أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

مخاطر ما بعد الشفاء من كورونا.. إليك كيف تتأثر أعضائك الحيوية

بقلم | مها محي الدين | الخميس 11 فبراير 2021 - 12:31 ص
يعاني 1 من كل 4 أشخاص من مضاعفات ما بعد الشفاء من كورونا، والأمر الأكثر خطورة هو أن ما يقرب من 72٪ من الذين تعافوا يعانون من بعض الأضرار التي لحقت بأعضائهم الحيوية - من التعب المزمن، والتليف الرئوي، ومشاكل القلب، وصعوبات التنفس، والتي تعد من أسباب اضطرابات الجهاز التنفسي.
ولا تضيف قائمة أعراض ما بعد الشفاء عبء المرض علي المتعافي فحسب، بل قد تتطلب أيضًا رعاية ودعمًا دائمين وحتى يستطيع المريض استعادة جودة الحياة بمرور الوقت.
وفيما يلي ستجد أبرز التهديدات التي يمكن أن تتعرض لها أعضائك الحيوية بعد الشفاء من عدوي فيروس كورونا والتي تسمي بأعراض كورونا "طويلة الأمد"، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

الجهاز التنفسي

يعد التعب وضيق التنفس من أكثر أعراض كوورنا الطويلة شيوعًا التي يتم الإبلاغ عنها من قبل المرضى، وبغض النظر عن أعمارهم، يمكن أن تؤثر مشاكل التنفس أيضًا على الأداء اليومي.
كل هذا نتيجة لهجوم الفيروس على الحويصلات التنفسية وأنسجة الرئة وتندب الصدر، ويمكن أن تسبب العدوي الشديدة أيضًا مشاكل التهابية وأمراض تنفسية مزمنة ومشاكل في الصدر طويلة الأمد.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

صحة القلب

وجدت دراسة نشرت في مجلة JAMA لأمراض القلب أن 78٪ من مرضى كورونا يعودون ليشكون من أمراض القلب بعد شفائهم، والقلب هو بالفعل أحد أكثر الأعضاء تضرراً بالفيروس، من انخفاض وظائفه، وضعف تدفق الدم، ومعدل ضربات القلب غير الطبيعي، وخفقان القلب، والتهاب عضلة القلب (التهاب القلب) إلى قصور القلب الذي يعاني منه كبار السن، فإن رعاية القلب بعد الشفاء من كورونا هي بالتأكيد شيء يتطلب الانتباه له وعدم الاستهانة به.
ويطالب الأطباء الآن المرضى في العشرينات والثلاثينيات من العمر بإجراء الفحوصات والإشعات لاستبعاد المشاكل في وقت مبكر، حيث يتعرض المرضى الأصغر سنًا الذين تعافوا من كورونا لخطر الإصابة بجلطات الدم أيضاً، والتي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على تدفق الدم وتسبب مشاكل أخرى مثل تلف الأعضاء.

جهاز المناعة

بينما يحدد نظام المناعة الصحي مدى سهولة أو سرعة التعافي من COVID-19 ، فإن نظام الدفاع الطبيعي للجسم يتأثر أيضًا بعد محاربة الفيروس.
ولقد لوحظ أن المرضى وخاصة الذين يعانون من أعراض كورونا طويلة الأمد، معرضون بشكل استثنائي للمضاعفات وضعف المناعة خاصة مع تقدم العمر، وهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض المزمنة الأخري بشكل أسرع من أولئك الذين لم يسبق لهم الإصابة بفيروس كورونا.
وفي حالة حدوث عدوي شديدة قبل وأثناء الشفاء، يمكن لفيروس SARS-COV-2 أن يخلق السيتوكينات الالتهابية، والتي يمكن أن تسبب تلفًا لأعضاء متعددة وتؤدي إلى مضاعفات إضافية لاحقًا للمريض، لذلك، يجب تحديد أي علامات تحذير وأي أعراض غير طبيعية واتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

الكلى

لم تتم مناقشة تأثير الفيروس على صحة الكلى للشخص بالتفصيل حتى الآن، لكن هذا لا يمنع شعور العديد من الخبراء بالقلق، من أن يكون الضرر والآثار الجانبية عميقة.
من ارتفاع ضغط الدم ومستويات السكر، وضعف وظيفة المناعة، وسوء التمثيل الغذائي، كل هذه العوامل الحيوية يمكن أن يكون لها تأثير على وظائف الكلى، وقد تم التأكد من أن المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب COVID-19 لديهم انخفاض في وظائف الكلى، وقلة التبول بشكل متكرر ولديهم مخاطر أكبر للإصابة بالضعف الكلوي وقد لوحظ أيضًا تلف الكلى المفرط لدى الأشخاص الذين كانوا يعانون من مخاطر مسبقة للإصابة بأمراض الكلى أو التدهور المرتبط بالعمر.

الدماغ والجهاز العصبي

يعد تشوش الدماغ والصعوبات المعرفية، التي قد تؤدي إلى شيخوخة الدماغ لمدة تصل إلى 10 سنوات، شكوى شائعة من قبل مرضي كورونا الذين يعانون من الأعراض طويلة الأمد.
وهناك دراسات حالة على مستوى العالم تدعم حقيقة أن مرضى كورونا يمكن أن يصابوا بمضاعفات مثل النوبات، والتهاب خفيف أو شديد، ومشاكل نفسية، وأمراض ما بعد الصدمة، والأرق، والدوخة، وعدم وضوح الرؤية، وضعف الحواس الشمية، بعد أسابيع أو أشهر من محاربة المرض.
كما وجد تقرير حديث قدمه خبراء من King's College بلندن أيضًا أن متلازمة ما بعد الشفاء يمكن أن تترك المرضى أيضًا في احتمال متزايد للإصابة باضطرابات صحية عقلية حادة مثل الخرف ومرض الزهايمر ومتلازمة غيلان باريه.

الجهاز الهضمي

يمكن أن يتسبب هجوم فيروس SARS-COV-2 المباشر على الأمعاء والجهاز الهضمي في حدوث مشكلات متعددة الجوانب للشخص بعد التعافي، وبالنسبة للكثيرين، يمكن أن يبدأ الأمر بفقدان الشهية، وسوء التمثيل الغذائي، وفقدان الوزن، وأحيانًا يكون شيئًا شديدًا مثل سوء امتصاص العناصر الغذائية في النظام، والإسهال الشديد، والتهاب المعدة، وفي الحالات القصوي، لوحظت أيضًا مشاكل مثل نزيف المعدة والتهابات الأمعاء.
وتذكر أننا ما زلنا في المراحل الأولية من التعرف على الفيروس وتأثيره على المدى الطويل والمشاكل المستمرة، وبينما يستمر الكثير من المرضى في التعافي بشكل صحي، فإن خطر الإصابة بأعراض كورونا الطويلة المخيفة يجب أن يكون بمثابة تذكير لنا جميعًا بعدم معالجة الفيروس بلا مبالاة والحفاظ على صحتنا وأعضائنا الحيوية.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا وباء كورونا مخاطر ما بعد الشفاء من كورونا الجهاز التنفسي صحة القلب جهاز المناعة الكلى الدماغ والجهاز العصبي الجهاز الهضمي صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني 1 من كل 4 أشخاص من مضاعفات ما بعد الشفاء من كورونا، والأمر الأكثر خطورة هو أن ما يقرب من 72٪ من الذين تعافوا يعانون من بعض الأضرار التي لحقت