أخبار

لطبق فول غير تقليدي على مائدة سحورك.. إضافات شهية ومغذية

الريان.. باب الصائمين ورمز عزهم ومكانتهم الخاصة عند الله

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ثلاثة أوقات يستجاب فيها الدعاء في رمضان.. احرص عليها

مع أول رحلة تحليق قابلة للتحكم على المريخ.. مروحية ناسا تصنع التاريخ!

6أسباب جعلت ثواب الصدقة مضاعفا في شهر رمضان .. تطفئ غضب الرحمن وتمحو الخطايا.. أكثر منها

للصيام آثار إيجابية على تحسن الحالة المزاجية والتعافي من الاكتئاب

تناول كبسولات تحوي مادة الكافيين .. هل يفسد الصيام؟

دعاء رمضاني .. ردده كل يوم تنل عفو ربك

الفانوس وعلاقته بالمصريين.. تعرف على أصل الحكاية

سؤال الحلقة السابعة.. مسابقة برنامج "منازل الروح" رمضان 2021

"السمك اليهودي" و"عزف الألحان".. أغرب الحكايات عن عجائب البحار

بقلم | عامر عبدالحميد | السبت 27 مارس 2021 - 10:26 ص
Advertisements

عجائب البحر لا تنتهي، حيث ذكرت الكثير من الحكايات في كتب الأدب والمجالس، عن الحيوانات التي تظهر في البحر، ورآها الرحالة أو الناس في رحلاتهم، ومن ذلك:

1-حيوان رأسه يشبه رأس العجل، وله أنياب كأنياب السباع، وجلده له شعر كشعر العجل، وله عنق وصدر وبطن، وله رجلان كرجل الضفدع.
ويعرف بالسمك اليهودي، وذلك أنه إذا غابت الشمس ليلة السبت يخرج من البحر، ويلقي نفسه في البر ولا يتحرك، ولا يأكل، ولو قتل، ولا يدخل البحر حتى تغيب الشمس ليلة الأحد، فيحنئذ يدخل البحر ولا تلحقه السفن لخفته وقوته وجلده يتخذ منه نعل لصاحب النقرس، فلا يجد له ألما ما دام ذلك الجلد عليه، وهو من العجائب.
2- قيل: إن في بحر الروم سمكا طويلا طول السمكة مائة ذراع، وأكثر، وله أنياب كأنياب الفيل تؤخذ وتباع في بلاد الروم، وتحمل إلى سائر البلاد، وهي أحسن، وأقوى من أنياب الفيل، وإذا شق الناب منها يظهر فيه نقوش عجيبة، ويسمونه الجوهر، ويتخذون منه نصبا للسكاكين، وهو مع قوته وحسن لونه ثقيل الوزن كالرصاص.
3- سمك الرعاد إذا دخل في شبكة، فكل من جر تلك الشبكة أو وضع يده عليها أو على حبل من حبالها تأخذه الرعدة حتى لا يملك من نفسه شيئا كما يرعد صاحب الحمى، فإذا رفع يده زالت عنه الرعدة، فإن أعادها عادت إليه الرعدة.
4- ذكر صاحب تحفة الألباب عن رجل يعرف بالهاروني من ولد هارون الرشيد أنه ركب سفينة في بحر الهند، فرأى طاووسا قد خرج من البحر أحسن من طاووس البر وأجمل ألوانا.
 قال: فكبر بالحسنة فجعل يسبح وينظر لنفسه، وينشر أجنحته، وينظر إلى ذنبه ساعة، ثم غاص في البحر.

اقرأ أيضا:

مع أول رحلة تحليق قابلة للتحكم على المريخ.. مروحية ناسا تصنع التاريخ!

فوائد غريبة:


زعموا أن السمك يتجه نحو الغناء والصوت الحسن، ويصبو لسماعه، وربما قيل إن بعض الصيادين يحفرون في البحر حفائر، ثم يجلسون، فيضربون بالمعازف وآلات الطرب، فيجتمع السمك، ويقع في تلك الحفائر.
وقيل: إن الدولافين- الدرفين- وأنواع السمك إذا سمعت صوت الرعد هربت إلى قعر البحر، وقيل: إن خيل البحر توجد بنيل مصر، وهي صفة خيل البر.
وقيل: إنها تأكل التماسيح وربما خرجت فرعت الزرع، وإذا رأى أهل مصر أثر حوافرها حكموا أن ماء النيل ينتهي في طلوعه إلى ذلك المكان.
وقيل: إن في البحر المحيط شيئا يتراءى كالحصون، فيرتفع على وجه الماء ويظهر منه صور كثيرة، ويغيب، ومن عجيب ما حكي أن فيه جزيرة فيها ثلاث مدن عامرة، وهي كثيرة الأمطار، وأهلها يحصدون زرعها قبل جفافه لقلة طلوع الشمس عندهم ويجعلونه في بيت ويوقدون حوله النيران حتى يجف. وعجائبه لا تحصى، ولا يمكن حصرها.
ويقال: إن الإسكندر لما سار إلى بحر الظلمات مر بجزيرة بها أمة رؤوسهم مثل رؤوس الكلاب يخرج من أفواههم مثل لهب النار، وخرجوا إلى مراكبه، وحاربوه، ثم تخلص منهم وسار، فرأى صورا متلونة بألوان شتى وسمكا طوله مائة ذراع، وأكثر.


الكلمات المفتاحية

السمك اليهودي أغرب الحكايات عن عجائب البحار سمك الرعاد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عجائب البحر لا تنتهي، حيث ذكرت الكثير من الحكايات في كتب الأدب والمجالس، عن الحيوانات التي تظهر في البحر، ورآها الرحالة أو الناس في رحلاتهم، ومن ذلك: