أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

علماء يكتشفون وجود كميات كبيرة لمياه متجمدة تحت سطح المريخ

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 10 فبراير 2021 - 09:33 م

خارطة مفصلة عن احتياطي الجليد المدفون في نصف الكرة الشمالي لكوكب المريخ، حيث كشف لأول مرة عن مساحة الجليد في مناطق خطوط العرض الوسطى، نشرها علماء من مشروع SWIM.

هذه المنطقة ستكون مستقبلا موقعا لإنشاء قاعدة للإقامة الدائمة على سطح الكوكب الأحمر ، بحسب مجلة Nature Astronomy.

ويهدف مشروع SWIM ((Subsurface Water Ice Mapping إلى وضع خارطة عن رواسب الجليد المحتملة المدفونة على سطح المريخ لتسهيل عملية البحث واختيار الموقع الأفضل للهبوط على الكوكب. وبالطبع، الجليد مورد بالغ الأهمية، وضروري جدا للعديد من جوانب عمل قاعدة المريخ: فهو مصدر الماء للبشر والنباتات، ولإنتاج وقود الميثان وهواء التنفس. والأهم من هذاـ يمكن الحصول من هذا الجليد على الوقود اللازم للعودة إلى الأرض. لأنه عمليا لا يمكن أخذ كمية من الوقود تكفي للرحلة إلى المريخ والعودة إلى الأرض.

وقد جمع العلماء في دراستهم بيانات حصلوا عليها من أجهزة ناسا :Mars Reconnaissance Orbiter، وMars Odyssey وMars Global Surveyor، وعالجوها باستخدام خوارزمية واحدة ابتكرت خصيصا لهذا المشروع، سمحت بإجراء تقدير كمي لاحتمال وجود الجليد المدفون في مختلف مناطق سطح الكوكب الأحمر.

وركز الباحثون اهتمامهم على خطوط العرض الوسطى لنصف الكرة الشمالي للكوكب، حيث يحتمل وجود عاملين ضروريين لإنشاء قاعدة دائمة فيها- ضوء الشمس واحتياطي كبير من الجليد المدفون.

الباحث جارث مورجان يقول موضحا، المريخ كوكب جليدي وهذا خبر جيد. ولكن المسألة تكمن في العثور على الجليد في منطقة ملائمة لهبوط الإنسان على الكوكب. ويضيف، لقد أظهرت دراسات سابقة أن الجليد مدفون على عمق ثلاثة أمتار في خطوط العرض الأعلى من 50 درجة في كل من نصفي كرة المريخ. ولكن هذه المناطق أكثر برودة وعرضة لموسم الليالي الطويلة. أما مناطق العرض السفلى فأكثر دفئا وطول الليالي مقبول والإشعاع الشمسي متوفر لتوليد الطاقة الكهربائية.

وتظهر الخارطة التي وضعها الباحثون عن كثافة الجليد، وجود مناطق واسعة في النصف الشمالي لكرة المريخ، لاستقرار الجليد، الذي يتراوح على عمق من بضعة سنتمترات وحوالي كيلومتر واحد عن السطح.

اقرأ أيضا:

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟


الكلمات المفتاحية

كوكب المريخ مياه متجمدة وجود حياة الجليد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled خارطة مفصلة عن احتياطي الجليد المدفون في نصف الكرة الشمالي لكوكب المريخ، حيث كشف لأول مرة عن مساحة الجليد في مناطق خطوط العرض الوسطى، نشرها علماء من م