أخبار

تعلم كيف ترقي المريض بالقرآن وتدعو له من السنة

حكم الاستنجاء بالمناديل الورقية.. وهل لمس الفرج ينقض الوضوء؟

دراسة: القلق والاكتئاب يؤدي إلى شيخوخة مبكرة

"ربنا الله ثم استقاموا".. ثلاث أشجار من الجنة تقطف ثمارها في الدنيا

السعادة قرار.. وأنت سيد قرارك

4 خطوات للتغلب على فوبيا الرعد

معنى رائع يطمئنك أنك غالى عند الله أكثر مما تتخيل!.. يكشفه عمرو خالد

زوجي يخونني كثيرًا جدا.. ماذا افعل ؟.. د. عمرو خالد يجيب

هل يجوز إخراج زكاة المال على روح والدي أو على روح أي صديق أو قريب؟

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أسئلك أن تصلح أموري وتقضي ديني وحوائجي

د. عمرو خالد: سر معاني كلمات الأذكار (وصايا نبوية فعالة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 21 فبراير 2021 - 07:02 م
Advertisements

حث الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي على استخلاص معاني الذكر، حتى يكون لها الأثر الفعال على حياة الإنسان، بما يحقق الهدف المقصود منها.

وقال خالد في الحلقة الحادية عشر من برنامجه "حياة الذاكرين" عبر قناته على موقع "يوتيوب"، إن "الذكر ليس مجرّد كلمات يرددها اللسان دون أن يفكر في فحواها؛ لكنه تركيز المعنى في العقل الباطن، حتى يجعله يشعر بالفكرة ويعيشها، بما يؤدي إلى تصفية النّفس والذهن والروح، ويزيل التشويش من حياتك".

لماذا أمرنا ربنا والنبي بالذكر الكثير؟


وأوضح أن "العقل الباطن تتوارد عليه أفكار وخواطر، لكِنّه لايستطيع أن يحتفظ بها، ويحاول باستمرار أن يتخلّص منها، وهو لايستطيع أن يفرّق بين الحقيقة والخيال؛ لذلك ما تردّده كثيرًا هو ما يصدّقه ويثبّته بداخله، ولذلك أمرنا ربّنا والنّبي – صلّى الله عليه وسلّم – بالذكر الكثير؛ لأن الذكر هو إشعال للحيوية والنّشاط".

وأضاف: "ونحن نردد الأذكار التي أمرنا بها النّبي في الصباح والمساء، وأثناء السفر، والخروج، والنّوم، لكننا نرددها فقط بدون أن نأخذ بالنا من معانيها، بينما الهدف منها أن نركز أصل الكلمات ومعانيها في عقولنا ونفوسنا وقلوبنا، فضلاً عن أنها من كلمات النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – وتحمل في طياتها البركة".

وتابع خالد شارحًا: "عندما يتحرك لسانك بأذكار الصباح والمساء فهو يتحرّك بنفس الكلمات اللي كانت على لسان النّبي – صلّى الله عليه وسلّم –؛ لكن لماذا قالها النّبي؟! السر في المعاني التي تحملها الكلمات وليس في ألفاظها، قوّة المعنى في الكلمة هو الذي يجعلك تتصرّف بُناءً عليها، وعندما تردّدها كثيرًا، فإنها تختزّن في عقلك الباطن".

أثر الذكر على الإنسان 


وأشار إلى أن "الذكر يجعل حياة الذاكرين كلها نجاح، وأمل، وطاقة، وشغف..!، لافتًا إلى دعاء النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – الذي علّمنا أن نقوله في وقت الخروج من المنزل: "بسم الله توكّلت على الله، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله .. اللّهم إنّي أعوذ بك أن أذِل أو أٌذَل؛ أو أضِلّ أو أُضَلّ؛ أو أجهَلَ أو يُجهَل عليّ؛ أو أظلِم أو أُظلَم".

وقال: "هذا الدعاء نردّده ونقوله في كل وقت عند خروجنا من البيت. يقول النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – عن هذا الحديث: مَن قاله حين يخرج من بيته قالت له الملائكة هُديتَ، وكُفيت، ووُقيت، وتنحّى عنه الشيطان سائر اليوم، لكن السر ليس في ألفاظ الكلمات؛ بل في تركيزك وشعورك بمعنى الكلمات".

وأشار إلى دعاء النّبي – صلّى الله عليه وسلّم –عنّ الاستغفار، الذي يقول فيه: "مَن لَزِم الاستغفار جعل الله له من كل ضيقٍ مخرجًا، ومن كل همٍّ فرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب ".

وأوضح خالد أن "هذه كُلها عطاءات من الله. فالاستغفار عبارة عن تحليل وتقويم للخلل الموجود في حياتك حتى يضبطها لك، فيفتح لك به الخالق أبواب الرزق بفضله وكرمه؛ لأنّه يثبّت في عقلك الباطن فكرة تدارُك الأخطاء وتصحيحها".

ولفت أيضَا إلى دعاء النّظر في المرآة: "اللهم كما حسّنت خَلقي فحسّن خُلقي"، قائلاً: "هذا الدُعاء يلفت انتباهك لشكلك وروحك، فيجعلك تركّز وترى جوهرك من الداخلك؛ وخُلُقك مع النّاس كيف يكون".

اقرأ أيضا:

معنى رائع يطمئنك أنك غالى عند الله أكثر مما تتخيل!.. يكشفه عمرو خالد

دعاء التغلب على الهموم وقضاء الديون


ومن بين أدعية الذكر التي استشهد بها خالد أيضًا، دعاء التغلب على الهم والحزن، وقضاء الديون.

فعن أبي أُمَامة – رَضِيَ الله عنه – قال: دخلت المسجد مهمومًا محزونًا فدخل النّبي – صلّى الله عليه سلّم – المسجد فرآني، فقال: مَالَكَ يا أبي أُمَامَة! قلت يا رسول الله همومٌ أحزَنتني، وديونٌ أرهقتني؛ فقال – صلّى الله عليه وسلّم – يا أبا أُمَامَة ألا أدلّك على كلماتٍ لو قُلتها زال همّك، وقُضِيَ دينك! قال: نعم يا رسول الله، فقال صلّى الله عليه وسلّم تقول في الصباح والمساء "اللَّهُمَّ إنّي أعوذ بك من الهَمّ والحزَن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجُبن والبُخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرجال"؛ فيقول أبوأُمَامَة فلزمتها كل يومٍ فوالله زال همّي وقُضِيَ دَيني.

وبين أن "الذكر يشمل الاستعاذة بالله من كل المعوّقات التي يمكن أن تُصيب الإنسان.. المعوّقات النّفسية، والمعوّقات الجسدية، والمعوّقات الشخصية، والمعوّقات الخارجية؛ وتجعله يتخلص من الهَم والحَزَن، وتأتي له بالرزق".

تنافي الذكر مع النية.. كيف حل الإشكالية؟


وروى خالد أنه "كان لي صديق في طريقه إلى السفر، وقد تعلم من والدته في سفره أن يقول دعاء السفر: "اللَّهُمّ إنّي أسألك في سَفري هذا البرّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى"؛ يقول: أنا خارج من القاهرة وفي نيّتي أعمل شيئَا سيئًا خلال رحلتي هذه، لكن كُنت طول الطريق أردّد دعاء السفر، وقبل ما أوصَل ركّزت فيما أقوله، فوجدت ما أردده على عكس ما في نيّتي فقرّرت أرجع وأرتّب ميعادًا ثانيًا للسفر بنيّة طيبة تُرضي الله".

وذكر أنه عندما يكون مسافرًا إلى بلد آخر يدعو: "اللَّهُمّ رب السماوات السبع وما أظلَن، ورب الأراضين السبع وما أقلَلن، ورب الرياح وما ذرَيْن، ورب الشياطين وما أضللن؛ أسألك من خير هذه البلدة، وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر هذه البلد وشر ما فيها".

يقول النّبي – صلّى الله عليه وسلّم –: مَن قال حين يُصبِح، وحين يُمسي " رَضيت بالله ربًا، وبالإسلام دينًا، وبُمحمّدٍ صلّى الله عليه وسلّم نبيًا ورسولًا " كان حقًا على الله أن يُرضيه.

وشدد خالد على أن "الذكر له علاقة قويّة بتصرّفاتك اليومية، لأنّه يثبت في عقلك الباطن، ويستقر في روحك، فينعكس على أفعالك فيما بعد، وهذه الطريقة من المفترض أن تعيش بها الذكر وتستشعره بها"، وختم قائلاً: "هذه حياة الذاكرين، وهذا هو شكلها؛ فخذ النيّة وابدأ من الآن". 

الكلمات المفتاحية

لماذا أمرنا ربنا والنبي بالذكر الكثير؟ أثر الذكر على الإنسان دعاء التغلب على الهموم وقضاء الديون سر معاني كلمات الأذكار عمرو خالد برنامج حياة الذاكرين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حث الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي على استخلاص معاني الذكر، حتى يكون لها الأثر الفعال على حياة الإنسان، بما يحقق الهدف المقصود منها.