أخبار

يترك المعصية في رمضان فقط ويعزم على العودة إليها بعد رمضان.. فهل يقبل صومه؟

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

"مداراة الناس نصف العقل".. ماذا فعل الفاروق عمر عند دخول قاتل شقيقه عليه؟

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

ارشادات صحية لوجبات الإفطار والسحور تحقق قوله صلى الله عليه وسلم :"صوموا تصحوا"

بقلم | ناهد إمام | الاحد 24 مارس 2024 - 08:16 ص

يزداد إقبال كثير من الناس في رمضان على تناول الطعام بكميات أكبر، وتنويعات كثيرة، مما يتنافي ويتناقض مع الحكمة من الصيام كفرصة لإراحة أجهزة الجسم، وفي مقدمتها "الجهاز الهضمي".

فمن المفترض أن الجسم يتخلص من السموم بنسبة أكبر بفضل الصيام في رمضان، أما ما يحدث فهو تلبكات معوية، وعسر هضم، وانتفاخ، وشعور بالنعاس، أو الأرق، والسبب الرئيس في هذا كله هو أنظمة غذائية غير صحية في رمضان.

 وحتى يمكننا أن نحقق الفائدة المرجوة من الصيام التي لخصها نبينا صلى الله عليه وسلم بقوله:" صوموا تصحوا"، نعرض لكم عبر السطور التالية إرشادات صحية لما يجب أن تكون عليه وجبتي الإفطار والسحور، كوجبات صحية في رمضان:

أولًا: الإفطار

1- احرص على أن يكون الإفطار على مرحلتين، يتم في الأولى كسر الصيام مع انطلاق كلمات الآذان، بتناول تمرات مع حليب أو ماء، أو خشاف رمضان، أو العصير المتوافر، ولكن يفضل التر دائمًا لإحتوائه على الألياف والسكريات الأحادية، مما يسهل امتصاصها بسرعة ويرفع نسبة السكر في الدم، ويدفع الجوع عن الصائم،  ثم الراحة لمدة ربع ساعة يتم خلالها الوضوء وصلاة المغرب،  لنمنح الفرصة للمعدة بإفراز العصارة المعوية لبدء عملية الهضم، بعد خلوها من الطعام لفترة طويلة.

أما المرحلة الثانية، فيتم خلالها تناول وجبة الإفطار، التي ينبغي أن تتضمن جميع العناصر الرئيسية للتغذية، وهي الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، وكذلك الفيتامينات والأملاح المعدنية والماء، إذ يجب أن يتحتوى طعام الإفطار على طبق السلطة الخضراء، لغناه بالأملاح والفيتامينات والمعادن والألياف المهمة لعملية الهضم، أما اللحوم فيفضل تناولها مشوية أو مسلوقة، إذ يحسن للصائم تجنب المواد الدهنية لإعاقتها عملية الهضم.

2- يجب الأتفات إلى أهمية شرب الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور بما لا يقل عن 8 أكواب موزعة بشكل جيد ومناسب لكل شخص.

3- يفضل تناول الشاي أو القهوة بعد ساعة ونصف أو ساعتين من الإفطار، لأن الشاي يقلل امتصاص الحديد.

4- فترة ما بعد صلاة العشاء والتراويح، لابد خلالها من تناول الفواكة خاصة تلك الغنية بالماء، مثل البطيخ والكنتالوب أو العصائر الطبيعية مع قليل من الحلوى.

ثانيًا: وجبة السحور

1- يجب أن تحتوي على أطعمة ذات سعرات حرارية عالية، لتمد الجسم بحاجته من الطاقة طوال فترة الصوم الطويلة التي تمتد إلى 14 ساعة و16 ساعة.
2- يجب أن تحتوي وجبة السحور على أطعمة سهلة الهضم وتتضمن عناصر مفيدة، وذلك كالتمر المنقوع في الحليب، أو الماء أو الحليب المحلى بالعسل.
3-  يجب أن تتضمن الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الخس والخيار، فهي تساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء فترة طويلة، وتقلل من الشعور بالعطش، كما يفضل في وجبة السحور أن تحتوى على الفول المدمس، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين الذي يستغرق هضمه فترة تصل إلى 8 ساعات، لذا يعطى الإحساس بعدم الجوع خلال النهار.

4- يجب الامتناع عن تناول الأطعمة التي تتسبب في الشعور بالعطش أثناء الصيام نهارًا، كالأطعمة الدسمة والمقليات، والحلويات مثل القطايف والكنافة، أو المخللات .



اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

اقرأ أيضا:

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية


الكلمات المفتاحية

صيام تمر سكريات أحادية سوء هضم بروتين سحور إفطار قطايف فواكة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يزداد إقبال كثير من الناس في رمضان على تناول الطعام بكميات أكبر، وتنويعات كثيرة، مما يتنافي ويتناقض مع الحكمة من الصيام كفرصة لإراحة أجهزة الجسم، وفي