد ظهرت عليهم أعراض عصبية تتراوح من الهذيان إلى الغيبوبة.
وهناك ثمانية أفراد تطوعوا في الدراسة عانوا من "تغير في الحالة العقلية" وثمانية يعانون من الصداع نتيجة العدوى.
وقد جمع الباحثون عينات من السائل الدماغي الشوكي للمتعافين، والمعروف بحماية الدماغ والعمود الفقري، ليجدوا لاحقًا أن العينات تحتوي على كميات زائدة من البروتينات المرتبطة بوظائف المخ.
بالإضافة إلى ذلك، ووفقًا للبحث، شوهدت مستويات أعلى من المعتاد من ضوء الخيوط العصبية (NfL) - وهي علامة حيوية رئيسية لأمراض الدماغ- 63% وهو ما يمثل ثلثي المرضي.
ووفقًا للمؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور يوهان فيرهامار، "نحن الآن بصدد التحقيق في الآثار طويلة المدى لهؤلاء المرضى، من خلال عينات الدم والسائل النخاعي المخزن في بنك أوبسالا الحيوي، وهذه العينة الفريدة هي أساس العديد من الدراسات الجارية والمخططة التي يمكن أن تساعدنا في فهم الآليات الكامنة وراء المضاعفات العصبية لـ Covid-19 ".

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

التأثيرات العصبية طويلة المدى لكورونا على الدماغ

في حين أن COVID-19 قد يتسبب في أضرار جسيمة للدماغ، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى آثار طويلة المدى على الشخص الذي تعافى بالفعل من نفس المرض.
وإلى جانب التأثيرات الأخرى المختلفة لفيروس كورونا الجديد على أجزاء مختلفة من الجسم، زعمت الدراسات أن مرض الزهايمر ومرض باركنسون قد يكونان بعض الآثار طويلة المدى لـ COVID-19.
وقد حاولت مراجعة نُشرت في Alzheimer’s & Dementia: Journal of Alzheimer’s Association إنشاء الرابط المحتمل بين COVID-19 ومرض الزهايمر، ووفقًا للباحثين، فإن ظهور الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالمرض يظهر عند سن الستين تقريباً.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا تلف الدماغ هل يمكن أن يتسبب فيروس كورونا في تلف الدماغ كيف يؤثر الفيروس على الدماغ علامات تلف الدماغ لدى المصابين بفيروس كورونا التأثيرات العصبية طويلة المدى لكورونا على الدماغ صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled منذ تفشي فيروس كورونا الجديد في جميع أنحاء العالم، دخل الناس في حالة من الذعر والفوضى، فلم تؤثر العدوي فقط على الصحة الجسدية، ولكنها أثرت أيضًا على