أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

اضطرابات في شهيتي وآلام في كل جسدي بسبب تأزم علاقتي الزوجية .. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 21 يونيو 2021 - 08:00 م

متزوجة منذ 3 سنوات وغير سعيدة، أعاني من شعور بالتأزم في علاقتي الزوجية وصعوبة، ومؤخرًا أصبحت أشعر بالإرهاق الدائم، واضطرابات في شهيتي للطعام، وآلام في جسدي، وعدم تذكر، أشعر بالانهيار الجسدى والعقلي، ما الحل؟


الرد:

مرحبًا بك يا عزيزتي..

هناك إجابة مختصرة وهي أن النفس عند تأزمها أو مرضها يتداعى لها الجسد والعكس أيضًا صحيح، فالعلاقة بين النفس والجسد لا تنفصم أبدًا، وكلاهما يعبر عن الآخر.

وفي الأزمات العاطفية يا عزيزتي كحالتك، تتأثر أعضاء الجسد، والصحة العقلية ووظائف الإدراك، فيجد الشخص نفسه يعاني من أعراض كثيرة تبدو غريبة، ومعظمها غير مبرر، وليس له سبب عضوي، كتغيرات الشهية واضطرابات النوم، والشعور بالإرهاق أو العجز أو اليأس، والشكوى من آلام جسدية غير مبررة، والشعور بالذنب بدون سبب واضح، وقضاء الكثير من الوقت في حال من القلق، ومواجهة صعوبات في التفكير أو التذكر، الاعتماد بشكل أكبر على المواد التي تغير المزاج كالشيكولاتة والقهوة، والرغبة في العزلة عن الناس أو الأنشطة، وربما المعاناة من غضب أو تهيج غير عادي، والتعب، وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية الاعتيادية.

كل هذه الأعراض مجتمعة قد تحدث أو بعضًا منها، ويختلف كل شخص عن الآخر في القدرة على تحملها وتجاوزها، والتعامل معها بشكل صحي، كممارسة تمرينات اليوجا، والتنفس العميق، والاسترخاء، وغيرها من استراتيجيات تعتمد على مدى وجود وعي نفسي للشخص من عدمه.

المهم أن هذا التأزم بأعراضه يا عزيزتي لو طال به الوقت ولم تستطيعي تجاوزه بمفردك، فلا تترددي في طلب المساعدة النفسية المتخصصة، خاصة وأنها تتشابه كثيرًا مع أعراض الاكتئاب،.

ومع المتخصص وحده ستتعلمين كيف يمكنك حل مشكلتك الزوجية، وإنقاذ حياتك الزوجية، بالبحث عن الأسباب، التي ربما ترجع للطفولة ولا يمكن أن يكتشفها ويساعدك على حلها غير متخصص نفسي سواء كان مرشد أو معالج، أو تتعلق بالزوج ، إلخ، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

علاقة زوجية تأزم نفسي تأزم عاطفي اضطرابات نفسية عزلة اكتئاب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled متزوجة منذ 3 سنوات وغير سعيدة، أعاني من شعور بالتأزم في علاقتي الزوجية وصعوبة، ومؤخرًا أصبحت أشعر بالإرهاق الدائم، واضطرابات في شهيتي للطعام، وآلام في