أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

الدعاء عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وأولياء الله الصالحين

بقلم | أنس محمد | الاثنين 17 مايو 2021 - 09:14 ص



يستحب بعض المسلمين الدعاء أمام قبر النبي صلى الله عليه وسلم أو قبور آل بيته وأولياء الله الصالحين، فلا حرج في الدعاء في أي مكان اتفق للداعي، طالما كان هذا المكان مما يجوز ذكر الله -تعالى- فيه! ولكن هناك فرق بين حصول الدعاء في مكانٍ ما بحكم الاتفاق، وبين تحري هذا المكان وقصده للدعاء فيه، واعتقاد فضله على غيره في إجابة الدعاء، فهذا الباب هو الذي يُنهَى عنه.

يقول ابن تيمية إن الدعاء عند القبور وغيرها من الأماكن، ينقسم إلى نوعين:

- أحدهما: أن يحصل الدعاء في البقعة بحكم الاتفاق، لا لقصد الدعاء فيها، كمن يدعو الله في طريقه، ويتفق أن يمر بالقبور، أو كمن يزورها فيسلم عليها، ويسأل الله العافية له وللموتى، كما جاءت به السنة، فهذا ونحوه لا بأس به.

- الثاني: أن يتحرى الدعاء عندها بحيث يستشعر أن الدعاء هناك ‌أجوب ‌منه ‌في ‌غيره، فهذا النوع منهي عنه: إما نهي تحريم، أو تنزيه، وهو إلى تحريم أقرب.

والفرق بين البابين ظاهر؛ فإن الرجل لو كان يدعو الله، واجتاز في ممره بصنم، أو صليب أو كنيسة، أو كان يدعو في بقعة وهناك صليب هو عنه ذاهل، أو دخل كنيسة ليبيت فيها مبيتا جائزا، ودعا الله في الليل، أو بات في بيت بعض أصدقائه ودعا الله، لم يكن بهذا بأس.

ولو تحرى الدعاء عند صنم أو صليب أو كنيسة يرجو الإجابة بالدعاء في تلك البقعة، لكان هذا من العظائم. بل لو قصد بيتا أو حانوتا في السوق أو بعض عواميد الطرقات يدعو عندها، يرجو الإجابة بالدعاء عندها لكان هذا من المنكرات المحرمة؛ إذ ليس للدعاء عندها فضل.

فقصد القبور للدعاء عندها من هذا الباب، بل هو أشد من بعضه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن اتخاذها مساجد، واتخاذها عيدا، وعن الصلاة عندها، بخلاف كثير من هذه المواضع. اهـ.



الكلمات المفتاحية

الدعاء عند قبر الرسول الدعاء عند قبور أولياءالله أفضل الدعاء عند قبر الرسول

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يستحب بعض المسلمين الدعاء أمام قبر النبي صلى الله عليه وسلم أو قبور آل بيته وأولياء الله الصالحين، فلا حرج في الدعاء في أي مكان اتفق للداعي، طالما كان