أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

أقسى التجارب الحياتية.. كيف يمكنك تجاوز مرحلة الانفصال؟

بقلم | ناهد إمام | الخميس 04 فبراير 2021 - 08:00 م

يعتبر "الطلاق أو الانفصال"  بصرف النظر عن الأسباب التي أدت إليه، من أقسى التجارب التي يضطر العديد من الناس إلى خوضها في حياتهم العاطفية، إذ أن تخطي فشل العلاقات العاطفية ليس بالأمر السهل.

فانعدام توازن المشاعر الذي تُحدثه التغيرات المفاجئة التي تطرأ على حياة الشخص،  ورغبة الشخص في التجاوز،  يلجئه لطلب المساعدة المساعدة النفسية،  وهو ما ينطوي على إرادة قوية تود المضي قدمًا في الحياة وليس العكس.

أهم النصائح التي من شأنها أن تساعدك في التعامل مع الوضعية الجديدة التي تمر بها وفي تجاوز آثار الانفصال على حياتك الاجتماعية:

1- تقبل حالتك العاطفية

التعود على الوضعية الجديدة التي طرأت على حياتك العاطفية يتطلب بعض الوقت، خاصة إذا كانت تربطك علاقة طويلة المدى مع شريكك السابق الذي كنت تتشارك معه أدق تفاصيل حياتك، فقد تتملكك مشاعر مختلفة ومتناقضة في اليوم نفسه، إذ من الممكن أن تشعر أحيانا بالغضب والحزن، وأحيانا أخرى بالحيرة أو الارتياح، لذا، احترم كل مشاعرك، وتقلباتها ، وتقبلها.


2- لا تنعزل


تجنب العزلة، والابتعاد عن الناس،  يعد طريقة ناجعة لتخطي الآثار المحبطة للانفصال، لذا  ابق على اتصال مع أصدقائك وعائلتك، ولا تبقى  حبيس ذكرياتك مع شريكك السابق، ومن المهم جدًا أن تقوم بأنشطة لا تذكرك به، والاستمتاع بأشياء لم تكن قادرًا على القيام بها في السابق.


3- خصص وقتًا لنفسك
من الضروري أن تخصص بعض الوقت لنفسك، كأن تتمتع بعطلة نهاية الأسبوع في مكان جميل ذي مناظر طبيعية خلابة، ومن المهم أن تمنح نفسك فرصة لتجاوز المشاعر التي تتملكك، نظرا لأن تجاوز تجربة فاشلة لا يحدث بين عشية وضحاها.


4- تحدث عن مشاعرك

من المهم أن تعتمد على الأشخاص الذين يحبونك لتجاوز هذه الفترة الصعبة من حياتك،  لذلك، لا تشعر بالخجل من طلب المساعدة من المقربين منك، مثل صديق لك أو أخ أو زميل في العمل.وفي حال شعرت أن الأمر يتطلب استشارة نفسية، فلا تتردد في الحصول عليها حتى تتمكن من التعبير عما يخالجك حيث إن الحديث عما يؤلمك يعتبر الخطوة الأولى في طريق التغلب على مشاعر الحزن.


اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟

5- افعل ما تحب
استمتع بوقت فراغك، بممارسة أنشطة تحبها،  وتبعث فيك الشعور بالسعادة، فهذه أبرز الطرق الفعالة لتجاوز مرحلة الانفصال، إذ يمكنك ممارسة الزومبا، أو الالتحاق بدورة طهي، أو لقاء بعض الأصدقاء،  أو  حتى زملائك في العمل، فضلًا عن زيارة الأماكن السياحية خلال عطلة نهاية الأسبوع، فهذه الخطوة ستعلمك الوقوع في حب نفسك من جديد، والاستمتاع  بحياتك دون الحاجة إلى شريك فيها.


6- فكر بطريقة إيجابية

لكل أزمة نمر بها جوانب إيجابية مشرقة، ويجب ألا ننظر للنصف الفارغ من الكأس بل إلى النصف الممتلئ منها، فأنت لم تعد مضطرًا مثلا لخوض نقاشات يومية بشأن المصاريف، كما أن لديك الآن قدرًا أكبر من الحرية للقيام بكل ما تريد فعل،  ويمكنك توجيه تفكيرك نحو الأشياء الجيدة التي تريد أن تتذكرها عن شريكك السابق، وعدم تذكر المعاناة والخصومات وكل الأوقات السيئة التي مررت بها.


7- لا تتعجل بشأن العاطفة

يميل العديدون ممن خرجوا حديثًا من تجربة عاطفية فاشلة إلى الدخول في علاقة جديدة حتى يتمكنوا من نسيان شركائهم السابقين، وهذه الخطوة هي من أكثر الأخطاء شيوعًا لتخطي الانفصال، ولأن الأمور ليست بهذه البساطة، عليك التعافي أولًا، وتجاوز علاقتك السابقة، وعندما تتأكد من إلتئام جروحك،   ستجد عندئذ شخصًا يستحق الارتباط به من جديد.

اقرأ أيضا:

هرمون السعادة يكون في أعلى درجاته لصائم رمضان.. تعرف على ذلك

اقرأ أيضا:

كيف تستمتعين بروحانيات رمضان دون أن تقصري في واجبات أسرتك؟








الكلمات المفتاحية

طلاق تجارب عاطفية انفصال وقت فراغ حب الذات تقلب المشاعر العزلة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر "الطلاق أو الانفصال" بصرف النظر عن الأسباب التي أدت إليه، من أقسى التجارب التي يضطر العديد من الناس إلى خوضها في حياتهم العاطفية، إذ أن تخطي فش