أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

أرضي الناس وأسعدهم على حساب نفسي ولا أجد تقديرًا.. وأفكر في إنهاء حياتي.. بم تنصحونني؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 17 مارس 2021 - 10:11 م

عشت في ظروف طفولة سيئة بسبب طلاق أمي وامتناع والدي عن النفقة واضطرارها للعمل حتى تكون قادرة على إعالتنا أنا وأخي الأصغر، وعشنا كلنا مع جدي وجدتي في بيتهم، وكانت أمي معظم الوقت عصبية ومنهكة بسبب هذه الظروف، وكنت ولا زلت أشعر بجرح نفسي بسبب هذه الظروف.

أنا شخصية عطوفة ومتعاونة وأحب خدمة من حولي وإرضاءهم وإسعادهم ولو على حساب نفسي حتى أحصل على كلمة حلوة أو علاقة ومعاملة جيدة، وأشعر بالحزن واللاشيء عندما لا أجد هذا المقابل وعدم التقدير.

المشكلة أنني أصبحت كثيرة الحزن وقد اكتست ملامح وجهي به، مهما حاولت الابتسام يظهر أنني حزينة أو غاضبة أو مستاءة، وهذا يعرضني للإحراج من زميلاتي في الجامعة، والوصف بأنني "شاويش" و" نكدية"،  فأصبحت حساسة وأبكي لأتفه الأسباب، مع عصبية ورغبة في الإنعزال والإبتعاد عن الجميع، وعدم رغبة في المذاكرة ولا أي شيء كنت أحبه في الحياة، حتى أنني أصبحت أنام كثيرًا نهارصا مهما نمت مبكرًا، وأفضل البقاء في السرير والنوم.

مر 22 عامًا منذ طلاق أمي، ولا زالت تعمل وتوفر لنا المال اللازم لتعليمنا ومعيشتنا،  وقد زادت الأحمال بإصابتها بأمراض مزمنة، وكبر جدي وجدتي في السن ومعاناتهم من أمراض الشيخوخة، أنا أعيش في الجحيم، وأصل في بعض الأحيان للتفكير في إنهاء حياتي للتخلص مما أنا فيه.

بم تنصحونني؟

الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

إن ما نمر به في الطفولة ينحت بداخلنا وينحتنا، هذه حقيقة، لذا فأنت محقة فيما قلت، كل هذه الإساءات والصدمات لابد لها من أثر نفسي، لكنها ليست وصمة، ولا  نهاية العالم.

كل الصدمات والأحداث الجسام التي تحدث آثارًا سلبية علينا يمكن علاجها، ولا تكون هناك خطورة إلا إذا  استهنا بها وتركناها بلا علاج وتعامل صحي .


إن الله يا عزيزتي لم يجعل الكدر والمتاعب من سمات الحياة عبثًا، فما خلق الألم إلا لنتعلم، هذه حكمة الألم التي نغفل عنها غالبًا ونغرق في آلامنا حد المعاناة بلا تعلم ولا تعامل صحيح.


وهذا هو واجبك تجاه نفسك الآن، فأنت لست مسئولة عما حدث لك في طفولتك، هذه كلها ماضي، أقدار، ليس لك يد فيها ولا حيلة تجاهها، لكنك مسئولة الآن عن التعافي من آثارها.


فالتماسك الشعور بالقيمة، والوجود، بإرضاء الناس وخدمتهم على حساب نفسك خطأ جسيم، فوجودك مهم بلا أي شيء، وجودك بمجرد أن خلقك الله بلا حول ولاقوة، وسيستمر هكذا، وجود مهم في ذاته.

شعورك بالاستحقاق، والاحترام، والتقدير والحب لذاتك بشكل سوي مطلوب وضرورة لا رفاهية فيها، وهذا جزء من تعافيك.


امنحي الاحترام والحب والتقدير لذاتك قبل طلبه من الناس، فالناس يقدرون من يقدر ذاته وكذلك الاحترام والحب.

إذا، علاقتك بذاتك مهمة، قبولك لها مهم، لابد أن تكون علاقتك بها صحية، ومن هنا ، وبعد هذا تنطلقين إلى علاقات صحية أيضًا مع الناس.


بعد هذا النمو والنضج والكبران النفسي يا عزيزتي ستجدين أن لذة العطاء وحقيقته في العطاء نفسه، وبلا انتظار لشكر الناس وتقديرهم وإن كان حقك، لكنك لن تحزني ولن تغضبي لأنهم لم يفعلوا، بل سيستوي عندك الحالين، شكروا وقدروا، أو لم يشكروا ويقدروا، وستكونين في الحالتين سعيدة ومرتاحة ومكتفية.


إنهاء الحياة حيلة الضعفاء، من يهربون من مواجهة الحياة ، فيسيرون وراء خداع العقل والنفس بأن هذا هو الحل، وأنت لست من هؤلاء، فكل هذه الإبتلاءات كانت لتقويتك، وتمتين جهازك النفسي، هكذا نحسن الظن بالله في أقداره لنا، وأول خطوات البصيرة لفهم هذا كله هو طلب المساعدة النفسية المتخصصة وبأقصى سرعة ممكنة، فقد بدأت تهاجمك أعراض الاكتئاب، وأخشى أن يتفاقم الأمر لديك بسبب هذا.


هذه هي خطوتك المهمة تجاه نفسك الآن فلا تتردي في فعلها، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.


اقرأ أيضا:

حب من طرف واحد لأستاذي الجامعي الشاب متزوج .. ماذا أفعل؟

اقرأ أيضا:

تائه ومشوش ولا تستطيع فراقها.. كيف تتخلص من لوعة الحب من طرف واحد؟


الكلمات المفتاحية

علاقة صحية مع الذات قبول مسئولية تعافي تقدير علاج متخصص

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عشت في ظروف طفولة سيئة بسبب طلاق أمي وامتناع والدي عن النفقة واضطرارها للعمل حتى تكون قادرة على إعالتنا أنا وأخي الأصغر، وعشنا كلنا مع جدي وجدتي في بي