أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

أبرز 3 أنواع للصداع اليومي.. وطرق علاج كلاً منهم بشكل طبيعي

بقلم | مها محي الدين | السبت 27 فبراير 2021 - 11:33 م
من الطبيعي أن تعاني من الصداع من وقت لآخر لأسباب مختلفة، لكن يشكل الأمر مشكلة عندما يصبح الصداع متكرر ويبدأ في التأثير علي أنشطتك اليومية، ويعتبر الصداع مزمنًا عندما تواجهه بشكل روتيني أو لفترة تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر.
ويعتبر الصداع ألم معقد للغاية أكثر مما يعتقده معظم الناس، وهناك أنواع مختلفة من الصداع المزمن ولكل منها أعراضه ومسبباته ويتطلب علاجًا مختلفًا، وللتعامل مع صداعك بطريقة أفضل، من المهم أن تفهم الأنواع المختلفة من الصداع اليومي وطريقة التعامل مع كلاً منها.
وفيما يلي 3 أنواع رئيسية من الصداع وكيفية التعامل معها، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

صداع التوتر المزمن

صداع التوتر المزمن هو أكثر أنواع الصداع شيوعًا، ويحدث بسبب تقلص عضلات الجبهة، مما قد يؤدي إلى ألم خفيف وموجع في جانبي الرأس، وغالباً ما يكون الألم الناتج عن صداع التوتر خفيف إلى معتدل من حيث الألم ولا يتعارض مع الحياة اليومية مقارنة بالألم الشديد المرتبط بالصداع النصفي علي سبيل المثال.
ويمكن أن تؤدي الضوضاء العالية والأبخرة والشاشات الزرقاء الساطعة للأجهزة إلى صداع التوتر، وحتى الجفاف يمكن أن يكون سببًا، لذا، اشرب كمية كافية من الماء في اليوم وخذ استراحة من عملك علي فترات متقاربة لتجنب هذا النوع من الصداع.

اقرأ أيضا:

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

الصداع النصفي المزمن

عادة ما يظهر الصداع النصفي في جانب واحد من الرأس، وهو في الغالب اضطراب وراثي ناتج عن خلل في تنظيم الناقلات العصبية والالتهاب والنشاط الكهربائي في الدماغ، وغالباً ما يعاني الأشخاص الذين يصابون بهذا النوع من الصداع من آلام شديدة، والتي يمكن أن تستمر لأيام.
ويؤدي الصداع النصفي أيضًا إلى زيادة الحساسية للضوء والصوت والرائحة، وبشكل عام، يعتبر هذا الصداع اضطراب عرضي ويمكن أن يكون ناتجًا عن العديد من عوامل نمط الحياة مثل الاستخدام المفرط لأدوية الصداع الموصوفة أو التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج هذه الحالة، ويجب على المرء أن يعرف ما الذي يسبب الصداع - الكحول أو النظام الغذائي أو التوتر ويجب أن يحاولوا تجنبه.

صداع الكافيين

كما يوحي الاسم، يحدث صداع الكافيين بسبب الإفراط في تناول الكافيين في يوم واحد، ويؤثر محتوى الكافيين الموجود في القهوة على تدفق الدم في دماغنا، ويمكن أن يؤدي تناول الكثير منه في يوم واحد إلى حدوث صداع الكافيين والإقلاع عنه فجأة يمكن أن يكون له تأثير مماثل.
ويتم تحفيز الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي بشكل متكرر بسبب الكافيين، ولتجنب ذلك، تناول الكافيين باعتدال، 250 مل من القهوة في كل مرة، ولا تتناول أكثر من مرتين في اليوم الواحد.

اقرأ أيضا:

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

اقرأ أيضا:

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

الكلمات المفتاحية

الصداع أبرز 3 أنواع للصداع اليومي طرق علاج الصداع صداع التوتر المزمن الصداع النصفي المزمن صداع الكافيين صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء أنواع الصداع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من الطبيعي أن تعاني من الصداع من وقت لآخر لأسباب مختلفة، لكن يشكل الأمر مشكلة عندما يصبح الصداع متكرر ويبدأ في التأثير علي أنشطتك اليومية، ويعتبر