أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

"الجزر يقوي النظر" ما مدى صحة هذه المقولة؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 16 مايو 2021 - 06:00 م
 
يحتوي الجزر على نسبةٍ عالية من فيتامين أ وهو فيتامينٌ ضروريٌ جداً لتعزيز صحة العين، وتناوله يوفّر الكميّة الكافية من هذا الفيتامين لجسم الإنسان.. وقد شاعت في الثقافة الشعبية أن " مقولة أن الجزر يقوي النظر".. فما مدى صحة هذه العبارة؟
يقول دكتــور محمد السقا عيد استشاري طب وجراحة العيون والباحث في الإعجاز العلمي أن الجزر يحتوي على البيتاكاروتين وهي الصبغة الطبيعيّة الموجودة في الكثير من الخُضار والفواكه برتقاليّة اللون، والبيتاكاروتين وفيتامين أ متصلان معًا. وقد أكّدت بعض الدراسات العلمية بأنّ نقص هذا الفيتامين الحاد في الجسم يُسبب العمى، وأن أكثر حالات الإصابة بالعمى في وقتنا الحالي سببه نقص فيتامين أ، ونقصه الحاد أيضاً يُؤدي إلى جفاف الملتحمة، مما يؤدي إلى عدم إنتاج أو تجمّع الدموع ويُسبب الإصابة بانتفاخ الجفون، وإصابة القرنيّة بالقرح والالتهابات.
كما يحتوي الجزر على اللوتين وهو عبارةٌ عن مادّةٍ مضادةٍ للأكسدة، تُساعد على حماية العين من الإصابة بالضمور البقعي، وتحتوي عدّة خضراوات أُخرى علي هذه المادة مثل السبانخ والنباتات الورقيّة الأُخرى.

الجزر يمنع حدوث العشى الليلي ولكنه لا يقوي النظر:
يقول الدكتور جميل القدسي الدويك: يحتوي الجزر على مادة البيتاكاروتين وهي الصبغة البرتقالية المميزة التي تعطيه لونه وهي أحد مشتقات فيتامين أ ، وهي أحد المواد الأساسية التي تستخدمها الشبكية في العين في عملية الرؤية . والشبكية كما نعلم هي مجموعة من الخلايا العصبية المتطورة التي تحول الضوء إلى إشارات عصبية يفهمها الدماغ من خلال استخدام البيتاكاروتين ( الصبغة البرتقالية ) . طبعا الخلايا التي تستخدم هذه الوظيفة في العين تسمى العصيات ، وهي المسئولة عن الرؤية الخافتة الليلية بدون ألوان ، لأن هناك خلايا أخرى في الشبكية تعرف باسم المخاريط وهي المسئولة عن الرؤية الملونة النهارية وليس لها علاقة بالبيتا كاروتين ، ولذلك كان نقص فيتامين أ يسبب ضعف العصيات المسئولة عن الرؤية الليلة الخافتة أو ما يعرف باسم العمى الليلي ، فلا يرى الإنسان في الليل ، ولذلك فالجزر يمنع حدوث العشى أو العمى الليلي ولكنه لا يقوي النظر.

«الجزر يقوي النظر»  ما مدى صحة هذه العبارة ؟
«الجزر يقوي النظر» حكمة قديمة نشأنا عليها جميعًا باختلاف ثقافتنا وأوطاننا. لكن ما مدى صحة تلك العبارة ؟.
استخدم الإنجليز هذه المقولة لخداع الألمان عام 1940 عندما هاجم الطيران الألماني المملكة المتحدة في ما أطلق عليه معركة بريطانيا، وقام الجيش البريطاني بإسقاط العديد من الطائرات الألمانية بنجاح.
وكان سر تفوق الإنجليز في تصديهم للغارات الألمانية يكمن في تقنية رادار جديدة، ولكنهم لم يريدوا كشف الموضوع وشاءوا إبقاءه سرا، لذلك قاموا بشكل منهجي بضخ معلومات في وسائل الإعلام التي كانت تصل للألمان، مفادها بأن جنود مضادات الطائرات البريطانيين والطيارين أيضا كانوا يتناولون كميات كبيرة من الجزر، الأمر الذي أعطاهم بصراً حاداً ومكّنهم من إسقاط الطائرات الألمانية كالذباب.
حتى الآن لا توجد أدلة علمية على أن تناول الجزر يقوي البصر أو يشفي الاعتلالات البصرية أو يقلل حدتها، إلا أن هناك دراسة علمية أثبتت أن الخضار البرتقالية مفيدة فعلاً للعيون وتقيها من المشاكل التي تترافق مع التقدم بالعمر، وأفاد موقع "هيلث داي نيوز" أن "باحثين من كلية الطب في جامعة يوتا، أجروا دراسة تأكدوا من خلالها أن أصباغاً تعرف بـ"كاروتينوييد" موجودة في الجزر تساعد في الوقاية من أمراض العين المرتبطة بالتقدم بالسن، والتي تعرف بـ"الضمور البقعي" وتؤدي إلى فقدان البصر في مركز المجال البصري "البقعة" بسبب التلف الذي يلحق بالشبكية.

دراسة تبين أهمية تناول الخضراوات لصحة العين:
ففي دراسة شملت حوالي 100 ألف شخص يبلغون من العمر 50 سنة وأكثر، تم التدقيق في بياناتهم الصحية من الـ1984 حتى الـ2010، وتبين أن 2.5% منهم أصيبوا بـ"الضمور البقعي" بدرجات متفاوتة، وتبين للباحثين أن الذين استهلكوا أكبر نسبة من الكاروتينوييد كانوا 40% أقل عرضة منن غيرهم لخطر الإصابة بـ"الضمور البقعي" الشديد.
تقول مجلة “بريجيت” الألمانية بحسب “د ب أ”، إنه من الناحية الطبية، يعتبر الجزر غنيا بمادة “البيتا كاروتين”، التي تعد مرحلة أولية لفيتامين A المهم للنظر.
كما أوضحت في موقعها على الإنترنت أن أهمية فيتامين A تتمثل في أن الشبكية تحتاج إليه لبناء صبغات الرؤية المهمة لإدراك الضوء، ولهذا فهي توصي بتقديمه للأطفال الصغار لتقوية نظرهم منذ نعومة أظفارهم.
فقد توصل خبراء إلى أن تناول الأطفال للجزر واحد من عدة أشياء يمكن للآباء والأمهات الحرص عليها من أجل صحة عيون وبصر أبنائهم.
و عن سبب تقوية النظر إذا أكل الأولاد الجزر، فإن مادة البيتاكاروتين التي يحتويها الجزر تتحول في الجسم إلى فيتامين A. وهذا الفيتامين يحمي النظر عبر تكوين صبغ أحمر تحتاجه العين لكي تستطيع أن ترى في الضوء الخافت. ويتواجد هذا الصباغ الذي يسمى إيريثرو بسين أو رودوبسين في الجزء الذي يتأثر بالضوء من شبكية العين الأشخاص الذين يعانون من نقص في الفيتامين A يجدون صعوبة كبيرة في الرؤية الليلية.
لكن يحتاج البيتاكاروتين إلى القليل من المواد الدهنية لكي يمتصه غشاء الأمعاء، لذلك من المستحسن إضافة القليل من الزبدة أو الزيت...
إذن "الجزر يقوي النظر" ليست مجرد مقولة شائعة.
لكن يبقي السؤال المطروح: " هل الجزر يقوي النظر"؟ في انتظار إجابة.

الكلمات المفتاحية

دراسة تبين أهمية تناول الخضراوات لصحة العين «الجزر يقوي النظر» ما مدى صحة هذه العبارة ؟ الجزر يمنع حدوث العشى الليلي ولكنه لا يقوي النظر أهمية الجزر الجزر يقوي النظر الإعجاز العلميدد. محمد السقا عيد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يحتوي الجزر على نسبةٍ عالية من فيتامين أ وهو فيتامينٌ ضروريٌ جداً لتعزيز صحة العين، وتناوله يوفّر الكميّة الكافية من هذا الفيتامين لجسم الإنسان.. وقد