أخبار

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

احذر: أجهزة تنقية الهواء في الأماكن الضيقة تساعد على انتشار كورونا

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 27 يناير 2021 - 01:26 م

في الأماكن الضيقة بشكل خاص، مثل المصعد، قد تضر أجهزة تنقية الهواء أكثر من نفعها في مكافحة انتقال فيروس كورونا المستجد المحمول جوًا.

ومنذ بداية الوباء العالمي، حذر مسؤولو الصحة من مخاطر انتقال الفيروس في الأماكن الضيقة حيث يكون دوران الهواء محدودًا.

وفي المستشفيات، تعمل أنظمة التهوية وتنقية الهواء القوية على تنظيف الهواء وإعادة تدويره بانتظام لمنع تراكم وانتشار الهباء الجوي الفيروسي، وبالمثل، في الطائرات، يتم إعادة تدوير الهواء باستمرار لتقليل انتقال الفيروس.

وغالبًا ما يكون الهواء في المصاعد راكدًا، ويحدث بشكل دوري من خلال فتح وإغلاق أبواب المصعد، لكن بعض مصنعي المصاعد حاولوا حل هذه المشكلة عن طريق تركيب أنظمة تنقية الهواء.

أنظمة تقنية الهواء في الأماكن الضيقة 


مع ذلك، كشفت دراسة جديدة نُشرت في مجلة "فيزياء السوائل"، أن أنظمة تنقية الهواء لا تؤثر في الأماكن الضيقة، بل إنها تؤثر أيضًا على دوران الهواء.

وقام الباحثون بتعديل نموذج مصمم لمحاكاة انتشار قطرات رذاذ اللعاب الناتجة عن سعال خفيف لشخص لايرتدي الكمامة، ومن ثم قاموا بتكييفه مع المكافئ ثلاثي الأبعاد لمصعد يتسع لخمسة أشخاص.

وقاموا أيضًا بنمذجة تأثيرات الأقنعة والظروف الجوية المختلفة على حركة الجزيئات الفيروسية داخل المصعد، بعد ذلك، نظر الباحثون في كيفية تأثير نظام تنقية الهواء، مع مجموعات مختلفة من مواضع التدفق والداخل، على حركة الهواء داخل المصعد.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة، ديميتريس دريكاكيس، الباحث بجامعة نيقوسيا في قبرص في بيان صحفي: "لقد حددنا تأثير دوران الهواء على انتقال الفيروسات المحمولة جوًا، وأظهرنا أن تركيب جهاز تنقية الهواء داخل المصعد يغير دوران الهواء بشكل كبير ولكنه لا يلغي انتقال الهواء".


أسباب انتشار الفيروس داخل المصاعد 


وأظهرت عمليات المحاكاة، أن خطر انتقال الفيروس داخل المصعد كان أقل في الواقع في المصاعد ذات دوران الهواء الأقل، وفق ما نقلت وكالة "يو بي آي".

وقال طالب دبوق، مؤلف مشارك في الدراسة وباحث بجامعة نيقوسيا: "هذا يرجع إلى انخفاض تدفق الخلط داخل المصعد. بالتالي ينبغي للسلطات التنظيمية تحديد الحد الأدنى من التهوية المطلوبة حسب نوع المبنى".

وفقًا لمؤلفي الدراسة، لم يأخذ النموذج في الاعتبار، الاختلافات في فعالية آلية قتل الفيروسات في أجهزة تنقية الهواء المختلفة.

بينما في معظم المساحات الكبيرة، تفوق فوائد تنقية الهواء مخاطر زيادة دوران الهواء، في بعض المساحات الصغيرة، تشير أحدث الأبحاث إلى أن المزيد من الهواء الراكد قد يكون هو الأفضل.

قال دريكاكيس: "تظهر نتائجنا أن تركيب جهاز لتنقية الهواء قد يزيد من انتشار القطرات. إن مدخل الهواء المدمج داخل معدات التنقية يحفز تدفق التدفق الذي يمكن أن يزيد من نقل قطرات اللعاب الملوثة في المقصورة".

الكلمات المفتاحية

انتشار كورونا الأماكن الضيقة المصاعد دوران الهواء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في الأماكن الضيقة بشكل خاص، مثل المصعد، قد تضر أجهزة تنقية الهواء أكثر من نفعها في مكافحة انتقال فيروس كورونا المستجد المحمول جوًا.