أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

دراسة: الحبوب الكاملة أكثر صحة من الخبز الأبيض

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 05 فبراير 2021 - 03:15 م

كشفت دراسة حديثة، أن تناول الحبوب الكاملة يعد أكثر صحة من الخبز الأبيض.

ووفقًا للدراسة، فإن اتباع نظام غذائي غني بالحبوب "المكررة" - مثل الخبز الأبيض والبسكويت والكعك - قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة، في حين أن الحبوب الكاملة قد تقللها.

قال الباحث الرئيسي ماهشيد دهجان، من معهد أبحاث صحة السكان في جامعة ماكماستر في هاميلتون بمقاطعة أونتاريو بكندا: "نشجع الناس على تناول كميات معتدلة من الكربوهيدرات وأنواع مختلفة من الحبوب، وخاصة الحبوب الكاملة".

أضاف دهقان: "إن تخفيض كمية الكربوهيدرات وتحسين جودتها هو رسالة دراستنا".

وأشار الباحثون إلى أن الحبوب مثل الشوفان والأرز والشعير والقمح تشكل حوالي نصف الوجبات الغذائية حول العالم وما يصل إلى 70 في المائة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، لا سيما في إفريقيا وجنوب آسيا.


ولا تثبت النتائج أن اتباع نظام غذائي غني بالحبوب المكررة يسبب السكتة الدماغية والأزمات القلبية أو أشكال أخرى من أمراض القلب، ولكن يبدو أن هناك رابطًا.

وفي الدراسة، جمع فريق البحث بيانات عن أكثر من 137 ألف شخص في 21 دولة تتراوح أعمارهم بين 35 و 70 عامًا، وليس لديهم تاريخ من الإصابة بأمراض القلب وتم تتبعهم لأكثر من تسع سنوات.

ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين تناولوا 12 أونصة من الحبوب المكررة يوميًا لديهم احتمالات أعلى للوفاة المبكرة بنسبة 27 في المائة وخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 33 في المائة أكثر من أولئك الذين قصروا تناولهم على أقل من 2 أونصة في اليوم.

وأظهرت النتائج، أن اتباع نظام غذائي غني بالحبوب المكررة يرتبط أيضًا بارتفاع ضغط الدم.

وأبلغ المشاركون في الدراسة بأنفسهم عن كمية ونوع الحبوب في نظامهم الغذائي، لذلك لاحظ الباحثون أنهم لا يستطيعون ضمان دقة تلك البيانات.

الأرز الأبيض


ونظرت الدراسة في الأرز الأبيض بصرف النظر عن الحبوب المكررة الأخرى، لأن أكثر من 60 في المائة من المشاركين عاشوا في آسيا، حيث يعتبر الأرز عنصرًا أساسيًا.

قال دهجان إنه لم يتم العثور على صلة مهمة بين تناول الحبوب الكاملة أو الأرز الأبيض والنتائج الصحية الضارة.

وأضاف "إن الحصول على حوالي 50 في المائة إلى 60 في المائة من الطاقة من الكربوهيدرات أمر جيد، لكننا نشجع الناس على خفض استهلاكهم للكربوهيدرات".

وقالت سامانثا هيلر، أخصائية التغذية السريرية في جامعة نيويورك: "يمكننا جميعًا الاستفادة من تضمين المزيد من الحبوب الكاملة، مثل الكينوا والشعير والكاشا والقمح الكامل والشوفان والذرة، في طعامنا اليومي".

وتحتوي الحبوب الكاملة على الألياف والفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية الواقية المهمة للصحة.

في المقابل، لا تحتوي الحبوب المكررة على ألياف. وأوضحا هيلر أنها توجد في الحبوب السكرية والخبز الأبيض والبسكويت والكعك والكعك والبسكويت والمعجنات والحلويات والأطعمة السريعة وغير المرغوب فيها.

وأضافت: "عندما نستهلك كميات كبيرة من الحبوب المكررة، مما يعني إزالة الألياف والعناصر الغذائية، فإننا نحرم أجسامنا من هذه العناصر الغذائية المعززة للصحة، وغالبًا ما يتم استبدالها بالسكر والدهون المشبعة والصوديوم والسعرات الحرارية الفارغة".

تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة


وأشارت هيلر إلى أن الأبحاث وجدت أن الأنماط الغذائية الغنية بالألياف والأطعمة النباتية والحبوب الكاملة تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان والسكري.

وتابعت: "نحن بحاجة إلى موازنة أنماطنا الغذائية لنكون أكثر تركيزًا على الألياف وثقيلة بالنبات".

ونصحت هيلر بأن هناك العديد من الطرق لإضافة الحبوب الكاملة إلى النظام الغذائي، ويجب على الناس التحقق من المنتجات للتأكد من حصولهم على الحبوب الكاملة.

ونصحت هيلر بـ "تناول تورتيلا القمح الكامل المليء بفاصوليا البينتو والكوسا والجزر؛ وحبوب الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان أو القمح المبشور؛ والأرز البني المغطى بالفلفل المقلي والبروكلي والبازلاء والتوفو؛ والفلفل الحار النباتي المصنوع من البرجل والفاصوليا وأي خضروات في متناول يدك؛ أو شطيرة حمص وطماطم وخيار على خبز من حبوب كاملة".


الكلمات المفتاحية

الحبوب الكاملة الخبز الأبيض الخبز الأبيض والبسكويت والكعك الأمراض المزمنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة، أن تناول الحبوب الكاملة يعد أكثر صحة من الخبز الأبيض.