أخبار

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

قلب المؤمن بين الرجاء والخوف .. أيهما يجب أن تكون له الغلبة ليفوز برضا الله وقبول عمله؟

5 ارشادات مهمة قبل اجراء مقابلة القبول بالعمل

دعاء ردده عند الاستيقاظ من النوم تضمن قبول صلاتك

من فضائل سورة الفاتحة.. اجعلها من أذكارك اليومية تفتح الأبواب المغلقة

"خلف أضاعوا الصلاة".. ما عقوبة تارك الصلاة يوم القيامة؟

حتى لا تغتر بملكاتك.. هل يكفيك هذا يوم القيامة؟

حلف ألا يشاهد الأفلام الجنسية لكنه حنث في قسمه.. كيف يقلع عنها ويكفر عن يمينه؟

هل يكفي الغسل بعد الجنابة للصلاة أم يجب الوضوء؟

حتى لا تعيش دور الضحية.. كيف تتجاوز الخذلان وتقف مجددًا على قدميك؟

عمرو خالد: إذا كنت شعر بغربة ووحدة وإرهاق نفسى.. الزم هذا الأمر

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 09 مارس 2021 - 01:02 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، أذا كنت تشعر بغربة ووحدة وإرهاق نفسى، لا تمش عكس الاتجاه ولكن الزم هذا الأمر، مضيفا أنه "من أصعب الأشياء أن تمشي عكس الاتجاه، فيكون الكون كله ماشي في اتجاه وأنت تختار عكسه، فالكون كله يذهب إلى الله تبارك وتعالى ويسبح الله وأنت وحيد في غربة تشعر بإرهاق نفسي ووحيد رغم أنك تمتلك الكثير.
ويقول "خالد" إنه "مهما امتلكت من أموال وبيوت الكون كله أكبر من كل ما تملك من فلوس ومنازل، لا يمكن أن تصادم الكون ولكن تناغم معه فهي بمثابة "أوركسترا" تعزف جميعها سيمفونية رائعة في حب والتسبيح لله سبحانه وتعالى، وأنت "نشاز" لا تعزف مثل الكون كله وتمشي في طاحونة الحياة.. لماذا تفعل في نفسك هذا الأمر؟، لماذا لا تمشي في اتجاه الكون وتستمتع بجمال الكون، وأنك والكون كله في منظومة واحدة واتجاه واحد؟.. فالكون كله يسبح لله ويذكره (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا).
ويضيف الداعية الإسلامي "نسمة الهواء وحبات الرمال وصوت موج البحار والعصافير والطيور تسبح لمولى عز وجل.. (ألم تر أن الله يسبح له من في السماوات والأرض والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه والله عليم بما يفعلون).. وأيضًا (سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)، وكذلك (يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ) وأيضا (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ).
وتابع الدكتور "خالد": "كل هذا بمثابة مظاهرة للتسبيح .. فلماذا لا تفعل مثل الكون كله؟..لماذا لا تتناغم مع الكون؟.. ولماذا لا تشعر وتحس بالتفاعل مع الكون؟، فانظر إلى جمال الكون من حولك فتجد قلبك يسبح"، مضيفا "ولذلك ربط المولى عز وجل بين الذكر والتفكر في الكون لتشعر أن هناك إنسجام معه (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، بالقول "الذكر والفكر وقود يجب أن يتحرك كليهما مع بعضهما البعض، فيجب أن تشعر أنك والكون تسيروا في نفس الاتجاه، فأبدأ بتسبيح الله ولا تصر على الغربة وأنت في قلب الكون وحيد ونشاز وحدك".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

اقرأ أيضا:

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين برنامج حياة الذاكرين برنامج عمرو خالد حياة الذاكرين الذكر الأذكار ذكر الله ذكر أذكار التسبيح فوائد التسبيح فضل التسبيح الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، أذا كنت تشعر بغربة ووحدة وإرهاق نفسى،