أخبار

أذكار المساء .. من قالها كان حقا علي الله أن يرضيه يوم القيامة

عمرو خالد: كيف تتقي الله وتتحكم فى رغباتك وشهواتك؟ (طريقة جديدة رائعة)

كيف تتجاوز حاجز الغربة من أجل نفسية طفلك؟

"أباحوا ومنعوا"..ماذا قالوا عن الغناء؟

ما هي ملة إبراهيم التي أمر الله باتباعها؟ (الشعراوي يجيب)

دورك كمسلم في المجتمع.. من هنا تبدأ

هل من الأفضل أن أصلي أم أفطر عند سماع آذان المغرب؟

هذا هو الصيام المطلوب.. تعلم ونفذ

هل يتقبلني الله رغم ذنوبي الكثيرة؟

احذري: وجبة خفيفة لكنها مضرة بصحة الرضيع

انتبه لها جيداً..8 علامات شائعة تدل أنك مصاب بالاكتئاب

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 02 مارس 2021 - 11:42 م
Advertisements
عند التعامل مع يوم عصيب في المنزل أو العمل، من الطبيعي أن تشعر بالحزن أو الإحباط من وقت لآخر، لكن هذا ليس هو نفسه الاكتئاب، فالشعور بالتعاسة والاكتئاب هما كلمتان يستخدمهما الناس بالتبادل، لكن في الواقع يعتبر الاكتئاب حالة أكثر خطورة ويمكن أن يكون له تأثير طويل الأمد على صحتك العقلية والجسدية.
ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الاكتئاب هو السبب الرئيسي للعجز في جميع أنحاء العالم، ويعتبر الاكتئاب من الاضطرابات النفسية الشائعة، إذا يعاني أكثر من 300 مليون شخص حول العالم من جميع الأعمار من الاكتئاب، وغالباً من يتأثر عدد أكبر من النساء بالاكتئاب مقارنة بالرجال، وفي أسوأ حالاته، يمكن أن يفضي الاكتئاب إلى الانتحار، خاصة أن معظم الناس لا يطلبون المساعدة بسبب وصمة العار الاجتماعية أو نقص المعرفة، مما قد يجعل حالتهم أسوأ.

ما هو الاكتئاب؟

يوصف الاكتئاب بأنه اضطراب مزاجي مع استمرار الشعور بالحزن والوحدة وفقدان الاهتمام، إنها مشكلة طويلة الأمد، تنجم عن أي حدث كبير يغير الحياة مثل الفجيعة بفقدان شخص عزيز أو فقدان الوظيفة، ويمكن أن تستمر من عدة أسابيع إلى سنوات، ولا يزال الخبراء في هذا المجال قادرين على فهم سبب الاكتئاب تمامًا، ولكن هناك احتمال كبير أن يكون ناتجًا عن مجموعة من العوامل:
- السمات الوراثية
- التغييرات في مستويات الناقل العصبي في الدماغ
- العوامل البيئية
- العوامل النفسية والاجتماعية
- الاضطراب ثنائي القطب وحالات أخرى

اقرأ أيضا:

دراسة تكشف عن الصلة بين أمراض اللثة والزهايمر

وفيما يلي بعض الأعراض الشائعة للاكتئاب التي يجب أن تنتبه لها:

الحزن المستمر

الشعور بالضعف من وقت لآخر هو جزء من الحياة الطبيعية، لكن الشعور بالحزن لأكثر من أسبوعين على التوالي يمكن أن يكون علامة على الاكتئاب، وغالبًا ما يشعر الشخص الذي يعاني من الاكتئاب بالحزن أو البكاء كثيرًا، كما يمكن أن يشعروا بنوع من الفراغ، وقد يبدو الأطفال وكبار السن أكثر تأثراً بالحزن.

فقدان الاهتمام

العَرَض الثاني الشائع هو فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالأشياء التي كنت تستمتع بها من قبل، ومن الناحية الطبية، تسمى هذه الحالة أيضًا انعدام التلذذ، وفي هذه المرحلة، ينسحب الناس عمومًا من الأنشطة التي كانوا يتطلعون إليها في الماضي - الرياضة أو الهوايات أو الخروج مع الأصدقاء، وقد يفقدون أيضًا الاهتمام بالجنس.

التعب والنوم المفرط

يبدو أن النوم هو أفضل طريقة للهروب من المشكلة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، لذا فإنهم غالباً ما يشعرون بالتعب المفرط والكسل، وبالتالي ينامون كثيرًا، وفي بعض الحالات، قد يؤدي الاكتئاب إلى الأرق والقلق في الليل.

تغير في الشهية

التغيير في الشهية أو فقدان الوزن الشديد هو علامة أخرى من علامات الاكتئاب، ويمكن أن يعمل هذا بطريقتين، إما أن يبدأ الشخص في تناول الكثير من الطعام أو قد لا يشعر بالجوع على الإطلاق، والأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لا يأكلون أكثر أو أقل عن قصد، فهم يشعرون فقط بالرغبة في عدم تناول الطعام أو قد يشعرون بنهم شديد.

اقرأ أيضا:

علاج بالخلايا الجذعية يحمي قدم مرض السكري من البتر

قلق

غالبًا ما يرتبط القلق والاكتئاب ببعضهما البعض، والقلق الشديد قد يفسح المجال للاكتئاب، التوتر، الأرق، الشعور بالخطر، سرعة دقات القلب، التنفس السريع، الارتعاش أو ارتعاش العضلات، هي بعض العلامات الشائعة للقلق.

المشاعر الخارجة عن السيطرة

تقلبات مزاجية حادة، حيث يشعر الشخص بالسعادة والبهجة لمدة دقيقة ثم ينفجر في حالة من الغضب، ويمكن أن يكون علامة على الاضطراب العقلي، وغالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يشعرون بالاكتئاب من تغير مزاجي حاد دون أي سبب محدد.

الشعور بانعدام القيمة

يمكن أن يغير الاكتئاب الطريقة التي ترى بها العالم، وقد تبدأ في الشعور بإنك غير جذاب وعديم القيمة، والشعور بالذنب والفشل يمكن أن يزيد من القلق والاكتئاب، وحتى الأخطاء البسيطة يمكن أن تجعلك تشعر بانعدام القيمة أو تولد شعوراً بكراهية الذات.

قلة التركيز

يعد قلة التركيز أو صعوبة اتخاذ أي قرارات علامة شائعة على الاكتئاب، وغالبًا ما يدرك الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أنهم يكافحون من أجل التفكير بوضوح والتركيز، وتعتبر أعراض الاكتئاب أكثر شيوعًا عند كبار السن.

طرق العلاج

الاكتئاب هو اضطراب عقلي يمكن علاجه بسهولة بالعلاج السلوكي المعرفي والأدوية والدعم من الأسرة، ولا ينبغي أن يؤخذ دواء علاج الاكتئاب إلا بناء على توصية من الطبيب، وتستغرق بعض الأدوية وقتًا لإظهار نتائج إيجابية في الحالة المزاجية والسلوك، لكن يجب ألا تتوقف أبدًا عن تناول أدوية الاكتئاب فجأة لأنها قد تؤدي إلى الانتكاس.
وقد تكون للأدوية المضادة للاكتئاب بعض الآثار الجانبية الغريبة لدى بعض الأشخاص مثل الغثيان والإمساك والإسهال وانخفاض نسبة السكر في الدم وفقدان الوزن والطفح الجلدي.

اقرأ أيضا:

5 طرق علمية لتحسين انتباه طفلك وتركيزه بطريقة سهلة

خطر الإصابة بالاكتئاب طويل الأمد

الاكتئاب طويل المدى إذا ترك دون علاج فإنه يرتبط أحيانًا بالانتحار، والأشخاص الذين يموتون منتحرين لا يريدون إنهاء حياتهم، فقط يريدون إنهاء الألم النفسي الذين يشعرون به، ويظهر على هؤلاء الأشخاص أعراضًا أو علامات قبل اتخاذ هذه الخطوة الجذرية، لذا، تحتاج إلى الانتباه للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب من حولك والبحث عن هذه العلامات الانتحارية:
الحديث عن الموت: يتحدث بعض الناس بصراحة عن الموت أو الرغبة في إنهاء حياتهم، وقد يركزون عمدًا على موضوع الموت في كثير من الأوقات.
وضع الخطط: قد يتخذ الأشخاص خطوات للاستعداد للموت مثل البحث عن طرق لقتل أنفسهم أو شراء مسدس أو سكين أو حبوب، أو كتابة وصيتهم، أو التخلي عن أشيائهم المفضلة، ومحاولة توديع الآخرين.
إبعاد أنفسهم عن الآخرين: يبدأ الانتحاريون في الانسحاب من المناسبات الاجتماعية والعائلية، وقد يبدأون في تجنب الأصدقاء والعائلة.
تغير في المزاج ونمط النوم: قد يتغير مزاجهم بشكل كبير من وقت لآخر، وفي بعض الأحيان قد يبدون مبتهجين والمرة الأخرى قد يبدون مكتئبين أو قلقين أو حزينين أو غاضبين، وقد يجدون صعوبة أيضًا في النوم.
تناول الكحول أو تعاطى المخدرات: تعاطي المخدرات وتناول الكحول شائعان أيضًا لدى الأشخاص الذين يشعرون برغبة في الانتحار.
يتصرف بتهور: الأشخاص الذين لديهم أفكار انتحارية قد يتصرفون أيضًا بتهور ويأخذون قرارت خطيرة مثل القيادة في حالة سكر.

كيف تساعد شخص مكتئب؟

إجراء محادثة هو أفضل طريقة لمنع الانتحار، وإذا كنت تشك في أن شخصًا ما من عائلتك أو صديقك يفكر في إنهاء حياته نتيجه لإصابته بالاكتئاب، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها:
- استمع إلى ما سيقولونه دون إصدار أحكام.
- لا تفرط في الكلام وتتحدث بنبرة مطمئنة
- اعترف بمشاعرهم
- قدم لهم الدعم وشجعهم على طلب المساعدة

اقرأ أيضا:

دراسة حديثة: هذه هي أعراض كورونا طويلة المدي الأكثر شيوعًا

اقرأ أيضا:

5 فوائد صحية ستجعل ماء جوز الهند مشروبك المفضل هذا الصيف

الكلمات المفتاحية

الاكتئاب مصاب بالاكتئاب علامات شائعة تدل أنك مصاب بالاكتئاب ما هو الاكتئاب؟ الحزن المستمر فقدان الاهتمام التعب والنوم المفرط تغير في الشهية قلق المشاعر الخارجة عن السيطرة الشعور بانعدام القيمة قلة التركيز طرق العلاج خطر الإصابة بالاكتئاب طويل الأمد كيف تساعد شخص مكتئب؟ صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عند التعامل مع يوم عصيب في المنزل أو العمل، من الطبيعي أن تشعر بالحزن أو الإحباط من وقت لآخر، لكن هذا ليس هو نفسه الاكتئاب، فالشعور بالتعاسة والاكتئاب