أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

٤ درجات للخشونة.. تعرف على الفرق بينها وكيفية التعامل معها

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 03 مارس 2021 - 06:00 م
تعد خشونة الَمفاصل من الأمراض الشائعة حاليا بين معظم شرائح الناس، وإن كانت تزداد في الأربعينيات والخمسينيات من العمر حيث  يصاب به جميع الأشخاص تقريبًا الذين بلغوا سنَّ الـ 80 غالبًا، وتكون نسبة إصابة الرجال بخشونة الَمفاصل أكبر من نسبة إصابة النساء قبل سن الأربعين، ويعود ذلك إلى ازدياد فرصة تعرضهم للإصابات.

يبين الدكتور أحمد أبو النصر أستاذ الطب البديل والعلاج بالنبتات الطبية أن الخشونة من أمراض العصر ولم تد لإصابة بها قاصرة عل كبار لسن وإن كانوا أكثر عرضة لها.

ويضيف في منشور له على صفحته الرسمية على الفيس بوك أن الخشونة لها درجات فهي ليست على مستوى واحد وتختلف درجة الإصابة بها من شخص لآخر.

درجات الإصابة بالخشونة:
ويوضح د. أبو النصر أن الدرجة الأولى : بيبقى ألم في الركبة ممكن تحس بيه وأنت بتفرد رجلك وبتتنيها .. ودة سهل تعالجُه عن طريق إن في الأغلب وزنك زايد فـ تلتزم بنظام غذائي يقلل الوزن وتاخد حاجة تقوي عضلاتك زي الأرجنين ..
أما الدرجة الثانية وكم يبين : أبو النصر " فهي  احتكاك بسيط أثناء السجود والصلاة وغالباً هتكون خشونة درجة أولى زاد عليها إنك بتمشي فترات ومسافات طويلة .. ويلزم تقليل الوزن.
وعن الدرجة الثالثة للإصابة بالخشونة يوضح د. أبو النصر أنها تكون عبارة عن تورم في الركبة وارتشاح ودة سببه تأكل الغضاريف اللي بين المفاصل .. وهنا بطلب منك تتابع معايا عشان هيبقى نظام غذائي محدد ليك أنت .. وعلاج كامل بمتابعة ليك أنت .. غير كدة هيبقى أسهل لي أقولك مسكنات ودهانات موضعية مؤقتة ومش هتستفاد حاجة ..
أما اللدرجة الرابعة والأخيرة فهي  مرحلة متقدمة .. هتسمع فيها إنك محتاج تدخل جراحي .. هيحصل احتكاك شديد بين المفصلين وهتسمع صوتهم ومش هتقدر تمشي من الباب للصالة عشان حصل تأكل كامل للغضاريف ..

أعراض خشونة الركبتين:
1- ألم شديد جداً في المفصل ويخفف لما نقعد وفي حالات متقدمة يكون في ألم حتى أثناء النوم.
2- ورم المفصل
3- عدم القدرة على الحركة المفصل.
4- التخشب .
5- الفرقعة المزمنة كل ما تتحرك تسمع صوت فراقيع.
6- تشوهات المفصل .

 علاج الخشونة:
1- الكرفس :-كل يوم عشان ينضف الجسم من اليوريك اسيد .
2- القرفة :- دراسات نشرت في 20 فبراير 2009في الصين ان شرب القرفة بانتظام يعالج الزيادة في اليوريك اسيد .
3- الجنزبيل او الزنجبيل :- دراسة انشرت في الهند في 9 اكتوبر 2009 ان الجنزبيل من النباتات القوية جداً في علاج النقرس ووقف الالتهاب مع الأخذ في الاعتبار نقطتين مهمين جداً ارتفاع ضغط الدم وادوية السيولة .
4-القهوة :- علي عكس ما يقال او يشاع ان القهوة بترفع اليوريك اسيد وتزود النقرس الي ان الدراسات اثبتت في 1 ديسمبر 2008 تساعد في علاج النقرس مش بتزوده .
5- الشاي الأخضر :- من النباتات الطبية المهمة جداً طبقاً للدراسة نشرت في 28 مايو 2018 في تايوان لعلاج النقرس وتصلب الشرايين .


الكلمات المفتاحية

علاج الخشونة أعراض خشونة الركبتين درجات الإصابة بالخشونة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعد خشونة الَمفاصل من الأمراض الشائعة حاليا بين معظم شرائح الناس، وإن كانت تزداد في الأربعينيات والخمسينيات من العمر حيث يصاب به جميع الأشخاص تقريبًا