أخبار

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

أقوى طريقة غير تقليدية للاستعداد لرمضان.. يكشفها د. عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | السبت 20 مارس 2021 - 02:57 ص

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن أحلى وأقوى طريقة غير تقليدية للاستعداد لشهر رمضان المبارك.

يقول "خالد" إن "الحياة كلها قرارات فالحياة أن تتخذ القرار، بالطبع فإن اختيارات في الحياة كلها تبدأ من قرار تتخذه وتبدأ في الإصرار عليه وتنفعل به ويبدأ عقلك الباطن يصدق هذا القرار وهو أمر هام للغاية، فالعقل الباطن يعمل مثل (autopilot) في الطائرة ففي هذه الحالة كابتن الطائرة لا يقوم بأي شيء وتعمل الطائرة بمفردها.. فعقلك الباطن يقوم بمثل هذا الأمر والمهم أن تعطيه القرار المناسب، وطوال ما أنت لا تعرف ماذا تريد لن يستطيع العقل الباطن أن ينفذ أي أمر".
وتابع الداعية الإسلامي متسائلا "كيف تريد أن ترى نفسك في رمضان هذا العام؟.. نفسك تقترب من المولى عز وجل بشكل كبير.. نفسك يكون رمضان هذا العام هو أحلى رمضان في حياتك.. نفسك ربنا يستجيب دعائك هذا العام.. نفسك تحب الله وتتقيه ونفسك تكون علاقتك بالله تبارك وتعالى قوية وقريبة"، مشيرا إلى أن "يبدأ الأمر بقرار من الآن في شهر شعبان والقرار والطريقة هو أن تخرج بعيدًا عن التقاليد التي صنعتها لنفسك طوال هذه السنوات الماضية".
وأردف الدكتور "خالد" بالقول "أنت تحبس نفسك بطريقة تعيش داخلها.. يجب أن تخرج بعيدًا عن هذه الأمور النمطية عليك في حياتك اليومية، وأنا فعلت هذا الأمر بالفعل من أجل أن أخرج لله تبارك وتعالى وأجدد نفسي فالإنسان عندما يخرج عن المعتاد والصندوق الذي يحبس نفسه فيه يبدأ عقله الباطن يعمل بطريقة جديدة"، مضيفا "اطلع برة كل هذه الأمور النمطية في حياتك".
ويضيف الداعية الإسلامي "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج خارج المدينة مرة كل أسبوع في رحلة ماشيًا فيها وأحيانا كان يأخذ معه زوجته السيدة عائشة رضي الله عنها وأحيانًا أخرى بمفرده"، مشيرا إلى أن رسول الله كان يخرج لهذا الأمر من أجل التجديد واتخاذ القرارات الجديدة.

اقرأ أيضا:

إذا ضاق عليك الحال.. ٧ أشياء تصبرك عند ضيق الرزقواستكمل الدكتور عمرو خالد "وكذلك كان الإمام الشافعي إذا استعصى عليه أمر خرج خارج المدينة من أجل أن يجدد ذاته.. وأيضا كان ابن تيمية يخرج إلى الصحراء إذا ما توقفت أمامه مسألة ولا يستطيع أن يفهمها جيدًا ويقول (اللهم فهمنيها)"، مؤكدا أن "هذه الطريقة هي طريقة علمية ونبوية من سنة النبي صلى الله عليه وسلم فكان يفعلها مرة كل أسبوع".
ولفت الداعية الإسلامي إلى أنه "ليس شرطًا أن تخرج وتتكلف أموال وتخرج خارج المدينة لكن يمكنك أن تخرج برة نفسك، خارج الصندوق المغلق على نفسك.. أخرج ومارس المشي في مكان جديد، مارس المشي مع نفسك وكلمها.. ماذا تريد هذا العام؟ ماذا تريد في رمضان هذا العام وتشتاق إليه؟.. وماذا سوف تفعل من أجل أن تتقرب إلى الله سبحانه وتعالى هذا العام"، مضيفا "يقول أبو حامد الغزالي (كل نجاح يبدأ بمشارطة النفس) بمعنى أن تشترط على نفسك أمور بعينها.. مثلا تقول لنفسك يا نفسي أنك سوف تتقي الله هذا العام في رمضان".
ويشير الدكتور "خالد" إلى أن الصيام ثلاثة أنواع.. صيام الممتنعين عن الطعام والشراب وصيام المتقين الذي تصون عينه ولسانه وأذنه ويديه صائمون عن الحرام.. والصيام الثلاث والأخير والأجمل هو صيام المحسنين وهو أن يكون صيامك بحب يا رب وصائم من أجلك يا رب.. بحب ولأجل هذا أعبدك وسوف أعبدك في رمضان بكل ما أوتيت.. وسوف أعبدك كأنني أراك".
وخلص الداعية الإسلامي أن هذا الأمر سوف يأتي في البداية باتخاذ القرار في عقلك والمساعدة أيضا على كل هذا عن طريق ذكر الله تبارك وتعالى، مضيفا "اخرج برة بلدك .. اخرج برة الناس .. اخرج برة القالب الذي تضع نفسك فيه.. واجلس مع نفسك الأسبوع القادم خارج الحياة المعتادة".

اقرأ أيضا:

وقعت فى أخطاء قبل خطوبتى هل اعترف لخطيبى؟.. عمرو خالد وإيهاب معوض يُجيبان

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد رمضان شهر رمضان الإسلام المسلمين منازل الروح حياة الذاكرين الذكر الأذكار بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن أحلى وأقوى طريقة