أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

هل العين عليها حارس؟.. تعرف على حقيقة هذه المقولة

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 03 مايو 2021 - 08:40 م
 
من  المعروف لدينا جميعًا أن العين أغلى ما يمتلكه الإنسان؛ فهي الدرة الثمينة التي لا تُقدَّر بثمن، وهي مع صِغَرها بالنسبة لكل المخلوقات مِن حولها، فإنها تتَّسِع لرؤية كل هذا الكون الضخم بما فيه السماوات والأرضين والبحار وكل الكائنات. ولأهميتها فقد جعل لها حراسا كثيرة وليس حارسا واحدا لكى تدفع عنها الأضرار التي يمكن أن تتعرض لها.. وفي هذه السطور يبين لنا دكتور محمد السقا عيد الباحث في الإعجاز العلمي حقيقة هذه المقولة...

حراسة العين:
 وتتمثل الحراسة في أشياء عديدة منها:
- التجويف العظمى فقد وضعت كل عين فى تجويف عظمى بالجمجمة مما يساعد على حمايتها من الجوانب المختلفة، ولم تترك العين داخل هذا التجويف العظمى دون حماية ، وإنما أحيطت بوسائد دهنية تعمل على امتصاص الصدمات وتمر من خلالها الأعصاب والأوعية الدموية والعضلات المحركة للعين .
- أما من الأمام حيث لا توجد حماية عظمية ، فقد زود سبحانه العين بالجفون وهى مثل الستائر المتحركة تظل مفتوحة لتسمح للعين بالرؤية، و تتميز الجفون بقوتها ومرونتها وسرعة انغلاقها حينما تتعرض العين لأي شيء قد يلحق بها الأذى, كما تستجيب للمؤثرات الضوئية والحسية, حيث تنغلق تلقائيا عند تعرض العين للضوء الشديد أو مؤثرات حسية أخري ، ولعلنا جميعا نلاحظ ذلك عند اقتراب شيء غريب من العين حيث تقفل الجفون فورا. وقد زودت الجفون بنوعية معينة من العضلات تسمح لها بأن تظل مفتوحة طيلة الوقت دون إرهاق وفى نفس الوقت فإنها تغلق على فترات منتظمة لأجزاء من اللحظة وذلك لتنظيف القرنية ولإعادة توزيع الدموع على سطحها .
- كما زودت الجفون بالأهداب أو الرموش وفى ذلك إضافة لسبل الحماية حيث تعمل هذه الرموش كمصفاة لمنع دخول الأتربة أو تقليل ذلك إلى أدنى درجة، ويمكننا ملاحظة ذلك إذا نظرنا إلى الرموش فى نهاية اليوم أو بعد هبوب عاصفة مثلا ولنرى كمية الأتربة المحتجزة بواسطة الرموش .
- أيضا فان شعر الحاجبين هما عنصرا حماية حيث يمنع شعر الحاجب دخول أي سائل الى العين أي يزيح بعيداً أي سائل غير مرغوب فيه (مثل العرق أو المطر) و بهذه الطريقة تبقى رؤيتنا واضحة. كما يساعد شكل و اتجاه شعر الحاجبين على توجيه السوائل الى الجوانب.
- وتمثل الدموع وسيلة هامة من وسائل حماية العين حيث تؤدي الدموع وظائف عديدة فهي تغسل العين بصفة مستمرة ، ويساعد تحرك الجفون المنتظم على ذلك مما يعمل على تخليص العين مما يكون قد وصل إليها من أتربة أو أجسام غريبة .
ولا يقتصر الأمر على ذلك فقد زود الله سبحانه وتعالى الدموع بنوع من الأنزيمات التى تساعد على قتل الميكروبات التى تصل إلى العين تعظيما لعملية الحماية ، وللدموع بالإضافة إلى ذلك وظيفة أخرى، فهى تعمل على ترطيب العين مما يحافظ على سلامة أنسجة القرنية، كما تجعل سطحها أملس وشديد الانتظام، وهناك إفرازات دهنية تقلل من تبخر الدمع, وفي ذلك وقاية للعين من الجفاف... حقا إن العين عليها حراس كثيرة وليس حارسا واحدا.


الكلمات المفتاحية

حراسة العين هل العين عليها حارس الإعجاز العلمي في خلق العين د. محمد السقا عيد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من المعروف لدينا جميعًا أن العين أغلى ما يمتلكه الإنسان؛ فهي الدرة الثمينة التي لا تُقدَّر بثمن، وهي مع صِغَرها بالنسبة لكل المخلوقات مِن حولها، فإنه