أخبار

قبل أن تدخل المطاعم في العيد.. 8 نصائح لاختيار طعام جيد

مع الإقبال علي تناول الكعك والحلويات .. 8نصائح لتجنب الإصابة بآلام القولون وعسر الهضم خلال العيد

سعيد في العيد .. إليك الطريقة!

أذكارالمساء ..من قالها وجبت له الجنة

من بلاغة "العاديات".. هكذا فرق الله بين نبل الخيل وجحود الإنسان

نصائح هامة لمن يعاني من مرض البواسير

ماذا يفعل كعك العيد في مرضى القولون والسكر؟

اسم الله "الحكم".. اعرف معناه قبل أن تقرر بأهوائك؟

بعد رمضان.. إياك أن تجعل يدك مغلولة!

كيف أحمي جهازي الهضمي خلال أيام العيد؟

لهذه الأسباب يكره صيام يوم الشك "الثلاثين من شعبان " .. يحددها مجمع البحوث الإسلامية

بقلم | علي الكومي | الاثنين 12 ابريل 2021 - 05:40 م
Advertisements

السؤال :ما حكم صيام يوم الشك؟

الجواب :

لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية استهلت الرد علي هذا التساؤل بتعريف يوم الشك: بأنه هو يوم الثلاثين من شعبان ويختلف حكم صومه بحسب قصد الصائم  على  ثلاثة أحوال:

الأول بحسب الفتوي المنشورة علي الصفحة الرسمية للمجمع علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " : أن يصوم بنية رمضانية احتياطًا لرمضان فهذا منهي عنه،

ما  هويوم الشك ؟

أما الحال الثاني: أن يصام بنية الندب أو قضاء عن رمضان أو عن كفارة ونحو ذلك فهو جائز عند الجمهور وحكي كراهته أيضاً عن أبي حنيفة والشافعي.

أما الحال الثالث ليوم الشك فيتعلق  بأن يصام بنية التطوع المطلق فكرهه من أمر بالفصل بين شعبان ورمضان بالفطر و منهم الحسن وإن وافق صوماً كان يصومه، ورخص فيه مالك ومن وافقه، وفرق الشافعي والأوزاعي وأحمد وغيرهم بين أن يوافق عادة أو لا وكذلك يفرق بين صيامه بأكثر من يومين ووصله برمضان فلا يكره أيضا إلا عند من كره الابتداء بالتطوع بالصيام بعد نصف شعبان فإنه ينهى عنه إلا أن يبتدئ الصيام قبل النصف ثم يصله برمضان.

لجنة الفتوي بالمجمع أوضحت أن الراجح والمفتي به: أنه لا يجوز صوم يوم الشك احتياطاً عن رمضان، وإنما يجوز صيامه لمن وافق يوم عادته في الصيام كالإثنين والخميس مثلًا، أو صامه لنذر أو كفارة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه)، وكذلك إذا صام أياماً من رمضان الماضي أو أيام نذر أو كفارة.

فتوي مجمع البحوث الإسلامية استدلت بما قاله  النووي: قال الخطيب: أجمع علماء السلف على أن صوم يوم الشك ليس بواجب إلى أن قال: فكره جمهور العلماء صيامه إلا أن يكون له عادة بصوم فيصومه عن عادته أو كان يسرد الصوم فيأتي ذلك في صيامه فيصومه.

لماذا  لايستحب صيام يوم الشك؟

وكذلك قال الشوكاني: ويلاحظ أن النهى عن صوم يوم الشك لا يمنع صحة صومه عن القضاء قبل دخول شهر رمضان حتى لا تلزم الكفارة مع القضاء إن تأخر عن رمضان، وكذلك من نذر صوم يوم معين فصادف يوم الشك لا يحرم صومه. 

اللجنة تطرقت إلي تساؤل  لماذا يُكره الصيام قبل رمضان مباشرة (لمن ليس  له عادة أو سبب) فالجواب أنّ ذلك كما قال ابن رجب الحنبلي بتصرف في  كتابه لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف لمعانٍ منها:

أحدها: لئلا يزاد في صيام رمضان ما ليس منه، كما نهي عن صيام يوم العيد لهذا المعنى، حذرا مما وقع فيه أهل الكتاب في صيامهم، فزادوا فيه بآرائهم وأهوائهم ولهذا نهي عن صيام يوم الشك، قال عمار من صامه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا:

ما فضل صيام ستة أيام من شهر شوال؟ وما حكمها؟

المعنى الثاني وفقا لفتوي المجمع : الفصل بين صيام الفرض والنفل، فإن جنس الفصل بين الفرائض والنوافل مشروع، ولهذا حرم صيام يوم العيد، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم أن توصل صلاة مفروضة بصلاة حتى يفصل بينهما بسلام أو كلام، وخصوصا سنة الفجر قبلها، فإنه يشرع الفصل بينها وبين الفريضة، ولهذا يشرع صلاتها بالبيت والاضطجاع بعدها.

ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلًا يصلي وقد أقيمت صلاة الفجر، فقال له: "آلصُّبح أربعًا" أخرجه البخاري.

الفتوي أشارت إلي ظنّ البعض أن الفطر قبل رمضان يراد به اغتنام الأكل لتأخذ النفوس حظها من الشهوات قبل أن تمنع من ذلك بالصيام ولهذا يقولون هي أيام توديع للأكل وتسمى تنحيسا واشتقاقه من الأيام النحسات



الكلمات المفتاحية

يوم الشك الثلاثين من شعبان حكم صيام يوم الشك كراهة صيام يزوم الشك مجمع البحوث الاسلامية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن يصوم بنية رمضانية احتياطًا لرمضان فهذا منهي عنه، أما الحال الثاني: أن يصام بنية الندب أو قضاء عن رمضان أو عن كفارة ونحو ذلك فهو جائز عند الجمهور و