أخبار

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

"مداراة الناس نصف العقل".. ماذا فعل الفاروق عمر عند دخول قاتل شقيقه عليه؟

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

عمرو خالد يكشف: الدواء الفعال لنوم هاديء ليلا ونشاط وحيوية نهارًا

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 12 فبراير 2021 - 01:03 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن الدواء الفعال والأكيد لنوم هاديء ليلا ونشاط وحيوية نهارًا.
يقول "خالد" إن الذكر وسيلة طبيعية تساعدك على النوم، مشيرا إلى أن الذكر  هو الوسيلة الوحيدة الطبيعية بعيدًا عن المُشتّتات الأخرى القادرة على تسكين روحك ومُساعدتك على النّوم والتخلُّص من الأرق، فعندما تكون غير قادر على النّوم من شدة الضغط الذهني والتفكير، اذكُر الله، وخلال دقائق معدودة سيأتيك النوم".
واعتبر خالد أن "الذِكر دواء في كل وقت، والورد اليومي من الذكر (أذكار الصباح والمساء) من الأشياء التي تساعدك في يومك كُلّه، في الصباح ستعطيك طاقة، وتساعدك على أن تكون نشيطًا، وفي الليل ستسكِّن وتهدأ روحك؛ فضلاً عن أنها تحفظك من الشرور".

ومن تلك الأذكار التي حث خالد على المداومة عليها يوميًا، اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم: "اللَّهُمّ إنّي أصبَحت مِنك في نعمة وعافية وستر، فأَتِم عليَّ نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة"، من قاله حين يُصبح ويُمسي أرضاه الله في ذلك اليوم. وأيضًا من الأذكار: "اللَّهُمّ ما أصبَح بي مِن نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقك فمنك وَحدك لا شريك لك؛ فلكَ الحمد ولك الشُكر".

وقال عندما تقول: "يا رَبّي لَكَ الحمد كما ينبغي لجلال وَجهك ولعظيم سُلطانك"؛ فأنت تحمد الله، ليس من أجل النِّعم التي يرزُقك بها، أو بسبب فَضله الواسع عليك، أنت تحمده وتذكره بالذكر لجلال وَجهه ولعظيم سُلطانه، لأنّه يستحق أن يُعبَد، وأن يُذكَر. يقول النّبي – صلّى الله عليه وسلّم –: "قالها رجُلٌ فـ عضُلَت بالمَلَكَيْن"، أي لم يستطيعوا أن يكتبوا مقدار ثوابها، فقال لهم الله – عزّ وجَل –: "اكتبوها كما قالها وأنا أجزيه بها".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: كيف تكون إنسانًا يجذب الآخرين ويلفت الانتباه؟ .. وصفة رائعة ومجربة من 6 أشياءوأشار خالد إلى ذِكر آخر عن الرضا: "رَضيتُ بالله رَبًّا، وبالإسلام دينًا، وبمُحمَّدٍ صلّى الله عليه وسلّم نبيًا ورسولًا"، من قالها ثلاث مرّات حين يُصبِح حين يُمسي كان حقًا على الله أن يُرضيه.
كما تحدث عن أعظم الذكر، وهو: "سُبحان الله وبحمده، عدد خَلقِه، ورضا نَفسه، وزِنةَ عرشِه، ومداد كلماته"، قاله النّبي – صلّى الله عليه وسلّم –في الصباح في يوم، وعندما مَرّ على أُم سَلَمَة – رَضِيَ الله عنها – قال لها، إن هذه الكلمات الأربَع بكُل ما ذكرته هي من طلوع الفجر وحتّى شروق الشمس.
وذكر أن من قال: "بسم الله الّذي لا يضُر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (البصير) في الصباح لم يضُرّه شيء حتّى يُمسي، ومن قالها في المساء لم يمسه ضر حتّى يُصبِح.
ولفت خالد إلى أن من الذِكر الجامع لكُل شيء يُمكن أن يُصيبك في حياتك من الناحية المادية أو النّفسية: "اللَّهُمّ إنّي أعوذ بك من الهَمّ والحَزَن، وأعوذ بكَ من العجز والكسَل، وأعوذ بكَ من الجُبن والبُخل، وأعوذ بك من غَلَبَة الدَّين وقهر الرجال".
ومن الأذكار الأخرى التي أوردها خالد وحث عليها النبي صلى الله عليه وسلم: "اللَّهُمّ عافني في بدني؛ اللهُمّ عافني في سمعي؛ اللَّهُمّ عافني في بصري"، و"اللَّهُمّ أنت رَبّي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت؛ أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفِر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت". وهذا الدُعاء سيد الاستغفار، وهو أعظم ما تستغفر به الله – عزّ وجَل –، وتعترف فيه بفَضل الله عليك وتقصيرك. قال عنه النّبي – صلّى الله عليه وسلّم –: "مَن قاله حين يُصبح موقنًا بها فمات من يومه دخل الجنّة، ومَن قاله حين يُمسي موقنًا بهافمات من ليلته دخل الجنّة".
ومن أذكار الصباح والمساء الأخرى، والتي وصفها خالد بأنها كنوز لك في يومك: "أستغفر الله الّذي لا إله إلّا هو الحي القيوم وأتوب إليه"، لو قُلته ثلاث مرّات تغسل بها كُل ذنوبك"، و"حسبي الله الّذي لا إله إلّا هو عليه توكّلت وهو رب العرض العظيم"، مَن قاله سبع مرّات كفاه الله ما أهَمّه في ذلك اليوم .
وختم قائلاً: "أذكار الصباح والمساء هي كنوز لك، لو حافظت عليها كل يوم ستحميك وتنجّيك من عثرات الحياة، ومن القلق والأرق.. فانو من الآن أن تداوم عليها في يومك".

اقرأ أيضا:

أسرار الدعاء المستجاب.. طرق جميلة علمها لنا النبي تجعل دعائك مستجاب

اقرأ أيضا:

كيف تحافظ علي صلتك قوية بربنا بعد رمضان؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

سورة من القرآن تفتح لك ابواب الرزق الواسع وتحميك من الفقر .. دوام عليها ولا تنساها

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين برنامج حياة الذاكرين الذكر برنامج عمرو خالد حياة الذاكرين الأذكار ذكر الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن الدواء الفعال والأكيد