أخبار

المعنى الحقيقي للحسنى.. والفرق بين الطيبة والسذاجة

كيف تتعامل مع حد شتمك أو أذاك في الحياة؟.. د. عمرو خالد يجيب

ما حكم تأخير إخراج زكاة الفطر عن وقتها لعذر؟.."الإفتاء" تجيب

4أصناف من الناس لا تصاحبهم..تجنبهم بشكل تام

لتعزيز مناعتك.. إليك كيفية امتصاص أكبر قدر من فيتامين سي والزنك من الأطعمة

للمتزوجين.. كيف تحافظون على الحب والعاطفة رغم منغصات ومتطلبات الحياة؟

عمرو خالد يدعو: دعاء وتضرع إلى الله فى ختام الليالي الوترية ولأهلنا فى المسجد الأقصى وفلسطين

بصوت عمرو خالد.. دعاء ليلة القدر في برنامج منازل الروح رمضان 2021

أبنائي معي وأنا مطلقة فعلى من تجب الزكاة عنهم؟.. "الإفتاء" تجيب

من الطبيعة.. عزز مناعتك مع هذا الخليط العشبي البسيط

هل من يسافر لأجل التنزه في شهر رمضان له أن يأخذ برخصة الإفطار؟

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 05 مايو 2021 - 02:01 ص
Advertisements
ردت دار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على سؤال أحد المتابعين يقول فيه "هل من يسافر لأجل التنزه في شهر رمضان له أن يأخذ برخصة الإفطار؟".
وأجاب الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلا: عندنا فى اللغة العربية مفهوم اسمه المطلق وهو شيء ليس مقيدا بأي قيد يعم جميع الأحول، فلو أردت شرب الماء مثلا فلي أن أتناوله من أي إناء أو وعاء.
وتابع أحمد ممدوح، خلال برنامج “سؤال وجواب” من دار الإفتاء المصرية أنه عندما قال الله تعالى "فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ" شرع لنا في هذه الآية الكريمة وجود رخصة للمريض والمسافر مطلقا، وتأتى بعض التقيدات فى المرض والسفر، ففى السفر جاء تقييد فى المسافة بأن تكون فوق الـ85 كيلو، وأن يكون السفر مباحا.
وأوضح أمين الفتوى خلال فيديو عبر القناة الرسمية لدار الإفتاء على "يوتيوب" أنه لو سافر شخص وكانت المسافة 30 أو 40 كيلو لا يعتبر سفرا طويلا أو سافر لمعصية، فلا يجوز له حينئذ أن يتمتع بالرخصة.
وأضاف أمين الفتوى أنه لو سافر الشخص سواء لطلب العلم أو لصلة الرحم أو حتى ليتنزه ما دام السفر مباحا فله أن يتمتع بالرخصة.
ونوه إلى أن هناك شروطا أخرى للمسافر لكي يتمتع برخصة الإفطار بخلاف المسافة وأن يكون لشيء مباح، وهي:
1- أن يكون سفره 3 أيام غير يوم الدخول والخروج.
أما من كان سفره أكثر من ذلك هو متجه لوجهته ويعلم كم سيمكث، يكون مسافرا فقط فى المدة التى يحصل فيها الانتقال، وبمجرد وصوله يعتبر مقيما وليس مسافرا ولا يجوز له أن يفطر.
2- أن ينشئ الشخص السفر قبل الفجر
فلو كان هناك شخص مسافرا لشيء مباح فركب مثلا قطار الـ 8 صباحا، فلا يجوز له أن يفطر لأنه أصبح صائما وأنشأ السفر من بعد الفجر، فليس للإنسان أن يفطر ابتداء ولا أثناء.
أما لو سافر واستقل المواصلات قبل الفجر فله أن يفطر، لأنه بذلك أنشأ السفر قبل الفجر أى قبل دخول وقت الصيام.
وأكد أنه على الرغم من أن الإفطار للمسافر رخصة، إلا أنه إذا استطاع أن يحتمل الصيام، فالأولى فى حقه أن يصوم.



حكم من نام طوال نهار رمضان هل يبطل صيامه؟

من نام أكثر اليوم في نهار رمضان هل يبطل صومه؟.. سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، أجابت عنه لجنة الفتوى بالدار، موضحة الرأي الشرعي.
في بيان فتواها، أكدت لجنة الفتوى أن النوم أكثر النهار في رمضان لا يبطل الصوم، بل لو نام الصائم النهار كله فصومه صحيح.
واستشهدت اللجنة بقول الإمام النووي في «روضة الطالبين وعمدة المفتين» (2/366): «وَلَوْ نَامَ جَمِيعَ النَّهَارِ صَحَّ صَوْمُهُ عَلَى الصَّحِيحِ الْمَعْرُوفِ».
وقول ابن قدامة في «المغني» (3/ 116): «النَّوْمُ لَا يُؤَثِّرُ فِي الصَّوْمِ، سَوَاءٌ وُجِدَ فِي جَمِيعِ النَّهَارِ أَوْ بَعْضِهِ».

حكم استخدام غاز الأكسجين أثناء الصيام في نهار رمضان

تلقت دار الافتاء المصرية سؤالًا من شخص يقول:" هل غاز الأكسجين يفسد الصيام؟" وبعد العرض على لجنة الفتوى بالدار جاءت الاجابة من قبل فضيلة الاستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية قائلاً: لو أن غاز الأكسجين كان مجرد هواء يُضَخُّ للمساعدة على التنفس فهذا لا يفسد الصوم.
وأضاف فضيلة المفتي، في بيان فتواه عبر بوابة الدار الرسمية، أنه لو كان هذا الأكسجين يحتوي مع الهواء على موادَّ إضافيةٍ تدخل إلى الجوف فإنه مُفَطِّر.

هل استعمال الحقنة الوريدية أو في العضل للعلاج أو للتقوية مبطلة للصوم؟

دار الإفتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل قائلة :  استعمال الحقنة الوريدية أو في العضل للعلاج أو للتقوية  لا يبطل الصوم بشيء مِمَّا ذكر؛ لأن شرط نقض الصوم أن يصل الداخل إلى الجوف من منفذٍ طبَعي مفتوح ظاهرًا حِسًّا، والمادة التي يحقن بها لا تصل إلى الجوف أصلا، ولا تدخل من منفذٍ طبَعي مفتوحٍ ظاهرًا حِسًّا،

الدار تابعت في الفتوي المنشورة علي صفحتها الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " ، ومن ثم المادة التي يحقن بها لا تصل إلى الجوف أصلا، ولا تدخل من منفذٍ طبَعي مفتوحٍ ظاهرًا حِسًّا، فوصولها إلى الجسم من طريق المسامِّ لا ينقض الصوم.

الكريم  المرطب للشعرهل  يعد من المرطبات  ؟

في السياق ذاته ردت دار الافتاء علي تساؤل نصه ما حكم الكريم المرطب المغذي للجلد والزيت المغذي للشعر في أثناء الصوم؟ حيث يمتصه الجلد وفروة الرأس والمرهم الجلدي؟بالقول ذهب الحنفية والشافعية والعلامة الدردير من المالكية إلى أن دهن الرأس والبطن لا يفطر ولو وصل جوفه بتشرب المسام؛ لأنه لم يصل من منفذ مفتوح، ولأنه ليس فيه منافٍ للصوم، فهو نوع ارتفاق وليس من محظورات الصوم كما نص عليه العلامة المرغيناني في "الهداية".

وبحسب الفتوي فقد ذهب المالكية إلى أنه لو وجد طعمه في حلقه وجب عليه القضاء في معروف المذهب؛ لأنهم عملوا بقاعدتهم القائلة: وصول مائع للحلق ولو من غير الفم مفطر.

والذي نذهب إليه هو قول الشافعية والحنفية من عدم الإفطار بالادِّهان؛ لما ذكروه من الأدلة القوية الصحيحة.




الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الإسلام المسلمين الصيام أحكام الصيام صيام رمضان بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ منازل الروح رمضان ٢٠٢١ حياة الاحسان عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ ما هى منازل الروح منازل الروح .. حياة الاحسان منازل الروح .. عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ردت دار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على سؤال أحد المتابعين يقول فيه "هل من يسافر لأجل التنزه في شهر