أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

غدًا بداية صيام الأيام البيض.. ذكر بها فالدال على الخير كفاعله

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 02:13 م

صيام الأيام البيض من كل شهر من الأمور المستحبة، اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه سلم الذي كان يداوم على الصيام فيها.

والأيام البيض، هي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري، من صامها كمن صام الشهر كاملاً، وعليه فإن من يصوم ثلاثة أيام من كل شهر فكأنه صام السنة كلّها، وإن داوم على ذلك فله أجر كأنّه صام الدهر كله.

ويوافق غدًا الأربعاء (13 ذي القعدة)، بداية الأيام الثلاث البيض، التي يستحب صيامها، لما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلّم- أنه قال: "صِيامُ ثلاثةٍ أيَّامٍ من كُلِّ شهرٍ صِيامُ الدَّهْرِ، وهِيَ أيامُ البِيضُ: صَبيحةُ ثلاثِ عَشْرَةَ، وأربعِ عَشْرَةَ وخمسُ عَشْرَةَ".

اقرأ أيضا:

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

لماذا سميت بالأيام البيض؟


وإنما سميت الأيام البيض وهي: الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر بهذا الاسم، لأن ليلها أبيض بالقمر، ونهارها أبيض بالشمس والنهار، واتفق الفقهاء على أنه يسن صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وذهب الجمهور ومنهم –الحنفية والشافعية والحنابلة- إلى استحباب كونها أيام البيض، لكن ذهب المالكية إلى كراهة صوم أيام البيض فرارًا من التحديد ومخافة اعتقاد وجوبها، والصحيح المذهب الأول.

روى أبو ذر رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر: "إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة"، رواه أحمد والنسائي والترمذي.

وعن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر. متفق عليه".

ويجزئ أن يصوم المسلم غير تلك الأيّام في حال انشغل عنها، كما كان يفعل ابن عمر -رضي الله عنه-، ويتحصّل بذلك على الأجر بإذن الله تعالى.

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (...وإن من حَسبِك أن تصومَ من كلِّ شهرٍ ثلاثةَ أيامٍ، فإنّ بكلِّ حسنةٍ عشْرُ أمثالِها، فذلك الدهرُ كلُّه، قال: فشدَّدْتُ فشُدِّدَ عليَّ، فقلتُ: فإني أُطيقُ غيرَ ذلك، قال: (فصُمْ من كلِّ جمُعةٍ ثلاثةَ أيامٍ). قال: فشدَّدْتُ فشُدِّدَ عليَّ، قلتُ: أُطيقُ غيرَ ذلك، قال: (فصُمْ صومَ نبيِّ اللهِ داودَ) قلتُ: وما صومُ نبيِّ اللهِ داودَ؟ قال: (نصفُ الدهرِ).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ أوصاني خليلي (صلى الله عليه وسلم) بثلاث‏:‏ صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام‏".‏ (‏‏متفق عليه‏‏‏)‏.


الكلمات المفتاحية

لماذا سميت بالأيام البيض؟ صيام الأيام البيض في شهر ذي القعدة إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled صيام الأيام البيض من كل شهر من الأمور المستحبة، اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه سلم الذي كان يداوم على الصيام فيها.