أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

قصة الصحابي أبو الدحداح مع الباقيات الصالحات.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 01:42 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد،  من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن قصة الصحابي أبو الدحداح مع الباقيات الصالحات، مشيرا إلى إن الباقيات الصالحات وهي: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”، لها معنيان: ذكر الله، ومعنى عمل الخير، موضحًا أن الذكر يفكر المؤمن بعمل الخير، ويوقظ بداخله حب الخير والعطاء.
وأضاف الداعية الإسلامي أن المال والبنين أهم زينات الحياة الدنيا، والافتخار والتباهي في ظل الاعتقاد بأنهم السند الحقيقي وقت الحاجة والشدة والعزوة وقت الفرح والسعادة.. الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا”.
وأورد "خالد" قصة أبي الدحداح، التي جاءت في الحديث عن أنس أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن لفلان نخلة وإن قوام حائطي بها، فأمره أن يعطيني إياها حتى أقيم بها حائطي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أعطها إياه بنخلة في الجنة”، فأبى، فأتى أبو الدحداح الرجل، فقال: بعني نختلك بحائطي ففعل، فأتى أبو الدحداح النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني ابتعت النخلة بحائطي، فاجعلها له فقد أعطيتكها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة”، قالها مرارًا فأتى أبو الدحداح امرأته فقال: يا أم الدحداح، اخرجي من الحائط، فقد بعته بنخلة في الجنة، فقالت: ربح البيع، ربح البيع، أو كلمة تشبهها.
وعلق الداعية الإسلامي على موقف أبي الدحداح قائلاً: “بلغة الأرقام المادية الحالية، هو خاسر؛ لأنه اشترى نخلة واحدة في الدنيا ببستان به المئات من النخيل. أما بلغة الأرواح التي لا يفهمها ولا يدركها إلا من منّ الله عليهم بالبصيرة والمسارعة إلى خيرات ربهم فقد فاز بنخيل يعد ولا يحصى في الجنة التي غراسها الباقيات الصالحات من التسبيح والحمد والتهليل والتكبير لله تعالى خير الحاسبين”.
وخلص الدكتور عمرو خالد، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" إلى أن “هذا الذكر اسمه الباقيات الصالحات؛ لأنه يذكرك بالعطاء بفعل الخير.. قله بنية توسيع مساحة الخير والعطاء في نفسك”.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد فاذكروني ذكر الله الباقيات الصالحات سبحان الله الحمدلله لا إله إلا الله الله أكبر أبو الدحداح الصحابي أبو الدحداح النبي رسول الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن قصة الصحابي أبو