أخبار

عمرو خالد:" ليلة القدر ستغير مجرى حياتك وهذا هو برنامجها للعبادة والاجتهاد"

حذف حسابه على فيس بوك واختفى بعد أن كان يعوضني بسؤاله عني تجاهل أهلي وإهمالهم لي.. ماذا أفعل؟

4أخطاء لا ترتكبها بعد الانتهاء من شهر رمضان .. استمر في أداء العبادات والطاعات بانتظام

تعرف على الغرائز والميول وعلاقتها بالقلب والجوارح

سؤال الحلقة الخامسة والعشرون.. مسابقة برنامج "منازل الروح" رمضان 2021

متلهف على قطعة بسبوسة.. شيكولاتة.. فنجان قهوة؟.. هذا هو السبب

الكعك مهم لكن ليلة القدر أهم.. كيف أوازن؟

ما حكم تعجيل إخراج زكاة المال عن وقتها ؟.. دار الإفتاء المصرية تجيب

المصريون يودعون رمضان وأعينهم باكية ويرددون: والله لسه بدري

الطيب: الأزهر أجاز سفر المرأة دون محرم وتقلدها الوظائف ‏العليا‏

جامع زوجته ولم يغتسل إلا بعد الفجر فما حكم صيامه؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 21 ابريل 2021 - 01:42 ص
Advertisements
تلقى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من شخص يقول:" ما حكم من أقام علاقة زوجية مع زوجته ليلا ولم يغتسل إلا بعد الفجر فهل يصح صومه؟".
في رده، أكد أمين الفتوى أنه في هذه الحالة يصح صوم من أقام علاقة زوجية مع زوجته ليلا ولم يغتسل إلا بعد الفجر، وعليه أن يغتسل فور تيقظه أو له أن يغتسل بعد أذان الفجر ولا شيء في ذلك.
وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأن النبي- صلى الله عليه وسلم- يصبح جُنبا من غير احتلام ثم يغتسل ويصوم.
وأوضح أمين الفتوى أنه يجوز للمسلم أن يؤخر الاغتسال إلى ما بعد أذان الفجر وصومه صحيح، ولكن الأفضل الإسراع في الاغتسال لعدم التأخر في أداء الصلاة المفروضة.



ما حكم الجماع بين الزوجين في ليالي رمضان؟

ما حكم الجماع بين الزوجين في ليالي رمضان؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، وأكد في إجابته أن الجماع بين الزوجين في ليالي رمضان جائز وحلال ولا حرمة فيه.
وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأن الله سبحانه وتعالى- طلب من المسلم البالغ العاقل القادر على الصيام أن يمتنع عن الأكل والشراب والعلاقة الزوجية من أذان الفجر إلى أذان المغرب.
وأوضح امين الفتوى، بأنه يجوز في ليالي رمضان ان يأكل ويشرب وله أن يباشر زوجته ولا شيء عليه.

ما هو حكم كفارة الجماع في نهار رمضان؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم الكفارة في رمضان، وكيف تكون وعلى من تجب، وماذا يفعل المسلم غير القادر على أدائها.
في بيان فتواها، قالت لجنة الفتوى بالدار إن الكفارة الأولى: عتق رقبة عن كل يوم أفطره بالجماع، واشترط فيها الجمهور أن تكون مؤمنة خلافًا للحنفية، وقد سقط هذا الحكم الآن لسقوط محله؛ حيث صدرت معاهدات دولية شارك فيها المسلمون بمنع الرقِّ وإلغائه، فينتقل المكفِّر إلى الخصلة التالية مباشرة وهي: صيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا، فإن عجز عن كل هذه الأمور سقطت عنه الكفارة حتى يقدر على فعل شيء منها. وخصال الكفارة على التخيير عند المالكية؛ فإذا فعل المكَفِّر أيَّ خصلة منها أجزأته.
وكانت أمانة الفتوى بدار الإفتاء، أكدت في إحدى فتاواها السابقة، أن الجماع في نهار رمضان كبيرة من كبائر الذنوب، ويجب التوبة منه بالإقلاع والندم والعزم على عدم الرجوع إليه.
وبينت الحكم قائلة: إن جماع الصائم لزوجته في نهار رمضان عامدًا مختارًا بأن يلتقي الختانان وتغيب الحشفة في أحد السبيلين مفطر يوجب القضاء والكفارة؛ أنزل أو لم ينزل، وعلى كل من الزوجين قضاء صيام اليوم الذي حصل فيه الجماع، وعلى الزوج بالإضافة إلى ذلك صيام شهرين متتابعين كفارة لما وقع فيه، فإن لم يستطع- بأن كان مريضًا وقرر الأطباء عدم قدرته على الصوم- أطعم ستين مسكينًا.


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات رمضان شهر رمضان صيام رمضان الجماع في رمضان الجماع في نهار رمضان زوجين أحكام الصيام الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تلقى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من شخص يقول:" ما حكم من أقام علاقة زوجية مع زوجته ليلا ولم يغتسل إلا بعد الفجر فهل يصح