أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

ما حكم إجراء الفحص المهبلي أثناء الصوم؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 27 ابريل 2021 - 03:01 ص
تحتاج النساء إلى الاستفسار عن عدة أمور خلال شهر رمضان ليكون صيامهن صحيحا، خاصةً لأن المرأة تمر بمرحلة كثيره منها، الحيض والحمل والولادة والرضاعة وغيرها من الأمور التي تجعل المرأة حريصة على معرفة كل ما يخص الصيام، فقد ورد سؤال للشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية من سائلو تقول:" ما حكم عمل الفحص المهبلي أثناء الصوم؟".
قال أمين الفتوى إن الفحص المهبلي الذي يتم فيه إدخال آلة الكشف الطبي في فرج المرأة يفسد الصوم عند الجمهور العلماء، منوها بأن للمالكية على خلاف في ذلك، حيث إن الاحتقان في الدبر أو فرج المرأة لا يفسد الصوم عندهم.
وأضاف عثمان، عبر فيديو البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أنه إذا ما احتاجت المرأة إليه وكانت هناك ضروره إلى عمل هذا الفحص أثناء الصيام فعليها أو لها أن تقلد السادة المالكية في ذلك ولا شيء عليها وصومها صحيح.
وأكد أمين الفتوى أنه يستحب على المرأة قضاء اليوم خروجًا من الخلاف.


التبرج هل يبطل الصيام؟

تبين لجنة الفتوى بــ "سؤال وجواب" أن الله تعالى شرع الصيام لحكم عظيمة ، ومن أهم هذه الحكم والمصالح على الصيام تحقيق تقوى الله تعالى ، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُِّيَامُ كَمََّتَكَذَى). البقرة / 183 والتقوى هي امتثال ما أمر الله به ، واجتناب ما نهى عنه.
ويضيف: أن الصائم مأمور بفعل الطاعات ، منهي عن فعل المحرمات نهيا ، مؤكدا ، فإن المعاصي قبيحة من كل واحدة من الصائم ، أشد قبحا ، ولهذا قال النبي صلى عليه وسلم: (مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُورِ وَالْعَمَلَ بِهِ وَالْجَهْلَفْلَ. وَشَرَابَهُ) رواه البخاري.
وروى ابن خزيمة وابن حبان والحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس الصيام من الأكل والشرب إنما الصيام من اللغو والرفث). وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب ، قال عُمَر بْن الْخَطَّابِ وعَلِيّ بْن أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنهما: لَيْسَ الصِّيَامُ مِنْ الشَّرَابِ وَالطَّعَامِ وَحْدَهُ؛ وَلَكِنَّهُ مِنْ الْكَذِبِ، وَالْبَاطِلِ وَاللَّغْوِ.
وقال جابر ابن عبد الله: إذا صمت فليصم سمعك، وبصرك، ولسانك عن الكذب والمأثم، ودع أذى الخادم وليكن عليك وقار وسكينة يوم صيامك، ولا تجعل يوم فطرك ويوم صومك سواء.
وعَنْ طَلِيقِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ: قَالَ أَبُو ذَرٍّ: إذَا صُمْت فَتَحَفَّظْ مَا اسْتَطَعْت. فَكَانَ طَلِيقٌ إذَا كَانَ يَوْمُ صِيَامِهِ دَخَلَ (يعني بيته) فَلَمْ يَخْرُجْ إلا إلَى صَلاةٍ.
وكَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ وَأَصْحَابُهُ رضي الله عنهم إذَا صَامُوا جَلَسُوا فِي الْمَسْجِدِ وَقَالُوا: نُطَهِّرُ صِيَامَنَا.
وقال بعض العلماء:
يَجِبُ عَلَى الصَّائِمِ أَنْ يَصُومَ بِعَيْنَيْهِ فَلا يَنْظُرُ إلَى مَا يَحِلُّ.
فينبغي للمؤمن أن ينتهز هذا الشهر الكريم تسلسل فيه الشياطين ، وتفتح فيه أبواب الجنة ، وتغلق فيه أبواب النار ، وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي أقصر ، فينتهز المؤمن هذا الشهر أقرب إلى الله ، فيتوب نصوحا من ذنوبه ومعاصيه ، ويعاهد الله تعالى على جمعية جمعية الشرط الشرعي.
و تظهرها و تظهرها و تظهرها و تظهرها و تظهرها و تظهرها في برامج أجنبية و تظهرها و تظهرها وثالثها و راجعها و يعرضها هذا الفيلم و هذا ما قاله وهذا ما قاله ليه لهذا العام. وسلم: (رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلا الْجُوعُ ، وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلا السَّهَرُ) رواه ابن ماجه (1690). وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه.
قال السبكي في فتاويه:
هَلْ يَنْقُصُ الصَّوْمُ بِمَا قَدْ يَحْصُلُ فِيهِ مِنْ الْمَعَاصِي أَوْ لا؟ وَاَلَّذِي نَخْتَارُهُ فِي ذَلِكَ أَنَّهُ يَنْقُصُ وَمَا أَظُنُّ فِي ذَلِكَ خِلافًا. . .
وَاعْلَمْ أَنَّ رُتْبَةَ الْكَمَالِ فِي الصَّوْمِ قَدْ تَكُونُ بِاقْتِرَانِ طَاعَاتٍ بِهَِنْ مِنْ قِرَاءَةِ قُرْآنٍ وَاعْتِكَافٍ وَصَغٍَْ وَصَقَقٍْ تَابِهٍْتِقََيْ. فَكُلُّ ذَلِكَ يَزِيدُهُ كَمَالا وَمَطْلُوبٌ فِيهِ اهـ. باختصار.
وأما إفساد الصيام معاصي (التي تبرج المرأة) ، فإن السياح الصيام لا يفسد بذلك يكون صحيحا مسقطا للفرض عن الصائم ، ولا يؤمر بقائه ، ولكن ينقص ثواب الصيام بفعل المعصية ، وقد يذهب ثوابه بالكلية كما سبق.
قال النووي في "المجموع":
(ينبغي للصائم أن ينزه صومه عن الغيبة والشتم) معناه يتأكد التنزه عن ذلك في حق الصائم أكثر من غيره للحديث، وإلا فغير الصائم ينبغي له ذلك أيضا ويؤمر به في كل حال، والتنزه التباعد، فلو اغتاب في صومه عصى ولم يبطل صومه عندنا، وبه قَالَ مَالِكٌ وَأَبُو حَنِيفَةَ وَأَحْمَدُ وَالْعُلَمَاءُ كَافَّةً إلا الأَوْزَاعِيَّ فَقَالَ: يَبْطُلُ الصَّوْمُ بِالْغِيبَةِ وَيَجِبُ قَوَقَالَ.
وسئل الشيخ ابن عثيمين في فتاوى الصيام: هل تحدث تحدث بكلام حرام في نهار رمضان يفسد صومه؟
فأجاب: "إذا قرأنا قول الله عز وجل: (يا أَ يُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَب وهيلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَت المحرق الصوم) وترك المحظور ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من لم يدع قول الزور والعمل حاجة ، وعلى فليس لله أن يدع طعامه وشرابه). ينم بينهم ، ولا يبيع بيعاً محرماً ، ويجتنب جميع المحرمات.وظهور هذا الشكل في السابق ، وهذا في السابق ، وهذا أمر طبيعي في كثير من الأفعال ، والأفعال ، والأفعال ، والأفعال ، والأفعال في الغلاف الجوي. لا تبطل الصيام ، ولكن تنقص من أجره ، وربما عند المعادلة تضيع أجر الصوم ".

ما هو حكم تقبيل الصائم لزوجته وما هو حكم رؤيتها عارية.. وقد حركت مشاعره وجوارحه .

تبين لجنة الفتوى بـــ" إسلام ويب" أنه يجوز للرجل أن يقبل امرأته وهو صائم لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم لكن إن خشي الوقوع فيما حرم الله عليه لكونه سريع الشهوة كره له ذلك فإن أمنى لزمه الامساك والقضاء ولا كفارة عليه عند جمهور أهل العلم ، وأما المذي فلا يفسد به الصوم في الأصح عن قولي أهل العلم لأن الأصل السلامة وعدم بطلان الصوم ولأنه شق التحرير منه . والواجب على المسلم حفظ بصره وجميع جوارحه عما يفسد به عليه صومه ، فإن كنت تتعمد رؤيك زوجتك على الحالة المذكورة مما يكون سبباً لتحريك شهوتك وقد يحصل إمناء بذلك فإن هذا يفسد صومك إذا خرج منك الإمساك والقضاء .

اقرأ أيضا:

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الصيام أحكام الصيام رمضان الفحص المهبلي في نهار رمضان حكم الفحص المهبلي أثناء الصيام الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ منازل الروح رمضان ٢٠٢١ حياة الاحسان عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ ما هى منازل الروح منازل الروح .. حياة الاحسان منازل الروح .. عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تحتاج النساء إلى الاستفسار عن عدة أمور خلال شهر رمضان ليكون صيامهن صحيحا، خاصةً لأن المرأة تمر بمرحلة كثيره منها، الحيض والحمل والولادة والرضاعة