أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

شاركت مع زوجي في بناء بيت لنا وللأولاد فهجرنا وذهب للإقامة فيه.. هل أطلب الطلاق؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 02 فبراير 2021 - 08:07 م

أعمل منذ 19 سنة معلمة لغة عربية، ومنذ هذا الوقت وأنا متزوجة وأنجبت 3 أطفال ولم أفكر يومًا أن يكون لدي ذمة مالية مستقلة، وشاركت مع زوجي بكل مالي في نفقات الحياة، وشراء بيت لنا وللأولاد، المشكلة  أنه منذ شراء الأرض وبناء البيت، أصبح يفتعل المشكلات ويغضب فيهجرنا بالشهور مقيمًا بعيدًا عنا في هذا البيت، ورافض تمامًا للنقل والإقامة معًا والأبناء في بيتنا الجديد.

تشككت وأولادي في الأمر، خاصة الكبار، فابنتي 18 سنة وابني 17 سنة، خاصة أن والدهم ليل نهار نشط على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يتواصل معي ولا الأولاد، فما كان من ابنتي إلا التواصل مع  والدها بواسطة حساب مزيف على فيس بوك باسم وهمي على أنها سيدة مطلقة ومعجبة به، والصدمة أنه رحب بها وتجاوب فأغلقت ابنتي الحساب، وقد أصابتها صدمة كبيرة، وكذلك أنا وأخوها، أما طفلتي الصغيرة 9 سنوات فلا تعرف شيئًا وحزينة لهجر والدها، وتعبر دائمًا عن اشتياقها له.

المشكلات بيننا تتفاقم، وتدخلات الأهل لم تجدي معه للانتقال للبيت الجديد، وأنا أفكر في الطلاق، فبم تنصحونني؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

مؤسف تطور الأحداث هكذا.

أما الطلاق فهو آخر ما يمكنك التفكير فيه يا عزيزتي، لأسباب منطقية للغاية، أولها أنك في حالة "غضب"، وثانيها أنك قد وضعت البيض كله في سلة زوجك!

من أسوأ ما يمكن أن يفعله المرء بنفسه أن يتخذ قرارات حال غضبه، خاصة لو كانت مصيرية كقرار الطلاق، لابد أن تهدأي، ويذهب عنك الغضب، وتتزن مشاعرك، وتبدأين في التفكير بعقلانية، ورشد، على الرغم من مرارة ما حدث.

أتفهم ما تكابدينه من ألم، وهو حقك، وما كنت أحب أن تتطور الأحداث وتصل لهذا الحساب الوهمي على فيس بوك، ما تسبب عن سقوط أشلاء أخرى، وليس أنت وحدك.

لاشك أن ابنتك تحتاج إلى التعافي من آثار هذه الصدمة، وكذلك ابنك، وأنت!

فالأمر لم يعد قاصرًا على أب غاضب، يبدو أنه يعاني من ضغوط نفسية ما فيتصرف بشكل غير مسئول، ويهمل أسرته، ولا يلقي اعتبارًا لعلاقته بهم، بل تطور إلى أب مستهتر، خائن، متلبسًا بفعل لا أخلاقي !

من المهم أن يتعلم الأولاد أنهم ليسوا أوصياء على والديهم!

وليس من حقهم مراقبتهم، ولا محاسبتهم!

نعم، على الرغم من كل ما حدث، لابد أن يعلموا هذه القاعدة، وأن دائرة اهتمامهم هو العلاقة الوالدية وفقط، سواء كانت مع الأم أو الأب.

لابد أن يتعلم الأولاد عن حقوقهم، وحدودها، واحتياجاتهم المادية والنفسية وكيف يطلبونها، وألا يتنازلوا عنها، وهو ما يجب عليك أنت أيضًا.

اطلبي يا عزيزتي من رجال عائلتك معاونتك على حزم أمتعتك، وأمتعة أولادك، وكل متاع بيتك، والإنتقال لبيتكم الجديد، فهذا حقك، وحق أولادك، وهو ما يجب التركيز عليه الآن.

ضعي زوجك أمام الأمر الواقع، فلا يصح إلا الصحيح!

تشبثي بحقوقك ولا تتركيها، ولا تتهاوني، ولا تتنازلي،  أو تستسلمي.

بعدها، ربما يحدث الله بعد أمر شيئًا.

استقري في بيتك الجديد مع أولادك أولًا، ثم ناقشي زوجك وتحاوري معه حول علاقتكما الزوجية، إذ لابد من سماعه، ومعرفة أسباب عدم حرصه على سواء العلاقة، ومودتها، ورحمتها، فإن كان ثمة مشكلات متراكمة، فمن المحبب أن تذهبا لحلها معًا لمستشار/ة في العلاقات الزوجية، فلكل مشكلة يا عزيزتي حل، فلا تعجزي، واستعيني بالله، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.









الكلمات المفتاحية

طلاق بناء بيت غضب قرار مصيري حساب وهمي فعل لا أخلاقي حقوق احتياجات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أعمل منذ 19 سنة معلمة لغة عربية، ومنذ هذا الوقت وأنا متزوجة وأنجبت 3 أطفال ولم أفكر يومًا أن يكون لدي ذمة مالية مستقلة، وشاركت مع زوجي بكل مالي في نفق