أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

"السبانخ" تحمي رواد الفضاء من خطر الوفاة خلال رحلاتهم إلى المريخ

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:13 ص


توصلت دراسة حديثة إلى أن السبانخ تحمي قلوب رواد الفضاء من إشعاع الفضاء وتأثيرات انعدام الجاذبية خلال الرحلات الطويلة إلى الكوكب الأحمر (المريخ) وما وراءه.

وواجه أعضاء بعثات أبولو إلى القمر، خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية أكثر خمسة أضعاف من غيرهم. وتمثل المخاوف الصحية حجر عثرة رئيسي أمام إقامة مستوطنة بشرية على الكوكب الأحمر.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة، البروفيسور جاسبر هورتينيس من جامعة لايدن في هولندا: "في ظلمة الفضاء السوداء، هناك تهديد غير مرئي موجود دائمًا – الإشعاع. يمكن أن يكون له مجموعة كبيرة من الآثار السلبية على صحة رواد الفضاء، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضاف: "ومع ذلك، إذا أردنا في أي وقت السفر إلى الكوكب الأحمر، فسنحتاج إلى فهم وتقليل هذه المخاطر".

السبانخ تحمي من جزيئات الأكسجين الضارة 



وتأمل وكالة "ناسا" في إنزال أول رواد فضاء إلى المريخ في غضون 15 عامًا. وسيتعين عليهم الاعتماد على نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة، وفقًا للباحثين.

وقال البروفيسور هجورتناس: "تناول الكثير من الخضر مثل السبانخ يمكن أن يحمي رواد الفضاء من جزيئات الأكسجين التفاعلية الضارة التي تنتج أثناء التعرض للإشعاع".

وتحتوي السبانخ على نسبة عالية من العناصر الغذائية ومنخفض في السعرات الحرارية، مما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان والأمراض الأخرى، كما أنها مفيدة للبشرة والشعر والعظام.

قال البروفيسور هجورتنايس، وفقًا لصحيفة "ديلي ستار"، إن تناول منتجات الألبان والمكملات مثل "فيتامين سي" سيعزز أيضًا مستويات المواد الكيميائية النباتية الصحية.

الإشعاع يهدد رواد الفضاء 


وظل رواد فضاء أبولو في الستينيات والسبعينيات هم البشر الوحيدون الذين حلقوا خارج الدرع المغناطيسي الواقي للأرض. ووجدت التجارب التي أُجريت على الفئران تأثيرًا طويل الأمد على صحة القلب من الإشعاع الفضائي.

قال البروفيسور هجورتنايس: "الفضاء غير مضياف بشكل لا يصدق. خارج المدار الأرضي المنخفض، يتعرض رواد الفضاء للقصف بالإشعاع ، بما في ذلك الأشعة الكونية المجرية و"عواصف البروتون" التي تطلقها الشمس".

وأوضح أن "هذا الإشعاع ضار بجسم الإنسان، ويضر بالبروتينات والحمض النووي، وهو أحد الأسباب الرئيسية لعدم تمكننا حتى الآن من إرسال أي شخص إلى المريخ أو ما بعده".

وحذر من أنه يمكن أن يكون له آثار خطيرة على نظام القلب والأوعية الدموية، كما أنه يسبب السرطان.

ويمكن للإشعاع الفضائي تغيير بنية القلب حيث تحل الأنسجة الليفية الصلبة محل العضلات السليمة، مما قد يؤدي إلى قصور القلب.

وقال البروفيسور هورتنايس: "تشمل الأدوية الواقية من الإشعاع والعلاجات المضادة للأكسدة - وبعضها أكثر شيوعًا مما قد تعتقد".

الكلمات المفتاحية

فوائد السبانخ السبانخ تحمي من جزيئات الأكسجين الضارة السبانخ تحمي رواد الفضاء من خطر الوفاة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن السبانخ تحمي قلوب رواد الفضاء من إشعاع الفضاء وتأثيرات انعدام الجاذبية خلال الرحلات الطويلة إلى الكوكب الأحمر (المريخ) وما ور