أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

تعالج فقر الدم وتعزز المناعة.. 6 فوائد مذهلة لبذور حب الرشاد

بقلم | مها محي الدين | السبت 06 فبراير 2021 - 11:02 م
بعد تفشي الفيروس التاجي الجديد، أصبح الكثير منا مهتم بالأطعمة الصحية التي تساعد في تعزيز مناعتنا، وإذا بدأنا في العد، فهناك قائمة طويلة من بذور الشيا وبذور اليقطين وبذور الكتان إلى المكسرات الشائعة في جميع أنحاء العالم.
ولا شك أن هذه الأطعمة الصحية مفيدة لصحتنا العامة بأكثر من طريقة، وفي المقالة التالية التي نشرها موقع "food"، سوف نلفت انتباهك إلى كنز صغير آخر من العناصر الغذائية – وهو بذور حب الرشاد.
وتسمى هذه البذور الرائعة أيضًا ببذور حليم، هذه البذور الحمراء الصغيرة هي قوة من العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والحديد والألياف وفيتامين C و A و E والبروتين، وفيما يلي أسباب وجوب تضمين هذه البذور في نظامك الغذائي اليومي.

تساعد في علاج فقر الدم

بذور حب الرشاد غنية بالحديد الذي يعزز نمو خلايا الدم الحمراء ويساعد في تحسين مستويات الهيموجلوبين، وبالتالي، يمكن أن تكون مفيدة للغاية في علاج فقر الدم إلى حد ما، حيث تحتوي ملعقة كبيرة من بذور حب الرشاد على 12 مجم من الحديد.
وينصح بتناول فيتامين سي مع الحديد لزيادة امتصاص الجسم للمعادن، وتعتبر بذور حليم مصدرًا غنيًا بفيتامين C وبالتالي لا تحتاج إلى استهلاك أي مصدر إضافي.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

تزيد من إنتاج حليب الأم

بذور حب الرشاد غنية بالحديد والبروتين ولها خصائص قوية في اللبن، وهي مفيد للغاية للأمهات المرضعات، حيث تعتبر من الأطعمة المدرة للبن الأم والتي تساعد على إنتاج حليب الثدي والحفاظ عليه وزيادته، لذا يجب على الأمهات المرضعات استهلاك هذه البذور كل يوم.

تنظم الدورة الشهرية

تعد الدورة الشهرية الصحية والمنتظمة مهمة للغاية للصحة العامة للمرأة وللتخطيط للحمل، والمواد الكيميائية النباتية التي تحاكي هرمون الاستروجين موجودة في بذور حب الرشاد، وبالتالي، فإن تناول البذور يمكن أن يكون وسيلة طبيعية لتنظيم الهرمونات وعلاج الدورات الشهرية غير المنتظمة.

تساعد في إنقاص الوزن

يساعد محتوى البروتين والألياف في بذور حب الرشاد في الشعور بالشبع لفترة أطول، ويساعد استهلاكها على تجنب آلام الجوع والإفراط في تناول الطعام، وهو أحد أكبر صراعات أي شخص يحاول إنقاص وزنه، كما يساعد البروتين الموجود في البذور أيضًا على الحفاظ على كتلة العضلات وفقدان الوزن بشكل صحي.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

تساعد في تقوية المناعة

تعتبر مضادات الأكسدة وفيتامين C و A و E وحمض الفوليك الموجودة في البذور رائعة لتحسين المناعة، والتي بدورها تساعد في حمايتنا من العدوى والأمراض المختلفة، كما تساعد الخصائص المضادة للميكروبات للبذور على منع الالتهابات المختلفة مثل البرد والحمى والتهاب الحلق.

تساعد في تخفيف الإمساك

المحتوى العالي من الألياف في البذور يجعلها منظمًا مثاليًا للأمعاء، وهو ما يساعد في تخفيف الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل الغازات والانتفاخ.

الأضرار الجانبية

من المؤكد أن استهلاك بذور حب الرشاد يعزز تغذية جسمك، لكن لا تنس أن الاعتدال هو المفتاح لكل شئ جيد، لذا، لا تستهلك أكثر من 1 ملعقة كبيرة من البذور في اليوم.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

الكلمات المفتاحية

حب الرشاد فوائد بذور حب الرشاد تساعد في علاج فقر الدم تزيد من إنتاج حليب الأم تنظم الدورة الشهرية تساعد في إنقاص الوزن تساعد في تقوية المناعة تساعد في تخفيف الإمساك الأضرار الجانبية لبذورر حب الرشاد صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بعد تفشي الفيروس التاجي الجديد، أصبح الكثير منا مهتم بالأطعمة الصحية التي تساعد في تعزيز مناعتنا، وإذا بدأنا في العد، فهناك قائمة طويلة من بذور