أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

إذا كنا نحن (مؤمنين).. فلماذا من أسماء الله (المؤمن)؟

بقلم | عمر نبيل | الاحد 09 مايو 2021 - 11:07 ص



اسم الله ( المؤمن ).. من الأسماء التي يجب الوقوف أمامها طويلا، إذ كيف بنا نحن المؤمنين به سبحانه، ومع ذلك هو أيضًا يسمي نفسه (المؤمن).. كيف ذلك؟..


يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: ( فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ ) .. كيف حينما تخاف على وليدها تلقيه في اليم؟.. مستحيل أن يأتي هذا الفعل دون إدراك لمعنى اسم الله ( المؤمن ) !.. إذن أنت مؤمن بالله والله عز وجل سمانا مؤمنين .. لكن ماذا يعني أن الله عز وجل مؤمن ؟ ومؤمن بماذا ؟!

مؤمن من فعل أمِنَ و أمِن تشمل معنيين التصديق والأمان .. و هاتين الصفتين لا يمكن فصلهما عن بعضهما .. مستحيل يأتي أمان دون صدق أو لا تستشعر معاني الصدق من غير أمان .. فنحن العباد مؤمنين (بالله ) .. وأصل معناها يعني نصدق بالله وبكل أفعاله ورسله وكتبه وآياته، ونشعر بالأمان لكل تدابيره و أقداره سبحانه وتعالى.. إذن الله هو المؤمن .. يعني المصدق ( بآلوهيته وحدانيته و قدراته ).. لذلك فهو يقول عن نفسه سبحانه: (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ ).



تصديق الله


أيضًا هناك معنى آخر، وهو أن الله عز وجل مصدقًا برسله والمؤمنين به، وينصرهم بطريقته على أعداءهم .. حيث يقول: (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ ).. لكن الفكرة التي تحتاج إلى تعديل بداخلنا هي أننا نصلح معاني الأمان .. الأمان شعور غير مرتبط بأي عوامل مادية ملموسة .. وأن صادفت هذا الأمر فهو شعور مؤقت .. مزيف !

والدليل قوله تعالى: (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ).. أخذت بالأسباب ( أَنْ أَرْضِعِيهِ)، وبعدها توكلت على الله المؤمن .. نفذت أمره وهي مؤمنة مصدقة ومطمئنة، لأنه قال لها: ( وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي) ، فألقت الطفل في اليم ورجعت لبيتها حتى عاد لها وليدها ولحضنها .. وأصبح نبي و عزيز مصر !


قوانين الله


إذن علينا اليقين بأن قوانين الدنيا ليس لها أي لزوم أمام قوانين الله عز وجل.. وعلينا أن نعلم أن الأمن والأمان هما أهم احتياج للبني آدم .. ويظل عمره كله يحاول أن يستمد هذا المعنى، من يوم مولده حتى وفاته.. لكن هذا الشعور له ثمن وشروط، ومنها قوله تعالى: ( فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأمْنِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ .. الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأمْنُ وَهُمْ مُّهْتَدُونَ ).. إذن عليك أولا أن تؤمن بالله وتصدق بقوانينه و تتبعها.. ثم إياك أن تفسد إيمانك بالظلم.. إذ لابد أن تتخلق بأخلاق الله (المؤمن ) حتى يصبح إيمانك حقيقي وصادق ..

الكلمات المفتاحية

اسم الله المؤمن أسماء الله الحسنى إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled اسم الله ( المؤمن ).. من الأسماء التي يجب الوقوف أمامها طويلا، إذ كيف بنا نحن المؤمنين به سبحانه، ومع ذلك هو أيضًا يسمي نفسه (المؤمن).. كيف ذلك؟..