أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

7أضرار قاتلة للشاورما تهدد حياتك .. تجنبها كلما كان ذلك ممكنا

بقلم | علي الكومي | السبت 23 يناير 2021 - 04:46 م

الشاورما  نوع من أنواع مأكولات  الذائعة في الشرق الأوسط التي تعود جذورها إلى بلاد الشام، ، وهي عبارة عن لحم مشوي بطريقة خاصة حيث يشوى اللحم بواسطة الحرارة والأشعاع الناتج من مصدر الحرارة والذي يمكن أن يكون مصدر كهربائي أو غازي أو من الفحم. وتباع الشاورما في مطاعم الوجبات السريعة ويمتاز بمذاق جيد يجعل هناك نوعا من الإقبال عليه وعدم الاعتداد بمخاطره الصحية .

وغالبا ما يتكون لحم الشاورما من اللحم البقري أو لحم الجمل أو لحم الضأن أو لحم الدجاج حيث يوضع اللحم مرصوصاً على سيخ معدني ويكون اللحم المعد للشي بأقطار مختلفة وقد يصل قطرها إلى نصف متر. يوقف عمود اللحم بصورة عمودية بجانب النار التي تكون من جهة واحدة ويدور عمود اللحم لينال نصيبه من حرارة موقد النار والحرارة الذي يكون كذلك على اللحم. الشاورما هي واحدة من أشهر أنواع طعام الشارع في العالم، وخاصة في مصر وبلاد الشام وشبه الجزيرة العربية وبل وأكثر جذباللهية بغض النر عن مخاطره .

مخاطر تناول الشاورما 

أول مخاطر للشاورما تتمثل في ضرورة طهيها بشكل جديد كونها  تعرض صحتهم للخطر إذا لم يتم تسويتها بالطريقة الصحيحة التي تساهم في قتل الميكروبات.

عدم  طهي الشاورما بالصورة المثالية قد تعرض صحة الإنسان لأضرار أبرزها الإصابة بالتسمم الغذائي أو أي نوع من الميكروبات التي تنشط في اللحوم والدجاج، حيث يمكنها أن تنتقل إلى الإنسان عبر هذا النوع من الطعام، بحسب موقع “فود نافيغيتور” الأمريكي، الذي أوضح أنها قد تؤدي إلى تجمع السموم في الكبد والتقليل من كفاءته.

بل أن  الشاورما قد تكون  سببا في الإصابة بالسالمونيلا أو جرثومة المعدة، كما أنها من أكثر الأطعمة التي يقبل الكثيرون على شراءها سواء لسرعة تجهيزها أو لمذاقها الجيد الذي يفضله العديد من الناس.

العديد من الدراسات الطبية أوضحت  إن “الشاورما من أخطر أنواع الأغذية في العالم وأنها مصدر لكثير من الميكروبات المرضية التي تعيش في اللحوم البيضاء أو الحمراء، و إن الأطعمة التي يتم طهيها في درجة حرارة بين 5 إلى 60 درجة مئوية خطرة، لأن الميكروبات تنشط بين هذين المستويين.

ومن المعلوم أن  درجة الحرارة للشاورما غالبا ما تكون بين هاتين الدرجتين وهو ما يعني أنها تمثل بيئة مناسبة لا تقتل الجراثيم التي يمكن أن تنتقل إلى الإنسان عند تناولها.

الشاورما والخلايا السرطانية 

بل أن أضرار الشاورما تمتد إلي المواد الحافظة والدهون الموجودة باللحم والمتمثلة في اللون والنكهة، والتي تتكون من مركبات حمضية يتكون منها أملاح وتسبب اعراض علي المستهلك حيث توجد بعض المواد الحافظة التي يكون لها خطورة كارثية قد تسبب أمراض سرطانية،  الحكة وحساسية الجلد، اضطرابات معوية، أمراض الجهاز الهضمي.

بل أن أن المواد الصناعية المختلفة تتحد مع الدهون واللحمة يكون لها رد فعل وتظهر علي الجلد في الخروج للشمس وتسبب الحساسية.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

ومن مخاطر الشاورما التي تجري خلال  عملية الطهي  حيث ان نار الشواية قد تتسبب في حرق بعض أجزاء اللحم وقد تكون مادة تمس الكامايد وهي مادة مسرطنة ولذلك فلابد أن نبتعد عن الأجزاء المحروقة تمامًا..



الكلمات المفتاحية

الشاورما مخاطر تناول الشاورما الشاورما والتسمم الغذاي الشاورما والخلايا السرطانية الشاورما وامراض الجلد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled غالبا ما يتكون لحم الشاورما من اللحم البقري أو لحم الجمل أو لحم الضأن أو لحم الدجاج حيث يوضع اللحم مرصوصاً على سيخ معدني ويكون اللحم المعد للشي بأقطار