أخبار

4 نصائح لتفادي أضرار التوقيت الصيفي

غفلت عن رمضان.. بشرى نبوية لك في السبع الأواخر

أيهما أفضل العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟

هل ليلة القدر هي ليلة 27 أم في السبع الأواخر؟

معين فضائل لا ينضب للعفو عند المقدرة .. خلق نبوي أصيل أقبل عليه في رمضان لتكون من العتقاء من النار

3 عادات تساعدك في النوم بعمق وتمنع عنك الأرق في رمضان

أحاديث غير صحيحة عن رمضان: قصة المرأتين اللتين وقعتا في الغيبة

إغاثة الملهوف في رمضان.. كيف تنصر مظلومًا وتدخل به الجنة؟

غير قادرة على الاستذكار وزاد الأمر في رمضان.. ما الحل؟

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

"شاي الشعير".. ساحر يقوي المناعة ويحسن الصحة

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:00 م
"الشعير المغلي"،  أو "شاي الشعير"،  أحد أهم، وأشهر أنواع الشاي، التي تشتهر بها العديد من الدول الآسيوية بشكل خاص، لغناه بالعديد من الفيتامينات،  والمعادن،  مثل فيتامين B، الحديد، الكالسيوم، الماغنيسيوم،  كما أنه غني بالبروتين،  والأحماض الأمينية،  والألياف الغذائية، مما يؤهله بقوة للحفاظ على الصحة بشكل عام، والحماية من الأمراض المختلفة، لقدرته على تقوية المناعة، وكريات الدم الحمراء.

فوائد شاي الشعير للصحة

تفيد الأبحاث والدرسات بتنوع الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الجسم جراء تناول الشعير المغلي أو شاي الشعير، نجملها في التالي:

1- يساعد على التخلص من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، بمساهمته في  التخلص من السموم والفضلات التي توجد فيه .

2- مفيد بالنسبة للمرأة الحامل، لاحتوائه على كمية هائلة من الفيتامينات والمعادن التي تهتم بصحتها، كما أنه غني بحمض الفوليك لحماية صحتها وصحة جنينها. والحديد والمغنيسيوم اللذين يعملان على تقوية صحتها،  ومدّ الجنين بالمعادن اللازمة لنموه.

3-  يساعد على تخفيض الوزن، لاحتوائه على القليل من السعرات الحرارية، والألياف التي يتم هضمها على نحو جيد في المعدة، مما يساعد على الشعور بالشبع. لذا ينصح بتناوله  بين الوجبات الغذائية على مدار اليوم لإنقاص الوزن .


4-  يساعد على إدرار البول بشكل كبير،  غذا ما تم تناوله على الريق، حيث يساهم في التخلص من السموم المختلفة.

5- يقلل من نسبة الكولسترول بالدم لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان،  وغناه بمادة البيتاجلوكان التي تعتبر من المكوّنات التي تقلّل من امتصاص الكولسترول في المعدة، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين؛ كما التقليل من ضغط الدم المرتفع.


اقرأ أيضا:

4 نصائح لتفادي أضرار التوقيت الصيفي


6- الوقاية من التهابات المعدة والتخلص من مشكلة الإمساك، إذا تم شربه على الريق، كما يقلل من نسبة السكر بالدم، ويعمل على مقاومة مادة الإنسولين.

7- يساعد في الوقاية من الإصابة من أمراض العظام،  ومن أهمها هشاشة العظام؛ لأنه يحتوي على الكثير من المعادن الضرورية ومنها الكالسيوم.

8- مفيد لصحة البشرة، حيث يحميها من التجاعيد، ويعمل على تنقيتها من الشوائب.


9-  يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على مكافحة الالتهابات المزمنة المسؤولة عن التسبب بمجموعة من الأمراض مثل التهابات المفاصل، النقرس، الأمراض العصبية المختلفة، والسرطان.

10-  يساعد مغلي الشعير على تخليص القولون من الجفاف، وذلك عن طريق امتصاص نسبة كبيرة من الماء الذي يوجد في الطعام والحفاظ على الفضلات لينة.

11- مهم  لصحة الكلى، إذ يساعد على التخلّص من السموم التي توجد فيها وفي المثانة أيضاً، ويساعد على تفتيت حصوات الكلى؛ وعلاج  الالتهابات التي تصيب المثانة والتهابات الجهاز البولي أيضاً.

12- يحتوي الشعير المغلي على الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعد على الوقاية من الأمراض السرطانية، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة المختلفة التي تعمل على الحماية من الإصابة بالخلايا السرطانية بالجسم؛ بالإضافة إلى أنه يساعد على الحماية من الأمراض التي تحدث بسبب ضعف الجهاز المناعي في الجسم،  ويساعد على تقوية كريات الدم الحمراء.



اقرأ أيضا:

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول










الكلمات المفتاحية

شاي الشعير المناعة السرطان مضادات أكسدة فيتامينات معادن صحة البشرة هشاشة العظام الجهاز الضهمي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "الشعير المغلي"، أو "شاي الشعير"، أحد أهم، وأشهر أنواع الشاي، التي تشتهر بها العديد من الدول الآسيوية بشكل خاص، لغناه بالعديد من الفيتامينات، والمع