أخبار

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل يجوز للمرأة استعمال حبوب لمنع الحيض حتى تصوم رمضان كاملًا؟

ما هي الحكمة الدينية والنفسية من صوم رمضان؟

هل هناك فرق بين الصوم والصيام؟

لو عبست صديقتي في وجهي ينكسر قلبي وتنقلب حياتي جحيمًا.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 13 ابريل 2021 - 08:00 م

عمري 18 سنة ومشكلتي أنني شديدة التعلق بصديقاتي، فالحياة تكون جميلة طالما  علاقتي بهم جيدة وتسير على ما يرام، وتنقلب حياتي جحيمًا إذا ما حدث سوء تفاهم نتج عنه خصام أو قطيعة أو ما إلى ذلك، حتى  مجرد العبوس من صديقتي تجاهي يقلقني، ويجعلني تعيسة، وأشعر بقلبي وكأنه يتكسر.

لقد أصبحت متعبة نفسيًا، فبم تنصحونني؟

الرد:

مرحبًا بك يا عزيزتي..

 توقفت كثيرًا عند تعبيرك "شديدة التعلق"، وأسعدني حسمك للوصف، لأنه حقيقي، وأحزنني أيضًا كونه حدث بالفعل مما جعل علاقتك بصديقاتك "غير صحية".

فالعلاقة السوية بين الأصدقاء يا عزيزتي لابد أن تخلو من الإعتمادية التي تعانين منها، فمزاجك متعلق بحالة أصدقائك تجاهك، بل حياتك كلها، وهذا غير صحي، وغير منطقي.

النضج والوعي يا عزيزتي رحلة مهمة لابد أن يسير فيها كل شخص يريد لنفسه النجاة، والعيش بأفضل نسخة منه، فبالوعي والنضج تصلين لنقدير الذات، واحترامها، والائتناس بها، والاكتفاء، سواء تواجد أصدقاء أو لا.

أنت بحاجة لعقد علاقة صحية سوية مع ذاتك، تقتربين منها، وتصادقينها، وتقبلينها، أولَا فإذا ما تم لك ذلك فتجدين أن علاقاتك بالآخرين جميعًا سواء كانوا أصدقاء، أهل، زملاء دراسة، إلخ تتمتع بالنضج والصحة والاتزان.

أثناء هذه الرحلة التي ستقتربين فيها من ذاتك، ستتعرفين على احتياجاتك غير المسددة، وكيف تتعاملين معها، وتتعلمين كيف تعبرين عن مشاعرك وتديرينها، وستغيرين ما يحتاج إلى تغيير في طريقة تفكيرك، ونظرتك للأمور، والعلاقات، والحياة.

أرجو أن تتمكني من القيام بهذا لنفسك بمفردك، وإن تعثرت أو وجدت ذلك عليك عسيرًا فلا تتردي في طلب المساعدة النفسية المتخصصة،  فالعلاقة العلاجية مع متخصص من العلاقات الشافية، الآمنة، التي ستقصر عليك الطريق، وستعينك على خوض الرحلة وتحقيق الإستفادة والأهداف المرجوة، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.

اقرأ أيضا:

ما هي الحكمة الدينية والنفسية من صوم رمضان؟

اقرأ أيضا:

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟


الكلمات المفتاحية

علاقة صحية أصدقاء علاقة اعتمادية احتياجات غير مسددة احتياجات نفسية جوع عاطفي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عمري 18 سنة ومشكلتي أنني شديدة التعلق بصديقاتي، فالحياة تكون جميلة طالما علاقتي بهم جيدة وتسير على ما يرام، وتنقلب حياتي جحيمًا إذا ما حدث سوء تفاهم