أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

عالم مصري يؤكد صعوبة تحديد توقيت ومكان سقوط الصاروخ الصيني التائه.. ووكالة روسية تضع احتمالات

بقلم | خالد يونس | السبت 08 مايو 2021 - 09:00 م

كشفت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية "روس كوسموس" عن توقعاتها بشأن المنطقة التي قد يسقط فيها حطام الصاروخ الصيني الذي فقدت بكين السيطرة عليه.

ونشر المدير التنفيذي لـ"روس كوسموس" دميتري روجوزين على قناته في تطبيق "تيليجرام"، ونقلت عنه شبكة "روسيا اليوم"، خريطة تظهر المنطقة التي قد تسقط فيها، حسب تقييمات روسيا، المرحلة الخارجة عن السيطرة التي يبلغ وزنها 18 طنا من الصاروخ Long March 5B (CZ-5B).

وتمتد هذه المنطقة بين دائرتي عرض 40 درجة شمالا وجنوبا وتشمل الشرق الأوسط وإفريقيا بأكملهما وأجزاء واسعة من آسيا وأمريكا الشمالية، ومعظم أراضي أمريكا الجنوبية وكل أراضي أستراليا القارية وجزءا صغيرا من أوروبا، دون أن تشمل أراضي روسيا.

واستبعدت الصين في وقت سابق من اليوم إلحاق أي ضرر جراء سقوط صاروخها التائه، مرجحة أنه سيحترق عند دخول الغلاف الجوي.

وفي سياق متصل كشف الدكتور مكرم إبراهيم، أستاذ علوم الفضاء، رئيس قسم أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن وضع الصاورخ الصيني الذي فُقدت السيطرة عليه، وأين يوجد حاليًّا، ومراحل تطوره الآن.

وأوضح مكرم، أن الصاروخ يدور حول الأرض في مدار بيضاوي على ارتفاع يتراوح بين 152 و254 كيلومترًا، وذلك وفقًا للمواقع الدولية العلمية التي تعنى بحساب ودراسة المسارات الخاصة بالأقمار الصناعية والمحطات الفضائية والأجسام بصفة عامة؛ حيث يسير بسرعة 128 ألف كيلومتر في الساعة حاليًّا، بحسب "مصراوي"، اليوم السبت.

وأضاف رئيس أبحاث الفضاء أن الصاروخ يسير نحو 16 دورة في اليوم الواحد حول مداره؛ بمعنى أن الدورة الواحدة حول الأرض تستغرق ساعة ونصف الساعة أو 90 دقيقة.

وأشار مكرم إلى صعوبة توقع توقيت ومكان سقوط الصاروخ الصيني؛ ولكن هناك مواقع دولية بناء على البيانات الخاصة بالصاروخ تتابع أين يوجد الصاروخ الآن.

وتابع أستاذ علوم الفضاء: بعض هذه المواقع ذكرت أن سقوط الصاروخ كان مقررًا اليوم السبت؛ لكنها ذكرت مرة أخرى أنه سيكون غدًا الأحد، وكلها حسابات وتوقعات تقريبية وتعتمد على الاحتمالات بدرجة أكبر.

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

وعن هلع وذعر العالم، قال مكرم: نحن نعلم أن المياه تمثل نحو 70 أو 71% من حجم الكرة الأرضية بالكامل، والباقي يابس، واليابس يضم صحراء كبيرة، ولو أخذنا في الاعتبار أن حجم مساحة المياه الكثيرة من الكرة الأرضية سيكون التوقع الأكبر سقوط الصاروخ في المياه أو المحيطات، وذلك وفقًا لتوقعات علماء الفلك.

ونوه مكرم بأن الصاروخ مرّ على الأجواء المصرية، مساء أمس، واستغرق مروره نحو دقيقتَين أو دقيقتَين ونصف الدقيقة تقريبًا، وهذا ليس مخيفاً بل طبيعي، ويمر في أماكن أخرى كثيرة غير مصر.

ومن المرجح أن يسقط جزء من الصاروخ الصيني Long March 5B الذي تم استخدامه لإطلاق الوحدة الأولى لمحطة الفضاء الصينية، الأسبوع الماضي، في الغلاف الجوي للأرض في الأيام المقبلة، ومن غير الواضح متى وأين سيهبط الحطام، بينما تشير البيانات المتاحة من مواقع مراقبة الأجسام الفضائية إلى احتمالية دخوله الغلاف الجوي للأرض يوم 9 مايو المقبل.

كان الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، كشف عن تفاصيل تداول المواقع العالمية والخاصة بالأقمار الصناعية خبر خروج الصاروخ الصيني Long March 5B (CZ- 5B) عن السيطرة؛ مما أثار الذعر لدى عدد من سكان العالم والمهتمين بعلوم الفضاء، موضحًا أن هذا الصاروخ تم فقدان السيطرة عليه، وهو في محاولة للعودة غير المنضبطة إلى الأرض بعد إطلاقه من محطة الفضاء الصينية.

اقرأ أيضا:

لماذا تتزايد أهمية تنظيف الأسنان في رمضان أكثر من أي وقت آخر؟

اقرأ أيضا:

مشروب الخروب للصائم.. فوائد لا تحصى

الكلمات المفتاحية

الصاروخ الصيني الوكالة الروسية للفضاء عالم مصري مكرم إبراهيم المعهد المصري للبحوث الفلكية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشفت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية "روس كوسموس" عن توقعاتها بشأن المنطقة التي قد يسقط فيها حطام الصاروخ الصيني الذي فقدت بكين السيطرة عليه. ونشر الم