أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

لزيادة فعاليته.. احرص علي فعل هذين الأمرين قبل التطعيم بلقاح كورونا

بقلم | مها محي الدين | الخميس 28 يناير 2021 - 02:03 ص
تسير حملة التطعيم ضد فيروس كورونا على قدم وساق في جميع أنحاء العالم، خاصة بعد أن تأكدنا أن التطعيم هو الطريقة الوحيدة الممكنة لحماية أنفسنا من الفيروس المعدي.
ولكن من أجل زيادة فعالية اللقاح، عليك أن تفعل أكثر من مجرد الحصول عليه، ووفقًا لدراسة حديثة، هناك شيئان محددان عليك القيام بهما قبل الحصول على التطعيم لزيادة فعالية اللقاح، وسوف نتعرف عليهم في السطور التالية، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

كيف تجعل اللقاح أكثر فعالية؟

لا يمكن للقاح وحده أن يحميك من الفيروس إذا لم يكن جهازك المناعي قوياً، ومن أجل تحسين استجابة الجسم للقاح، من المهم أن يكون لديك نظام داخلي قوي، والذي يمكن أن يتأثر بسهولة بحالات مثل الاكتئاب والتوتر.
لذا يمكن أن يؤدي تحمل الكثير من التوتر أو الاكتئاب إلى إضعاف المناعة ضد الفيروس، ومع ذلك، وفقًا لنتائج دراسة حديثة نُشرت في Journal Perspectives on Psychological Science ، فإن النوم وممارسة الرياضة هما نشاطان محددان يمكن أن يزيدا الاستجابة المناعية، حتى بين أولئك الذين يعانون من حالات قد تضر بالمناعة على المدى الطويل.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

النوم وممارسة الرياضة

نظرًا لأنه من المتوقع أن تتزايد حملة لقاح فيروس كورونا في الأسابيع المقبلة حول العالم، فمن المهم أن يعطي الناس الأولوية لنومهم للحفاظ على الصحة المثلى، وقد أوصى الباحثون بأن أولئك الذين يخططون للحصول على اللقاح يجب أن يحصلوا على قسط كافٍ من النوم ليلاً وممارسة تمارين قوية قبل 24 ساعة على الأقل من التطعيم.
وهذه ليست الدراسة الوحيدة التي ربطت النوم ومستوى النشاط البدني باستجابة التطعيم، حيث وجدت دراسة أخرى نشرت في المجلة الدولية للطب السلوكي، أن لقاحات الإنفلونزا فعالة لدي الأشخاص الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم قبل ليلتين من تلقي اللقاح، وقد تم العثور على علاقة مماثلة في حالة لقاحات التهاب الكبد A والتهاب الكبد B.

كيف يزيد النوم وممارسة الرياضة من كفاءة المناعة؟

أشار الباحثون إلى أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى تذبذب في العمليات المناعية اللازمة لإنتاج الأجسام المضادة، وللحفاظ على عدد الأجسام المضادة، من الضروري الحصول على قسط كافٍ من النوم، ومن ناحية أخرى، يمكن أن يساعد النشاط قبل لقاح كورونا في دعم مناعتك بعد اللقاح.

جدول نومك وممارسة الرياضة قبل يوم التطعيم

من الجيد وضع نظام لوقت النوم، احرص علي عدم التعرض للضوء الأزرق الصادر من شاشات الأجهزة قبل 30 دقيقة على الأقل من النوم عن طريق إيقاف تشغيل التلفزيون والهاتف والحاسب الآلي، والحد من تناول الكحول والكافيين والوجبات الكبيرة قبل النوم.
بالإضافة إلى ذلك، انخرط في أي نوع من النشاط البدني لمدة 30 دقيقة كل يوم قبل وبعد أخذ الحقنة، وحافظ على هذا الروتين حتى تحصل على الجرعة الثانية، والتي عادةً ما تُعطى بعد بضعة أسابيع من الجرعة الأولي، ليتم اعتبارك محصنًا بالكامل ضد فيروس كورونا.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا لقاح كورونا التطعيم بلقاح كورونا كيف تجعل اللقاح أكثر فعالية؟ النوم وممارسة الرياضة كيف يزيد النوم وممارسة الرياضة من كفاءة المناعة؟ جدول نومك وممارسة الرياضة قبل يوم التطعيم صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تسير حملة التطعيم ضد فيروس كورونا على قدم وساق في جميع أنحاء العالم، خاصة بعد أن تأكدنا أن التطعيم هو الطريقة الوحيدة الممكنة لحماية أنفسنا من الفيروس