أخبار

المعنى الحقيقي للحسنى.. والفرق بين الطيبة والسذاجة

كيف تتعامل مع حد شتمك أو أذاك في الحياة؟.. د. عمرو خالد يجيب

ما حكم تأخير إخراج زكاة الفطر عن وقتها لعذر؟.."الإفتاء" تجيب

4أصناف من الناس لا تصاحبهم..تجنبهم بشكل تام

لتعزيز مناعتك.. إليك كيفية امتصاص أكبر قدر من فيتامين سي والزنك من الأطعمة

للمتزوجين.. كيف تحافظون على الحب والعاطفة رغم منغصات ومتطلبات الحياة؟

عمرو خالد يدعو: دعاء وتضرع إلى الله فى ختام الليالي الوترية ولأهلنا فى المسجد الأقصى وفلسطين

بصوت عمرو خالد.. دعاء ليلة القدر في برنامج منازل الروح رمضان 2021

أبنائي معي وأنا مطلقة فعلى من تجب الزكاة عنهم؟.. "الإفتاء" تجيب

من الطبيعة.. عزز مناعتك مع هذا الخليط العشبي البسيط

5 طرق علمية لتحسين انتباه طفلك وتركيزه بطريقة سهلة

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 15 ابريل 2021 - 03:24 ص
Advertisements
مشكلة التركيز لا تواجه الكبار فقط، فالأطفال يتأثرون بها بشكل متساوٍ، وربما لاحظت هذا علي أطفالك عدة مرات عندما يتحول تركيزهم من شيء إلى آخر في غضون بضع دقائق، وفي نفس الوقت الذي يقومون فيه بحل واجباتهم المدرسية تجدهم فجأة يبدأون في التململ والتوجه لعمل شئ آخر.
ويحدث هذا غالبًا بسبب حماسهم الطبيعي ومستويات فضولهم العالية، لكن بمرور الوقت يمكن أن تبدأ هذه العادة في التأثير على قدرتهم على تعلم الأشياء وأداء المهام المطلوبة منهم، ووفقًا لخبراء تنمية الطفل، يجب أن يكون الطفل البالغ من العمر 4 أو 5 سنوات قادرًا على التركيز على مهمة لمدة دقيقتين إلى خمس دقائق بعد بلوغ هذا العمر.
وهذه القاعدة، مثلها مثل أي مبادئ توجيهية لتربية الأطفال، تتأثر بشدة بمحيطهم، لكن لا تقلق، فهناك عدة طرق لتحسين مستوى تركيز طفلك، يمكنك تجربتها ومعرفة ما هو الأفضل بالنسبة لك، بحسب ما نشره موقع "كيدز".

قلل عوامل التشتيت

حاول إنشاء بيئة خالية من الإلهاء لأطفالك حيث يركزون على المهمة المحددة بشكل صحيح، ويعد التلفزيون والموسيقى والضوضاء والهواتف المحمولة من مصادر التشتيت الرئيسية للطفل.
لهذا، عندما ترى أن أطفالك يدرسون أو ينخرطون في بعض الأنشطة، حاول أن تقلل من مصادر الإلهاء هذه، وستجد أن الطفل سيستجيب جيدًا في بيئة هادئة، لكن ربما لن يناسب هذا التصرف جميع الأطفال، لذا حاول أن تفهم ما يناسب طفلك بشكل أفضل وتصرف وفقًا لذلك.

اقرأ أيضا:

لتعزيز مناعتك.. إليك كيفية امتصاص أكبر قدر من فيتامين سي والزنك من الأطعمة

اشركهم في ألعاب التركيز

هناك العديد من الألعاب المتوفرة في السوق والتي يمكن أن تساعد طفلك على تحسين مستوى تركيزه، حيث تم تصميم هذه الألعاب خصيصًا لبناء وتعزيز قدرة طفلك على التركيز لفترات أطول.
وتعد الكلمات المتقاطعة وألعاب تجميع الصور المتقطعة "البازل" وألعاب الورق بعضًا من الخيارات الجيدة، لكن حاول ألا تعطي لطفلك أي أجهزة الكترونية خلال هذا الوقت حيث تشير الدراسات إلى أنها يمكن أن تقلل من مدى الانتباه وقوة الذاكرة لدى الأطفال.

حثهم علي ممارسة التمارين والتأمل

التأمل لا يساعد الكبار فقط، بل يعمل بنفس الطريقة مع الأطفال، ويمكن أن يساعد التأمل لمدة 10 دقائق كل يوم طفلك على التركيز بطريقة أفضل، وكلما ساعدتهم في تطوير عادة التأمل كان ذلك أفضل لمستقبلهم.
وهناك عدة أنواع من التأمل - الموسيقى والضوء والمانترا - يمكنك تجربتها أولاً ومعرفة ما يناسب طفلك الصغير، وحتى ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يساعد في تحسين القدرة العقلية، لذا حاول تشجيع طفلك على ممارسة الرياضة معك يوميًا.

حافظ علي اتباعهم روتين ثابت

يعد اتباع روتين ثابت مناسب مهم لصحة أطفالك الجسدية والعقلية، لأنه من خلال القيام بنفس الشيء في نفس الوقت كل يوم، سوف تصبح عادة لديهم، لذا، اطلب من طفلك أن يجلس لأداء واجباته المدرسية كل يوم في نفس الوقت، وتكرار نفس الشيء لن يجعلهم يبذلون الكثير من الجهد للتركيز، وسترى أنهم سيبدأون في القيام بذلك بأنفسهم وفقًا للروتين ولن تكون مضطر لملاحقتهم لجعلهم يقومون بعملهم.

قم بتقسيم الأنشطة الكبيرة

ضع أهدافًا صغيرة لهم حتى لا يشعروا بالإرهاق من خلال فعل الشيء نفسه لفترة طويلة، لأنه غالبًا ما يشعر الأطفال بالملل ويفقدون تركيزهم، لذا يساعد تقسيم الأهداف إلى أجزاء أصغر لجعلها أكثر قابلية للتحقيق وسيكونون قادرين على إنهائها في الوقت المحدد.
وعليك أيضاً أن تمنحهم وقتًا للتنفس بين كل نشاطين حتى يتمكنوا من الاسترخاء والاستمتاع بالمهمة التالية بشكل صحيح.

اقرأ أيضا:

من الطبيعة.. عزز مناعتك مع هذا الخليط العشبي البسيط

اقرأ أيضا:

بنجر محشي بالجبن والزعتر لمائدة سحورك لهذه الليلة

الكلمات المفتاحية

الأطفال طرق علمية لتحسين انتباه طفلك قلل عوامل التشتيت اشركهم في ألعاب التركيز حثهم علي ممارسة التمارين والتأمل حافظ علي اتباعهم روتين ثابت قم بتقسيم الأنشطة الكبيرة صحتك تهمنا بناء إنسان تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مشكلة التركيز لا تواجه الكبار فقط، فالأطفال يتأثرون بها بشكل متساوٍ، وربما لاحظت هذا علي أطفالك عدة مرات عندما يتحول تركيزهم من شيء إلى آخر في غضون