أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

ثلاثة أعراض تدل على نقص فيتامين "د" لدى النساء.. الاكتئاب أحدها

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 01 فبراير 2021 - 09:16 م


تتعرض بعض الفئات من الناس للإصابة بنقص فيتامين د D، أكثر من غيرهم، مثل  النساء الحوامل، المرضعات، ومن تعانين من متلازمة تكيس المبيضات، ومن يعانون من الوزن الزائد أو من أمراض التهابية في الأمعاء مثل متلازمة كرون،  ومن لا يتعرضون لأشعة الشمس كثيرًا، وكبار السن من قاربوا على السبعين.


وتتضاعف أهمية فيتامين د D لدوره الخطير في الوقاية من عدد كبير من الأمراض، إذ تشير الدراسات إلى أنّ أيّ نقص في هذا الفيتامين، من الممكن  أن يؤدي إلى أمراض خطيرة. في حين أن الأطباء يشددون على ضرورة تناول معدلات كافية منه يومياً؛ للوقاية من التهابات الجهاز التنفسي، إذا ما أُصيب الشخص بفيروس كورونا المستجد.


ويتم الإنتاج الذاتي للجسم له تحت تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث يزوّد التعرّض بين 10-15 دقيقة يومياً لأشعة الشمس بالفيتامين د، كذلك المصادر الغذائية مثل صفار البيض، الفطر، الأجبان، الأسماك المدهنة مثل السلمون. والأطعمة المدعّمة بالفيتامين د؛ مثل الألبان والحليب وحبوب الإفطار.

الكمية المطلوبة يومياً من فيتامين د


يحتاج الأطفال إلى 400 وحدة دولية UI من فيتامين دD في اليوم، ومن عام سنة إلى 70 سنة يحتاجون إلى 600 وحدة دولية يومياً. فيما يحتاج المسنون (من 70 سنة فما فوق) إلى 800 وحدة دولية في اليوم.


أعراض نقص فيتامين "د" عند النساء


– ضعف مناعة الجسم
لدوره المؤثر في تنشيط مناعة الجسم، وتفادي الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وتقليل مدة المرض. إذ يزيد هذا الفيتامين من نشاط كريات الدم البيضاء التي تحارب البكتيريا، ويعزز إنتاج الببتيدات المضادّة للعدوى، والسيتوكينات المضادّة للالتهابات، لذا إذا كنتِ تعانين من ترقق العظام، تعب مزمن وإرهاق، أوجاع مزمنة، التهاب في المفاصل، أو من أحد أمراض المناعة الذاتية، مثل التصلب المتعدد وغيره، فهذا يشير إلى نقص الفيتامين د في جسمك.

– الإصابة بأمراض القلب والشرايين
تزداد أهمية فيتامين د لكبار السن، حيث يقلّل من مخاطر الوفاة، بسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. فإذا كنتِ تعانين من ارتفاع في ضغط الدم، أو من أحد أمراض القلب والشرايين، أو سبق وتعرّضت لنوبة قلبية، فهذا قد يشير إلى نقص الفيتامين د.

– الاكتئاب
أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة بين المستويات المتدنية من الفيتامين د D وحالات الاكتئاب، لذا فمن الضروري تحسين مستواه تواجده في الجسم كوقاية من سهولة الاصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

اقرأ أيضا:

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!





الكلمات المفتاحية

فيتامين "د" اكتئاب كبار السن النساء الوفاة كورونا الجهاز التنفسي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تتعرض بعض الفئات من الناس للإصابة بنقص فيتامين د D، أكثر من غيرهم، مثل النساء الحوامل، المرضعات، ومن تعانين من متلازمة تكيس المبيضات، ومن يعانون من ا