أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

"في كل كبد رطبة أجر".. شباب يطلقون مبادرة لإطعام قطط وكلاب الشوارع

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 16 يونيو 2021 - 12:59 م

عني الإسلام بالرحمة بالحيوانات بمختلف أشكالها، دون أن يقصر ذلك على البشر، وتعددت الروايات التي تحث على الترفق بالحيوانات، وعدم الإساءة لها.

جاء في الصحيحين وغيرهما من رواية أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا: "بينما رجل يمشي فاشتد عليه العطش فنزل بئرًا فشرب منها، ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث يأكل الثرى من العطش، فقال: لقد بلغ هذا مثل الذي بلغ بي، فملأ خفه ثم أمسكه بفيه ثم رقي فسقى الكلب، فشكر الله له فغفر له، قالوا يا رسول الله: وإن لنا في البهائم أجرا؟ قال: في كل كبد رطبة أجر".

وفي حديث آخر في الصحيحين أيضًا عن أبي هريرة مرفوًعا: "بينما كلب يطيف بركية كاد يقتله العطش إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل فنزعت موقها فسقته فغفر لها به".

وسيلة حضارية


وفي هذا السياق، ابتكر مجموعة من الشباب في مدينة بورفؤاد بمحافظة بورسعيد، طريقة لوضع المياه والطعام للقطط في شوارع المدينة، مطالبين المسئولين بتبني فكرتهم التي قالوا إنه الهدف منها أيضًا الحفاظ على نظافة المدينة.

وقال الشاب محمد صبري في تصريحات صحفية، إن فكرة المبادرة تولدت في ذهنه حينما شاهد عددًا كبيرًا من القطط تأكل من القمامة، ما يؤثر بشكل كبير على مستوى النظافة، كما يؤثر على القطط باعتبارها مخلوقات تجوع كما البشر.

وأضاف أنه اقتبس الفكرة من إحدى الصفحات الأجنبية، وقام بتعديلها لتناسب القطط ولا تؤثر عليها حين التقاط المياه أو الطعام.


وأوضح أنها عبارة عن "زاوية حديد" يتم تثبيتها علي الرصيف، حيث يتم وضع ماسورتين بلاستيك بها، مفتوحة من أعلي وأسفل، يكون أحدهما للطعام والأخر للمياه.

وأشار إلى أنه بدأ بالفعل في تصميم 30 نموذجًا وسوف يقوم بنشرها في شوارع المدينة خلال أيام، وسيتم تعميم التجربة في حال نجاحها بشكل أولي، لافتًا إلى أنه أنه يخطط لصناعة جهاز آخر للكلاب يكون حجمه أكبر من الخاص بالقطط، بعد موافقة الجهات التنفيذية على وضع الجهاز الخاص بالقطط في الشوارع.

وأكد الشاب أن المبادرة قد تمتد لتوفير طعام وشراب للعصافير بعد نجاحها مع القطط.


وقالت مروة النقيب، المشاركة في المبادرة، إنه تم تصميم الجهاز ليكون عمود للطعام يضع فيه الأهالي بقايا طعامهم فيه لإطعام القطط، بدلاً من وضعه في صناديق القمامة وتقوم القطط بالنبش فيه، وعمود آخر للمياه.

وأضافت أنها تطمح في التواصل مع الجمعيات المسئولة عن الرفق بالحيوان وعدد من المتطوعين في هذا المجال لتعميم الفكرة على مستوى محافظة بورسعيد.


الكلمات المفتاحية

قطط كلاب طعام بورفؤاد بورسعيد الرحمة بالحيوان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عني الإسلام بالرحمة بالحيوانات بمختلف أشكالها، دون أن يقصر ذلك على البشر، وتعددت الروايات التي تحث على الترفق بالحيوانات، وعدم الإساءة لها.